مصر تستخدم «الصندوق الأسود» في رحلات البالون الطائر

مصر تستخدم «الصندوق الأسود» في رحلات البالون الطائر

الخميس - 15 ذو القعدة 1440 هـ - 18 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14842]
رحلة بالون
الأقصر (جنوب مصر) - لندن: «الشرق الأوسط»
في عمليات تحديث تهدف إلى تحقيق مزيد من السلامة خلال رحلات للسياح بصعيد مصر، تستخدم 10 شركات بالون طائر كاميرات ذات تقنيات عالية توضع على جسم البالون لتسجّل كل رحلة بالون منذ لحظة إقلاعها وحتى هبوطها.
وقال مصدر في «الاتحاد المصري لشركات البالون الطائر» لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن هذه التقنية الجديدة بمثابة «الصندوق الأسود» لتسجل مخاطبة قائد البالون مع برج المراقبة، وحديثه مع الركاب طوال وقت الرحلة، فوق الآثار الفرعونية والمعالم الطبيعية بمدينة الأقصر (721 كيلومتراً جنوب القاهرة).
وأشار المصدر إلى استخدام أجهزة حديثة تساعد على تحديد موقع البالون الطائر في الجو، بجانب استخدام أجهزة «GPS» تسجل الحركة الملاحية للرحلة، ليكون ذلك التسجيل مرجعاً لسلطة الطيران المدني في أعمال مراقبة الالتزام بمبادئ السلامة.
ولفت المصدر إلى استخدام برنامج إلكتروني يساعد قائد البالون على الملاحة الجوية باستخدام خريطة إلكترونية تسمح بمعرفة سرعة طبقات الهواء واتجاهها، مشيراً إلى أنه تقررت إقامة محطة حديثة للأرصاد الجوية بموقع طيران البالون لإمداد قائدي البالون بمعلومات عن أخبار الطقس على مدار 24 ساعة.
ووفقاً للمصدر، فقد خضع قائدو البالون في مدينة الأقصر لدورتين تدريبيتين بهدف رفع كفاءة كل قائد بالون في مجال السلامة، والأرصاد الجوية، وقوانين الملاحة الجوية والطيران، حيث استمرت الدورتان لمدة أسبوعين كاملين، وذلك بمشاركة كبار الخبراء والمسؤولين بسلطة الطيران المدني في مصر.
وأوقفت سلطات الطيران المدني بمصر رحلات البالون الطائر في سماء مدينة الأقصر الشهر الماضي، بعد أن دفعت الرياح ببالون طائر إلى مناطق جبلية، ونجح قائده في السيطرة عليه والهبوط به بسلام وسط أحد الأودية الجبلية الواقعة بين مدينتي الأقصر ونجع حمادي، دون وقوع خسائر أو إصابات بين ركاب البالون العشرة الذين كانوا ينتمون لجنسيات أوروبية وآسيوية.
مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة