فيلم «ذيب» عن المقاومة ضد الحكم العثماني يقدم صورة بدوية غير مسبوقة

هناك ما هو مشترك بين الوستيرن الأميركي والساموراي الياباني والفارس البدوي: الثلاثة يذودون عن النفس والعدالة ضمن تقاليد وتعاليم خاصّـة بكل منهم. لكن في حين أن هناك آلافا من أفلام الوستيرن ومئات من أفلام الساموراي، فيما لا توجد أفلام بدوية إلا بمقدار حفنة من الأعمال تم إنتاجها في مصر ولبنان (على نسيج «عنتر وعبلة» و«بدوية في باريس»). هذه الأعمال ذات بداوة مصطنعة ومن البعد عن الحقيقة بمكان بحيث سقطت عنها البداوة تلقائيا لتنضم إلى أفلام المغامرات أو أفلام الكوميديا.
إذن، إليكم الفيلم البدوي الأول: «ذيب» ليس الأول فقط من حيث إنه واقعي التصوير والشخصيات والبيئة ذاتها، بل هو الأول الذي يشبه، من دون تدخل من صانعيه، فيلم الوستيرن الأميركي: فهناك الشخصيات البسيطة تبعا لتكوينها الثقافي والاجتماعي، والموقع الصحراوي والحكاية المدفونة بين رمال ذلك الموقع وعند صخوره وتحت أزيز معاركه.
بطله هو أيضا يدافع عما يراه صوابا ولو من دون أن ينطلق من أي فهم قانوني لذلك. الأحداث تقع في فترة الاحتلال العثماني سنة 1916، تلك الفترة التي كانت تصلح، لو كانت سينمانا ذات زخم وتنوّع حقيقي، لأن تكون مرتع «أفلام وستيرن» مثالية توظف ذلك التشابه بينها وبين الأفلام الوطنية الأخرى في السينما الأميركية وتلك اليابانية. وهي الفترة التي نتج عنها، غالبا، بضعة أفلام سورية سابقة («بقايا صور» لنبيل المالح و«اليازرلي» لقيس الزبيدي) والكثير من المسلسلات التلفزيونية المصرية والسورية. لكن لم يسبق لها أن تعاملت وأحداث تقع في الصحراء الأردنية على أطراف الحجاز في تلك الفترة التي لم يتم تغطيتها سينمائيا بما يكفي. ديفيد لين فتح البؤرة واسعة عليها في «لورنس العرب» سنة 1962 لكن الفيلم لم يكن إنتاجا عربيا وما هو عربي يمكن الارتياب بأمره على أي حال من زاوية الأحداث المساقة.

* ثقافات
بقيام المخرج الأردني الشاب ناجي أبو نوار بوضع أحداث فيلمه في العام 1916 دلف تلقائيا تحت سماء المعارضة العربية للاحتلال التركي في تلك الآونة. أو كما يقول لنا في مقابلة جرت في فينسيا قبل فوز المخرج بجائزة أفضل إخراج في قسم «آفاق» وقبل انتقاله وفيلمه إلى تورونتو حيث قوبل باستحسان مماثل: «أحببت هذه الفترة المحددة لكون الثورة العربية ضد العثمانيين منحت للفيلم التبرير للبحث عن ملامح مشتركة مع أفلام الوستيرن الأميركية الكبيرة مثل أفلام جون فورد وسام بكنباه».
على صحة هذا المنظور، إلا أن الغطاء السياسي المتوفّـر لا يقل أهمية. صحيح أن الفيلم يملك المواصفات البيئية والمكانية والشخصيات اللازمة لمثل هذا التشابه، لكنه صحيح أيضا أنه في قلب الحكاية تكمن النظرة الممانعة لتلك الحقبة التي شهدت فيها البلاد العربية في الشرق الأوسط ذلك الصراع بين ثقافتين ومنهجي حياة: الثقافة العربية وضمنها الثقافة البدوية والثقافة العثمانية التي حكمت بقوّة السلاح.
ومصدر هذه النظرة هو السيناريو الذي وضعه المخرج بنفسه والذي يتضمّـن حكاية صندوق غامض يلحظه بطل الفيلم ذيب (جاسر عيد) عندما يصل مجنّـد بريطاني إلى مضرب القبيلة باحثا ومترجمه عن دليل يقودهما إلى نقطة محددة في قلب الصحراء. الدليل هو الأخ الكبير لذيب، حسين (حسين سلامة) الذي ينطلق وصاحباه. ذيب لا يستطيع فراق أخيه فينطلق بدوره في أثر المجموعة حتى يلحق بها. مرتان يحاول الصبي النبيه معرفة محتوى ذلك الصندوق. وفي المرتين ينهره الضابط البريطاني (جاك فوكس) عن ذلك.
لاحقا، في نهايات الفيلم يكتشف حقيقته فهو صندوق تفجير يدوي تحتاجه المقاومة العربية في أعمالها العسكرية ضد العثمانيين. خلال الأحداث الفاصلة بين بدايات الفيلم ونهاياته، يغير قراصنة الصحراء على المجموعة ويبيدون الرجال الثلاثة وبينهم شقيق ذيب الذي ينجح قبل مقتله في قتل المهاجمين وإصابة زعيمهم بجرح بالغ.
من هنا يدلف الفيلم لنحو نصف ساعة في تمحيص علاقة حذر بين المصاب الذي يستولي على الصندوق وذيب الذي يضطر لإسعافه مقابل بقائه على قيد الحياة. هذا قبل أن يكتشف أن الرجل يريد بيع الصندوق إلى المقاومة العربية ليس ذودا بل تجارة وأن شقيقه دفع ثمن هذا العمل من دون طائل.

* إجادة
في حديثنا، تكلم المخرج عن مصاعب تحقيق الفيلم من أكثر من زاوية عددها لنا: «كان الإنتاج برمّـته صعبا. هذا كان المشروع الثالث أو الرابع الذي حاولت تحقيقه وتقدمت به إلى عدة شركات في بريطانيا وفي العالم العربي. في البداية أخذت معونة تطوير من صندوق سند (صندوق الدعم الذي أنشأه مهرجان أبوظبي السينمائي قبل سنوات والذي وفر مساعدة قيمة للكثير من المشاريع العربية الصغيرة والهائمة).
أبو نوّار يعرف تماما ما يريد تحقيقه كما يدرك مراكز اللقاءات بين فيلمه هذا وأفلام الساموراي والوستيرن لذلك قال في حديثه هذا ثم ردد في أحاديث أخرى له: «ترعرعت على أفلام أكيرا كوروساوا (صاحب «الساموراي السبعة») وجون فورد («الباحثون» و«عربة» وعشرات الأفلام الأخرى) وسام بكنباه («بات غاريت وبيلي ذ كِـد» و«الزمرة المتوحّـشة») لكنني لم أكن أريد أن أقلّـد بل كان يكفيني أن أستمد من واقع البيئة البدوية معالمها لأجد نفسي أحقق أفلاما تتشابه وأفلام المخرجين المذكورين ولو في سماتها العامّـة».
شيء من «كلاب من قش» لسام بكنباه في فيلم أبو نوّار «ذيب»، ولو أن ذلك الفيلم من بطولة دستين هوفمن وسوزان جورج ليس وستيرن. هذا الشيء هو الهجوم الذي يقوم به أفراد العصابة ليلا على ذيب وشقيقه حسن مطلقين صرخات وأصوات ترهيب (مثله في فيلم باكنباه الحصار الذي يفرضه الأشرار على منزل هوفمن وزوجته).
على صعيد سينمائي بحت: «ذيب» هو فيلم صور صحيحة في أجوائها وفي معالمها وفي نقل الطبيعة كما هي بألوان مضبوطة وبتفاعل واقعي مع شروط الحياة الصحراوية. لا ينوي أبو نوّار، وليس بحاجة إلى، أن يُـضيف شيئا على ذلك بل يكتفي بتصوير الواقع كما هو وبتحريك ممثليه، غير المحترفين في بعض الحالات، على نحو طبيعي. الناتج، وبسبب من مزج ذلك كلّـه بحكاية صراع بين صبي ضد الصحراء وضد الإنسان معا، عمل جيّـد ولافت. فني بما يكفي وجماهيري من دون تنازل.

* فوز آخر للسينما الأردنية

* من حيث الجوائز الدولية، ينضم «ذيب» إلى بضعة أفلام أردنية نالت جوائز عالمية بدأت بفيلم نديم مطالقة «كابتن أبو رائد» الذي حقق جائزة «أفضل فيلم أول» في مهرجان دوربن في جنوب أفريقيا وجائزة (المخرج جون شليسنجر) في مهرجان «بالم سبرينغز» الأميركي وجائزة أفضل مخرج في مهرجان سياتل الدولي وجائزة الجمهور في مهرجان صندانس عدا جائزة المهر العربي في مهرجان دبي السينمائي سنة 2007. أفلام أردنية أخرى نالت جوائز عالمية: «إعادة تكوين» لمحمود المساد (من مهرجاني سان سابستيان وصندانس): «الجمعة الأخيرة» ليحيى العبد الله (من دبي، فريبورغ وسان سيباستيان) و«مدن ترانزيت» لمحمد حشكي (دبي).