السيسي يصادق على اتفاق نقل الغاز من قبرص إلى مصر

صادق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على اتفاق لإنشاء خط أنابيب بحري مباشر لنقل الغاز الطبيعي من قبرص إلى مصر، حسبما نشرته، أمس، الجريدة الرسمية بمصر.
ويتعلق القرار بالاتفاق الحكومي بين مصر وقبرص بشأن خط أنابيب بحري مباشر للغاز الطبيعي، والموقّع في نيقوسيا بتاريخ 19 سبتمبر (أيلول) 2018، وأُلحق بالقرار نص الاتفاق بين البلدين، وفي مقدمته أن الطرفين «يرغبان في إبرام هذا الاتفاق بهدف تشجيع تصدير الغاز الطبيعي من قبرص إلى مصر والعمل على إنشاء وبناء وتشغيل خط أنابيب بحري مباشر من أجل نقل الغاز الطبيعي من قبرص إلى مصر بشكل آمن وفي الوقت المتفق عليه». وكان البرلمان المصري قد وافق على الاتفاقية في مارس (آذار) الماضي. وتسعى مصر للتحول إلى مركز رئيسي للطاقة في المنطقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره، وذلك بعدما توقفت عن استيراد الغاز للاستخدام المحلي في سبتمبر العام الماضي، بعد أن حققت «الاكتفاء الذاتي». وترغب الحكومة المصرية في الاستفادة من محطتين كبيرتين لتسييل الغاز موجودتين في دمياط وإدكو على البحر المتوسط.
وكانت المحطتان تعملان بأقل من طاقتهما منذ 2015 بسبب احتياج السوق المحلية لكل كميات الغاز المنتجة في مصر بعد أن كان هناك فائض يسمح بتسييل جزء من الإنتاج وتصديره. ومن أجل ذلك فتحت الحكومة المصرية الباب أمام القطاع الخاص لاستيراد الغاز عبر خطوط أنابيب لتسييله في دمياط وإدكو ثم إعادة تصديره. وفي هذا الإطار أجرت مصر اتفاقات لاستيراد الغاز من إسرائيل وقبرص.