نظام المدفوعات السعودي «مدى» يسجل نمواً قدره 47 % خلال 6 أشهر

نظام المدفوعات السعودي «مدى» يسجل نمواً قدره 47 % خلال 6 أشهر

الجمعة - 17 ذو القعدة 1440 هـ - 19 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14843]
الرياض: «الشرق الأوسط»
تسعى السعودية من خلال برنامج تطوير القطاع المالي في التوجه نحو مجتمع غير نقدي عن طريق مزيد من المدفوعات الإلكترونية الآمنة والموثوقة والفعّالة. وفي هذا الصدد، سجّل نظام المدفوعات الوطني «مدى» خلال النصف الأول من العام الحالي، في سجل العمليات المنفذة عبر أجهزة نقاط البيع، أرقاماً قياسية، بارتفاع يبلغ 47 في المائة، مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي، بإجمالي عمليات منفذة أكثر من 688 مليون عملية، بقيمة إجمالية فاقت 136 مليار ريال (36 مليار دولار). وتعكس الأرقام توسّع الاعتماد على عمليات الدفع الإلكتروني بين سكان السعودية. وتقلص الاعتماد على المدفوعات النقدية أو الحاجة إلى السحوبات من الصراف الآلي؛ حيث سجّلت أجهزة الصراف الآلي 621 مليون عملية خلال النصف الأول من لعام 2019، بانخفاض 6 في المائة، مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق. وتترافق الارتفاعات مع التحسّن المضطرد في مميزات خدمة نقاط البيع وثقة المتعاملين، وهو ما يمثل ارتفاعاً كبيراً في كفاءة الخدمة نتيجة عمليات التطوير المستمرة التي تشهدها البنية التحتية لنظام المدفوعات الوطني «مدى» والخدمات المقدمة من البنوك الأعضاء، مع ارتفاعٍ إجمالي في عدد أجهزة نقاط البيع التي تخدم القطاع التجاري بنسبة 11 في المائة، وذلك بعد وصولها إلى 391.828 جهازاً بنهاية شهر يونيو (حزيران) الماضي، مقارنة بـ351.645 جهازاً كانت في الخدمة مطلع العام.
كما تصب جهود مؤسسة النقد العربي السعودي، ممثلة بالمدفوعات السعودية، على تحفيز القطاع البنكي على النشر الموسع لتقنية الدفع عبر خاصية الاتصال قريب المدى (NFC) من خلال خدمة «مدى أثير»، التي تُمكّن المستخدمين في السعودية من الدفع عن طريق الهواتف الذكية والبطاقات البنكية المدعمة بالخاصية نفسها، وقد أثمرت هذه الجهود عن وصول عدد أجهزة نقاط البيع الداعمة لهذه الخدمة حتى نهاية شهر يونيو إلى أكثر من 360 ألف جهاز، وهي تشكل 93 في المائة من إجمالي الأجهزة المتوافرة في المحال التجارية في السعودية. ووصل عدد البطاقات البنكية المدعمة بهذه الخاصية إلى أكثر من 14 مليون بطاقة بنكية، تمثل نحو 48 في المائة من البطاقات البنكية المُصدرة.
وقد أدت هذه العوامل مجتمعة إلى ارتفاعٍ قياسي في عدد العمليات المنفذة من خلال خدمة «مدى أثير»، بوصولها إلى أكثر من 53 في المائة، من إجمالي عمليات الدفع المنفذة خلال شهر يونيو، وهو أعلى من المعدل العالمي للدول التي سبقت السعودية في طرح الخدمة.
السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة