ألمانيا: إغلاق مسجد عقب تلقي رسالة تهديد

ألمانيا: إغلاق مسجد عقب تلقي رسالة تهديد

الأربعاء - 7 ذو القعدة 1440 هـ - 10 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14834]
الشرطة تفرض طوقاً أمنياً حول المسجد المركزي في مدينة كولونيا الألمانية عقب تلقي رسالة تهديد أمس (رويترز)
كولونيا (ألمانيا): «الشرق الأوسط»
عقب تلقي رسالة تهديد إلكترونية، أغلقت السلطات الألمانية «المسجد المركزي» التابع لـ«اتحاد الشؤون الإسلامية التركي (ديتيب)» بمدينة كولونيا الألمانية، والمنطقة المحيطة به على نطاق واسع. وقال متحدث باسم الشرطة أمس الثلاثاء: «محتوى الرسالة كان تهديداً إلى حد كبير، ما حتّم علينا التصرف على نحو مباشر». وذكر المتحدث أنه تم إخلاء المسجد، مضيفاً أن «عدداً كبيراً للغاية من قوات الأمن يقوم بتفتيش مجمع المسجد» منذ قبل ظهر أمس؛ «لكنهم لم يعثروا حتى الآن على شيء قد يشكل مصدر خطر».
وتم إنهاء العملية الأمنية تدريجياً بعد ساعة ونصف، ولم تعلن الشرطة حتى الآن تفاصيل محتوى البريد الإلكتروني.
وتم خفض العملية الأمنية تدريجيا بعد ساعة ونصف، إلا أنها لا تزال سارية. وذكر المتحدث باسم اتحاد الشؤون الإسلامية التركي (ديتيب) بمدينة كولونيا الألمانية، أن الإخلاء تم على نحو هادئ، مضيفا أنه ليس من المعروف عدد الأفراد الذين كانوا موجودين داخل مجمع المسجد في ذلك الوقت. وبحسب بيانات المتحدث، يتوافد على المسجد بجانب الموظفين العديد من الزوار يوميا، مشيرا إلى أن تلاميذ فصلين دراسيين كانوا يقومون بجولة داخل المسجد صباح أمس.
وقال المتحدث زكريا التوج: «نشعر بالقلق والخوف، فنحن نرى تركيزا من الهجمات التي تستهدف مساجد... التهديد بتفجير قنبلة ينتقل بنا إلى نوعية جديدة من المخاطر». وبدأت سلطات حماية أمن الدولة تحقيقات في الواقعة بتهمة الاشتباه في تعكير السلم العام عبر التهديد بارتكاب جرائم.
وافتتح المسجد رسميا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في سبتمبر (أيلول) الماضي، وهو ما انتقده ساسة على مستوى الاتحاد والولايات في ألمانيا. ويواجه اتحاد «ديتيب» انتقادات بسبب صلاته بالسلطة في أنقرة وعدم استقلاله الهيكلي والسياسي عن الحكومة التركية.
المانيا أخبار ألمانيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة