منتخبا الجزائر والمغرب يلتحقان بمصر ويحققان الثلاثية المثالية في كأس الأمم الأفريقية

مدرب «محاربي الصحراء» يؤكد أن الطريق لا يزال طويلاً لحصد اللقب... ومدرب «أسود الأطلسي» يرى أن المرشحين كثيرون

مهدي تاهرات وفرصة ضائعة للمنتخب الجزائري (أ.ف.ب)
مهدي تاهرات وفرصة ضائعة للمنتخب الجزائري (أ.ف.ب)
TT

منتخبا الجزائر والمغرب يلتحقان بمصر ويحققان الثلاثية المثالية في كأس الأمم الأفريقية

مهدي تاهرات وفرصة ضائعة للمنتخب الجزائري (أ.ف.ب)
مهدي تاهرات وفرصة ضائعة للمنتخب الجزائري (أ.ف.ب)

التحق المنتخبان الجزائري والمغربي بنظيرهما المصري، بإنهاء دور المجموعات لبطولة الأمم الأفريقية في كرة القدم بالعلامة الكاملة والشباك النظيفة، مع انتهاء منافسات الجولة الثالثة الأخيرة للمجموعتين الثالثة والرابعة، في يوم شهد تأكيد السنغال بلوغ ثمن النهائي (دور الـ16).
وفي المباريات على ملعبي 30 يونيو (الدفاع الجوي) والسلام في القاهرة، أكد المنتخب الجزائري الأداء القوي الذي أتاح له تحقيق فوزين في الجولتين الأوليين، بالفوز بثلاثية نظيفة على تنزانيا، في نتيجة مماثلة لما حققته السنغال على حساب كينيا في المجموعة الثالثة. أما في الرابعة، فانضم المغرب إلى ركب أصحاب العلامة الكاملة في دور المجموعات، بفوزه المتأخر على جنوب أفريقيا 1 - صفر، بينما أكدت ساحل العاج مرافقتها إلى الدور المقبل بفوز كبير على ناميبيا 4 - 1.
وأنهت الجزائر المجموعة بتسع نقاط أمام السنغال (6 نقاط)، واكتفت كينيا بالمركز الثالث مع 3 نقاط، حيث بات مصير مشاركتها في ثمن النهائي مرتبطاً بنتائج المجموعات الأخرى. وتلاقي الجزائر الأحد في ثمن النهائي أحد منتخبات المركز الثالث، بينما ستكون السنغال على موعد الجمعة مع أوغندا ثانية المجموعة الأولى.
وحقق «محاربو الصحراء» بإشراف المدرب جمال بلماضي، الفوز الثالث على التوالي في دور أول حافظوا فيه على نظافة شباكهم. وحسم المنتخب الجزائري نتيجة مباراته ضد تنزانيا في أواخر الشوط الأول الذي شهد تسجيل الأهداف الثلاثة عبر إسلام سليماني وثنائية آدم وناس. وبعد ما كان ضامنا لبطاقة ثمن النهائي، أجرى بلماضي تسعة تغييرات على التشكيلة التي خاضت المباراة الأخيرة ضد السنغال (1 - صفر).
وأكد بلماضي أن الطريق للتتويج بكأس أمم أفريقيا 2019 لا يزال طويلاً ومن الضروري استثمار المكاسب التي حققها فريقه حتى الآن. وأوضح بلماضي: «حققنا إنجازاً كبيراً بفوزنا في المباريات الثلاث. هذا شيء جيد لنا. أمام تنزانيا، لعبنا بتشكيلة جديدة مختلفة تماما عن تلك التي لعبنا بها أمام كينيا والسنغال. أنا جد سعيد كمدرب لأداء اللاعبين وبالأهداف التي سجلناها في مرمى تنزانيا».
وأضاف: «ما حققناه لن أقارنه بما حققه جيل 1990 الذي توج باللقب الأفريقي. لم نفز إلا بمبارياتنا الثلاث. المشوار أكثر من إيجابي لكن الطريق لا يزال طويلا إذا كنا نستهدف لقب البطولة». وأشار: «هناك مكاسب حصلنا عليها من فوزنا بمبارياتنا الأولى في البطولة. سأركز على الجانب السيكولوجي لبقية المباريات. التحضير الذي بدأناه منذ مطلع يونيو (حزيران) الماضي أكد أننا لم نكن على خطأ». ورشح بلماضي منتخبي مصر والسنغال للمنافسة على اللقب لكنه حذر من مفاجآت الأدوار الإقصائية.
وقال المدرب الذي تولى المسؤولية العام الماضي: «في الأدوار الإقصائية هناك توجه آخر وأسلوب مختلف في التفكير وسيكون الأمر مثل وضع السكين على الرقبة. (فإما تكسب أو تخسر وتحتاج إلى تركيز شديد وهناك مكتسبات من المباريات الثلاث وسنحاول تعزيزها وزيادتها). إذا تطلب الأمر أي إعداد خاص فسيكون الإعداد النفسي وبشكل أكثر من غيره وبدأنا بالفعل العمل على هذا الأمر وأدخلنا تشكيلة مختلفة في هذه المباراة».
من جانبه، أبدى نجم منتخب الجزائر آدم وناس، سعادته بالفوز الذي حققه منتخب بلاده على منتخب تنزانيا بثلاثة أهداف دون رد، مؤكداً أن اللاعبين كان لديهم إصرار كبير لمواصلة الانتصارات. وقال وناس إن «الفوز بـ3 مباريات أمر جيد ويعطينا الثقة في الأدوار النهائية»، مضيفاً أن منافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية ما زالت طويلة ومن الصعب تحديد الفائز بها. في المقابل، أكد النيجيري إمانويل أمونيكي المدير الفني لمنتخب تنزانيا أن الفريق عليه أن يفخر بمشاركته في بطولة كأس أمم أفريقيا. وخرجت تنزانيا من الدور الأول للبطولة بعد خسارتها أمام السنغال 2 – 0، وكينيا 3 - 2، ثم الجزائر 3 - 0. وصرح أمونيكي، في المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة قائلاً: «لعبنا اليوم مباراتنا الأخيرة في البطولة الأفريقية، سنعود إلى تنزانيا وعلينا الاستثمار في هذه الخبرة، يتعين حصر المجالات التي يمكن فيها تطوير كفاءات اللاعبين».
وأضاف: «كان شرف لنا أن نلعب هذه البطولة، المهم هو أن نعمل على الاستفادة من هذه الخبرة حتى نكون قادرين على المنافسة مستقبلا». وأوضح أمونيكي، أن سبب خسارة تنزانيا أمام الجزائر يعود إلى الأخطاء التي ارتكبها اللاعبون بسبب نقص الخبرة أمام فريق قوي جداً. معترفاً بأن أداء الفريق في الشوط الأول كان ضعيفاً قبل أن يتحسن في الشوط الثاني.
وقبل مواجهة الجزائر وتنزانيا، أحرز منتخب المغرب هدفاً في الدقيقة الأخيرة ليفوز 1 - صفر على جنوب أفريقيا ويحقق العلامة الكاملة ويحتفظ بصدارة المجموعة الرابعة. وأكد الفرنسي هيرفي رينار المدير الفني لمنتخب المغرب أن فريقه لم يدخل أجواء المباراة أمام جنوب أفريقيا إلا في الشوط الثاني، ولم يؤد بالشكل الطبيعي في الشوط الأول من المواجهة.
وقال رينار في مؤتمر صحافي إن المغرب لم يلعب إلا في الشوط الثاني، مشيرا إلى أن منتخب جنوب أفريقيا كان قويا جدا، خاصة أنه كان يحتاج إلى اللعب بطريقة هجومية لحاجته إلى نقاط المباراة وهو بشكل شخصي يبحث دائما عن النقاط الإيجابية، ولقد نجح في تحقيق مبتغاه من اللقاء بتسجيل هدف في الوقت المحتسب بدل من الضائع. وأوضح: «في الشوط الأول كنا مثل الشيوخ، وكان من الممكن أن تعاقبنا كرة القدم، أحياناً الساحرة المستديرة تصل إلى نتائج مختلفة، وأعتقد أن جنوب أفريقيا تستحق نقاطاً أكثر من التي جمعتها على مدار البطولة. نحن علينا في منتخب المغرب أن نلعب مباراة 90 دقيقة وليس شوطا واحدا فقط مدته 45 دقيقة».
وتابع: «لا أحب الحديث عن لاعبين بأسمائهم، اللاعبون فعلوا كل ما في وسعهم، ويجب النظر بشكل موضوعي؛ فالناحية الإحصائية ممتازة، ولكن علينا الانتباه لدينا سباق جديد سوف يبدأ، إذا لم نتخذ حذرنا ونلعب بالشكل المناسب، فقد يحمل لنا دور الستة عشر أخباراً سيئة». وقال: «لعبنا في مجموعة صعبة جداً، ولعبنا أول مباراة لنا أمام أضعف فرق المجموعة وقد كان لديهم قوة كبيرة وحوافز كثيرة، لقد عانينا من هذا الأمر ولكننا نجحنا في صناعة الفارق، ثم كانت لدينا مباراة أخرى أمام كوت ديفوار وهو فريق قوي في أفريقيا، وكان علينا أن نحذر جنوب أفريقيا في لقاء اليوم». وأضاف: «من المبكر الحديث عن بطل النسخة الحالية من بطولة أفريقيا، هناك فرق قوية للغاية، لدينا الجزائر ومصر والسنغال ونيجيريا، ومدغشقر التي تقدم نتائج طيبة للغاية، توجد أمور جديدة ومفاجآت جديدة في دور الستة عشر، لأن اللقاء القادم لنا سيكون صعبا للغاية».
واحتل المنتخب المغربي صدارة ترتيب المجموعة الرابعة بالعلامة الكاملة بعد الفوز على منتخب جنوب أفريقيا بهدف سجله مباراة بوصوفة، ليصل أسود الأطلسي إلى النقطة التاسعة، بينما تجمد رصيد منتخب جنوب أفريقيا عند ثلاث نقاط. وحصل مبارك بوصوفة لاعب منتخب المغرب على جائزة أفضل لاعب في مباراة بلاده أمام جنوب أفريقيا. وشهدت المباراة تقديم بوصوفة مستوى جيداً على مدار المباراة، ونال إعجاب اللجنة الفنية بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وقررت منحه جائزة أفضل لاعب في المباراة. وتعتبر هذه المرة الثانية التي يفوز بها اللاعب المغربي بجائزة أفضل لاعب في المباراة، بعدما حصدها في أول مباريات أسود الأطلسي بالبطولة أمام ناميبيا.
وأكد ستيوارت باكستر المدير الفني لمنتخب جنوب أفريقيا، أن فريقه حاول الحصول على نقاط المباراة الثلاث أمام منتخب المغرب التي خسرها بهدف نظيف. وقال ستيوارت باكستر في مؤتمر صحافي إن 30 ثانية فقط، أثرت على نتيجة المباراة، ولكنها في النهاية كرة القدم. وأضاف: «قلت للاعبينا إنه سيأتي الوقت الذي نقيم فيه أدائنا لنرى كيف كان يمكننا الدفاع بطريقة أفضل وأن نهاجم بشكل أفضل، ولكن علينا ألا نندم».
من جانبه، أكد هلومفو كيكانا لاعب جنوب أفريقيا أن فريقه لم يستحق الخسارة التي مني بها من المغرب بهدف دون رد. وقال كيكانا عقب المباراة: «لعبنا بشكل متماسك ولكن استقبلنا هدفاً في اللحظات الأخيرة وكان حظنا سيئاً، منتخب المغرب نجح في إدارة المباراة لصالحه بشكل جيد وتلقينا العقاب في نهاية المباراة». وأضاف: «كنا نحاول التسجيل والمباراة كانت مفتوحة أمام الجميع، كلا الفريقين استحقا الفوز، لكن نحتاج أن نكون أكثر فعالية أمام المرمى، حيث صنعنا الكثير من الفرص ولم نسجل». وأوضح: «لم نستحق أن نكون في هذا الوضع بالمجموعة، فثلاث نقاط فقط من ثلاث مباريات لا تعبر عنا أو الإمكانيات الموجودة بمنتخب جنوب أفريقيا». وفي مباراتها ضد كينيا، بدت السنغال متوجسة تفادياً لخسارة قد تطيح بالمنتخب الأفضل تصنيفا على المستوى القاري من الدور الأول، قبل أن تفتح اللعب في الشوط الثاني. وقال المدرب السنغالي آليو سيسيه: «نحن نتقدم. لكننا نحافظ على تواضع كبير، وأعتقد أن حركتنا الهجومية أظهرت أموراً مثيرة للاهتمام»



«أبطال أفريقيا»: الأهلي والترجي في مهمة صعبة لإبقاء اللقب عربياً

لاعبو الأهلي خلال التدريبات في تنزانيا (النادي الأهلي)
لاعبو الأهلي خلال التدريبات في تنزانيا (النادي الأهلي)
TT

«أبطال أفريقيا»: الأهلي والترجي في مهمة صعبة لإبقاء اللقب عربياً

لاعبو الأهلي خلال التدريبات في تنزانيا (النادي الأهلي)
لاعبو الأهلي خلال التدريبات في تنزانيا (النادي الأهلي)

يحمل الأهلي المصري حامل اللقب والترجي التونسي راية إبقاء لقب دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم لدى الأندية العربية للموسم الثامن توالياً، إلا أن مواجهتيهما في ذهاب ربع النهائي لا تخلوان من الصعوبة، إذ يحل الأوّل على سيمبا التنزاني، الجمعة، بينما يضرب الثاني موعداً قوياً مع ضيفه أسيك ميموزا العاجي، السبت.

ويدخل الأهلي، حامل اللقب 11 مرّة (رقم قياسي)، تحدياً صعباً في دار السلام، في ذهاب دور الثمانية. تصدّر «نادي القرن» بقيادة المدرب السويسري مارسيل كولر، مجموعته الرابعة بـ12 نقطة، بينما تأهل سيمبا وصيفاً للثانية (9).

التقى الفريقان ثماني مرات، ففاز كل منهما ثلاث مرات، كما تواجها قبل 5 أشهر في الدوري الأفريقي عندما عبر الأهلي إلى نصف النهائي بشقّ الأنفس بعد تعادلهما مرتين.

ويعاني الأهلي غيابات عدّة في صفوفه، حيث يتواصل غياب قائده وحارسه الأول محمد الشناوي المصاب في كأس أفريقيا بكسر في عظمة الترقوة، فيما يواصل الثلاثي: ياسر إبراهيم، والفلسطيني وسام أبو علي، وكريم وليد «ندفيد»، برنامجهم العلاجي من الإصابات العضلية.

يفتقد الفريق أيضاً المالي أليو ديانغ عقب إجراء جراحة في الركبة، والدولي إمام عاشور المصاب في لقاء مصر ونيوزيلندا في بطولة العاصمة الإدارية بخلع في الكتف، إضافةً إلى استبعاد التونسي محمد الضاوي «كريستو» لأسباب فنية.

ويُنتظَر أن يُجري كولر بعض التعديلات لتعويض المصابين وإزالة حالة الإجهاد التي يعانيها لاعبوه الدوليون عقب عودتهم من معسكر المنتخب وخوضهم لقاء كرواتيا، الثلاثاء الماضي في نهائي كأس العاصمة.

ويعوّل كولر على عناصر شابة لتعويض الغيابات في مقدمهم الحارس مصطفى شوبير الذي برز في أكثر من مناسبة هذا الموسم، ولاعبون لهم باع طويل لا سيما الظهير التونسي علي معلول، ومحمد عبد المنعم، وعمرو السولية ومروان عطية، ومن المنتظر أن يشغل خط الهجوم الثلاثي المغربي رضا سليم، ومحمود عبد المنعم (كهربا) والجنوب أفريقي بيرسي تاو.

وحذر كولر عناصره من مغبّة الوقوع في أخطاء مباراتي ربع نهائي الدوري الأفريقي، مشيراً إلى أن أداء سيمبا تطوّر بشكل كبير عقب تولي الجزائري عبد الحق بن شيخه تدريب الفريق.

وسبق أن حقق بن شيخه كأس السوبر الأفريقي مع اتحاد العاصمة الجزائري الصيف الماضي بالسعودية على حساب الأهلي بقيادة كولر.

وقال في تصريحات لموقع النادي: «نأمل أن يحضر جمهورنا. نريد الضغط عليهم حتى لا نندم».

كان الجهاز الفني للمنتخب التنزاني بقيادة حميد سليمان، قد وافق على مغادرة ثلاثي سيمبا: محمد حسين، وكينيدي جمعة، وكيبو دينيس، معسكر المنتخب قبل لقاء منغوليا الاثنين الماضي في ختام بطولة ودية أُقيمت في أذربيجان، لإراحتهم قبل مواجهة الأهلي.

قال أحمد علي، المتحدث الإعلامي لنادي سيمبا: «إنها مباراة حياة أو موت، سنواجه الأهلي بكل عظمته وخبراته، وهدفنا الصعود إلى نصف النهائي»، مضيفاً: «نثق تماماً بخبرة مدرّبنا عبد الحق بن شيخة، ونعتقد أنه سيقودنا للتأهل».

ميغيل كاردوزو مدرب الترجي في حديث مع اللاعبين (نادي الترجي)

ويحدو الترجي التونسي الأمل في تحقيق نتيجة مريحة عندما يستضيف أسيك ميموزا على ملعب حمادي العقربي في رادس، السبت.

ويسعى «شيخ الأندية» التونسية إلى لقب خامس في المسابقة وأول منذ 2019، حيث يقوده المدرب البرتغالي ميغيل كاردوزو الذي سيلعب بتشكيلة مكتملة خالية من الغيابات، إثر عودة محمد علي بن حمودة وبلال الساحلي، لتعزيز صفوف الفريق.

وكان كاردوزو قد دعم صفوف الفريق وبات يمتلك تشكيلة متوازنة قادرة على الذهاب بعيداً، بوجود الجزائري محمد أمين توغاي، وياسين مرياح، والتوغولي روجيه أهولو، والمخضرم غيلان الشعلالي، والثنائي البرازيلي يان ساس، ورودريغو رودريغيس، والكونغولي الديمقراطي أندريه بوكيا.

وإلى جانب المنافسة القارية، يأمل الترجي في التأهل إلى نهائيات كأس العالم للأندية بنسختها الأولى المحدّثة التي ستحتضنها الولايات المتحدة عام 2025، وستكون أفريقيا ممثَّلة بأربعة فرق من بينهم الأهلي المصري والوداد المغربي.

وأصدرت إدارة الترجي بياناً حذّرت فيه «من أي أعمال شغب من قلّة مندسّة سوف توجد في مدرجات الملعب ستُثير أعمال شغب».

وأظهر أسيك ميموزا عزيمة قوية هذا الموسم بعدما كان سبباً في إقصاء الوداد البيضاوي، بقيادة المدرب الفرنسي جوليان شوفالييه (43 عاماً)، كما برز مهاجمه سانكارا كاراموكو، هدّاف الفريق في المسابقة (4).

ويحلّ ماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي، أحد أبرز المرشحين للقب، السبت، ضيفاً ثقيلاً على يانغ أفريكانز التنزاني في دار السلام.

ويتطلع صنداونز إلى العودة بانتصار يعزز طموحه في نيل اللقب الثاني بعد 2016 والذهاب إلى مونديال الأندية، حيث يمتلك تشكيلة قوية تشكّل عماد منتخب «بافانا بافانا» الذي بلغ نصف نهائي كأس أفريقيا الأخيرة، على غرار الحارس رونوين ويليامس، لاعب الوسط تيبوهو موكوينا، والمهاجم ثيمبا زواني.

ويقود الفريق التنزاني المدرب الأرجنتيني ميغيل أنخل غاموندي، الذي يمتلك خبرة أفريقية كبيرة، ويتطلع إلى إحداث المفاجأة على حساب صنداونز.

وفي مواجهة متوازنة يلتقي مازيمبي الكونغولي الديمقراطي مع ضيفه بترو دي لواندا الأنغولي في لوبومباشي.


مدرب الأهلي المصري: «الطقس» لن يمنعنا من الفوز على سيمبا

مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري (النادي الأهلي)
مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري (النادي الأهلي)
TT

مدرب الأهلي المصري: «الطقس» لن يمنعنا من الفوز على سيمبا

مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري (النادي الأهلي)
مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري (النادي الأهلي)

قال السويسري مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري إنه يتمنى أن يقدم فريقه أقصى ما لديه أمام مضيفه سيمبا التنزاني في ذهاب دور الثمانية لدوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، الجمعة، وتحقيق نتيجة إيجابية تساعده في مباراة العودة بالقاهرة.

ويلتقي الأهلي مع سيمبا، غداً (الجمعة)، على ملعب بنجامين مكابا الوطني بالعاصمة، دار السلام.

وأضاف كولر في مؤتمر صحافي الخميس: «نخوض المباراة في ظل ظروف الطقس الصعبة وارتفاع الحرارة والرطوبة في تنزانيا، ورغم هذا لا بد أن نقدم أقصى ما لدينا».

وتابع: «سيمبا من الفرق القوية ويملك مجموعة جيدة من اللاعبين، وسبق أن التقينا مرتين من قبل في الدوري الأفريقي. لدينا غيابات مؤثرة، لكن نثق في كل عناصر الفريق لتعويض الغيابات والإصابات».

وأردف: «جميع لاعبي الأهلي على نفس المستوى، ويستطيعون تقديم المطلوب وتحقيق نتيجة إيجابية».

رامي ربيعة قائد الأهلي (النادي الأهلي)

وقال رامي ربيعة قائد الأهلي إن فريقه يملك رغبة قوية لتحقيق الفوز على سيمبا رغم قوته.

وأضاف ربيعة: «سنواجه غداً سيمبا مرة أخرى في ذهاب دور الثمانية، ونسعى لتقديم شوط أول قوي هنا في تنزانيا، وسنخوض المباراة بتركيز كبير ورغبة قوية في تحقيق نتيجة تساعدنا في الشوط الثاني بالقاهرة».

وتابع: «تركيز اللاعبين دائماً ينصب على تنفيذ كل تعليمات المدرب وبذل كل نقطة عرق لتحقيق أكبر نتيجة إيجابية تساعدنا في لقاء العودة بالقاهرة».

وعن جمهور الأهلي قال ربيعة: «جمهور الأهلي يدعم اللاعبين في كل الظروف، وننتظر حضورهم غداً، وسوف نسعى لبذل كل ما لدينا من جهد لإسعادهم ولتحقيق الانتصارات».

وأضاف: «الأهلي أكثر الفرق حصداً للبطولة القارية. ومن الصعب علينا كلاعبين أن نتأثر بملعب أو ضغوط في أي استاد. نحن نحترم الجميع بملعبنا وخارجه، وتركيزنا دائماً ينصب على تحقيق النتيجة الإيجابية وتقديم أفضل ما لدينا».


الترجي يحذر من «سيناريو فوضى» في مدرجات جماهيره

الترجي أصدر بياناً طالب فيه الجماهير «بتوخي الحذر واليقظة» (إكس)
الترجي أصدر بياناً طالب فيه الجماهير «بتوخي الحذر واليقظة» (إكس)
TT

الترجي يحذر من «سيناريو فوضى» في مدرجات جماهيره

الترجي أصدر بياناً طالب فيه الجماهير «بتوخي الحذر واليقظة» (إكس)
الترجي أصدر بياناً طالب فيه الجماهير «بتوخي الحذر واليقظة» (إكس)

حذرت إدارة الترجي التونسي جماهير النادي من دخول «مندسين» إلى المدرجات لإثارة الفوضى والتسبب في عقوبات عند استضافة أسيك ميموزا من كوت ديفوار في ذهاب دور الثمانية بدوري أبطال أفريقيا لكرة القدم السبت المقبل.

وأصدر الترجي بياناً طالب فيه الجماهير «بتوخي الحذر واليقظة»، موضحاً: «وردت إلينا تفاصيل سيناريو يحبك من طرف بعض المندسين غير المنتمين لجماهيرنا سيسعون لاقتناء التذاكر وإحداث الفوضى وجر مقابلتنا السبت أمام أسيك ميموزا إلى أمور لا تحمد عقباها وضرب مصلحة نادينا العليا لتتسبب لنا في عقوبات رياضية ومادية كبرى».

وطالب بطل أفريقيا أربع مرات الجماهير بأن تكون «الدرع الحامية وأن تقف وقفة الرجل الواحد أمام كل من تسول له نفسه إلحاق الضرر بنادينا»، مشيراً إلى أن الإدارة ستتخذ كل الإجراءات الاستباقية القانونية اللازمة للتعامل مع «التهديدات» وستراسل الجهات المعنية.

وأظهر الترجي تحسناً هذا الموسم، إذ يتصدر الدوري التونسي الممتاز بعد خسارة لقب الموسم الماضي، ويأمل في مواصلة مشواره بدوري الأبطال واستعادة اللقب القاري الغائب منذ 2019.

والترجي هو ممثل العرب في دور الثمانية بجانب الأهلي المصري حامل اللقب الذي يحل ضيفاً على سيمبا التنزاني غداً الجمعة.


انزعاج وقلق في المغرب بسبب غياب الفاعلية الهجومية

جانب من مواجهة المغرب وموريتانيا الودية (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهة المغرب وموريتانيا الودية (الشرق الأوسط)
TT

انزعاج وقلق في المغرب بسبب غياب الفاعلية الهجومية

جانب من مواجهة المغرب وموريتانيا الودية (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهة المغرب وموريتانيا الودية (الشرق الأوسط)

طغى الشعور بالقلق بسبب غياب فاعلية هجوم منتخب المغرب في الفترة الدولية على فرحة انضمام ابراهيم دياز لاعب وسط ريال مدريد المهاجم إلى «أسود الأطلس».

ووفقاً لوكالة أنباء العالم العربي، فاز المغرب 1-صفر على أنغولا بهدف عكسي قبل التعادل دون أهداف أمام موريتانيا الثلاثاء، وفي المباراتين ظهرت حالة من الانزعاج العام من تواضع مستوى الهجوم.

وحقق فريق المدرب وليد الركراكي إنجازاً لا سابق له للعرب وأفريقيا في كأس العالم 2022 حين بلغ الدور قبل النهائي في قطر، وارتكز نجاحه في تخطي منتخبات كبرى مثل بلجيكا وإسبانيا والبرتغال على براعة حارسه ياسين بونو، وقوة الدفاع أولاً، ثم استغلال الهجمات المرتدة المتاحة.

وكان التحدي المنتظر للركراكي عند العودة للمنافسات الأفريقية هو كيفية التعامل مع المنتخبات التي تتحصن في الدفاع وتترك الكرة له، ومن هنا ظهرت المعاناة.

لكن المغرب خيب الآمال في كأس الأمم الأفريقية بساحل العاج حين خرج من دور 16 على يد جنوب أفريقيا بعد أن كان المرشح الأبرز للتتويج باللقب.

ورغم أن الركراكي جدد الدماء بتشكيلته في أول فترة دولية بعد إخفاق كأس الأمم، طرأت مشكلة العقم الهجومي لتدق جرس الإنذار قبل استضافة البطولة القارية العام المقبل.

وواجه الركراكي بعض الانتقادات من وسائل إعلام محلية بعد آخر مباراتين لعدم الاستفادة من قدرات المهاجمين يوسف النصيري، وأيوب الكعبي، وسط مطالبات بتنويع أسلوب اللعب وتحسين التواصل بين خط الوسط والهجوم.

وقبل مباراة موريتانيا قال المدرب: «ما زلنا في مرحلة تصحيح الأخطاء والتعرف على اللاعبين الجدد، سنواصل العمل من أجل أفضل النتائج الممكنة وتحسين الأداء الهجومي».

وبعد المباراة أقر بالمعاناة الهجومية قائلاً: «لم نستطع التسجيل في المحاولات المتاحة وهو ما يجب العمل عليه في الفترة القادمة، علينا أن نتحلى بفاعلية أكبر لحسم المباريات، لم نستطع فرض أسلوبنا وسقطنا في فخ موريتانيا».

وجرب الركراكي الاعتماد على سفيان رحيمي لاعب العين الإماراتي رأس حربة لكنه لم يكن بنفس الخطورة التي يشكلها على جانبي الملعب، فيما أخرج من حساباته عبد الرزاق حمد الله نجم الاتحاد السعودي بعد كأس العالم.

ولم يسجل لاعب مغربي أي هدف في آخر ثلاث مباريات للمنتخب، وعلق الركراكي «بعيداً عن مبابي وهالاند وليفاندوفسكي وهاري كين لا يوجد مهاجم حاسم دائماً، لا نعرف مثلاً من مهاجم إيطاليا الحالي، علينا دعم الكعبي والنصيري، وسنستعين بلاعبين جدد لخلق المنافسة معهما».

وأضاف: «الكعبي والنصيري يسجلان مع فريقيهما وأرقامهما التهديفية جيدة جداً، لكن ربما أكون أنا المسؤول عن عدم نجاحهما في التسجيل مع المنتخب».

وحتى بونو حارس الهلال السعودي تحدث عن أزمة الهجوم بعد مباراة الأمس قائلاً: «غياب الفاعلية الهجومية أمر مزعج إلى حد كبير، نصنع عدداً هائلاً من الفرص، لا أعرف سبب المشكلة وإن كانت مرتبطة بسوء الحظ لكن يجب العمل على حلها في المستقبل».

وسيزداد العبء على دياز لابتكار حلول هجومية بعد أن أظهر مؤشرات جيدة في أول مباراتين له مع المغرب بعد تحويل الولاء من إسبانيا، لكنه واجه ضغطاً شرساً من المدافعين.

وتنتظر جماهير المغرب تحسناً عند مواجهة زامبيا والكونغو في يونيو (حزيران) المقبل عندما يتطلع أبناء الركراكي للاقتراب من كأس العالم 2026 بأميركا الشمالية.


أبو علي نجم الأهلي ينال الضوء الأخضر لتمثيل فلسطين

وسام أبو علي نجم الأهلي المصري متوشحاً بالعلم الفلسطيني (الشرق الأوسط)
وسام أبو علي نجم الأهلي المصري متوشحاً بالعلم الفلسطيني (الشرق الأوسط)
TT

أبو علي نجم الأهلي ينال الضوء الأخضر لتمثيل فلسطين

وسام أبو علي نجم الأهلي المصري متوشحاً بالعلم الفلسطيني (الشرق الأوسط)
وسام أبو علي نجم الأهلي المصري متوشحاً بالعلم الفلسطيني (الشرق الأوسط)

أعلن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اليوم الأربعاء أن وسام أبو علي مهاجم الأهلي المصري سيمثل منتخب فلسطين بعد موافقة الاتحاد الدولي (الفيفا) على طلب تحويل الولاء من الدنمارك.

ووفقاً لوكالة أنباء العالم العربي، ولد أبو علي (25 عاما) في الدنمارك ومثل منتخبها بفئات الناشئين والشباب، ولعب لعدة أندية دنماركية قبل انتقاله للأهلي بطل أفريقيا هذا الموسم قادما من سيريوس السويدي.

وذكر الاتحاد الفلسطيني في بيان عبر فيسبوك "أن لجنة شؤون اللاعبين بالفيفا وافقت على أهلية أبو علي لتمثيل المنتخب الفلسطيني بعد طلب من الاتحاد بناء على رغبة اللاعب".

واستعان الأهلي بطل مصر بأحد مشجعيه من الصحفيين في قطاع غزة للإعلان عن ضم المهاجم الفلسطيني في يناير كانون الثاني الماضي.

وقبل أسابيع من إتمام الصفقة انتشر مقطع فيديو للصحفي الفلسطيني أنس النجار وهو يشاهد مباراة للأهلي في خضم الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، واستعان به الأهلي للكشف عن التعاقد مع أبو علي لحل أزمته الهجومية.

وقال النجار في مقطع الفيديو الذي نشره الأهلي "الحياة لم ولن تتوقف هنا، من قلب غزة الأبية نتحدث إليكم، الفلسطيني وسام أبو علي يرتدي قميص نادي القرن. نتمنى أن يكون خير ممثل لنا وأن يكون إضافة للنادي الأهلي العريق" وفي ختام الفيديو، ظهر أبو علي وهو يضع العلم الفلسطيني على كتفيه ويرتدي قميص الأهلي.

وانضم أبو علي إلى أكثر أندية مصر وأفريقيا تتويجا بالألقاب لمدة أربعة مواسم ونصف الموسم مقابل نحو مليوني يورو كما تكهنت وسائل إعلام محلية، وترك بصمة فورية بتسجيل هدفين في ثلاث مباريات.

وفازت فلسطين، التي بلغت دور 16 لأول مرة في تاريخها بكأس آسيا في قطر مطلع العام الجاري، بعشرة لاعبين 1-صفر على بنغلادش أمس الثلاثاء لتقترب من التأهل للدور الثالث بتصفيات كأس العالم 2026.

وسيصبح أبو علي متاحا للمشاركة أمام لبنان في الجولة المقبلة من التصفيات عندما يمكن لفلسطين حسم التأهل لكأس آسيا 2027 بالسعودية.


«الانضباط الجزائرية» تحقق في نزاهة مباراة اتحاد سوف ومولودية البيض

مواجهة اتحاد سوف ومولودية البيض أثارت الجدل (نادي مولودية البيض)
مواجهة اتحاد سوف ومولودية البيض أثارت الجدل (نادي مولودية البيض)
TT

«الانضباط الجزائرية» تحقق في نزاهة مباراة اتحاد سوف ومولودية البيض

مواجهة اتحاد سوف ومولودية البيض أثارت الجدل (نادي مولودية البيض)
مواجهة اتحاد سوف ومولودية البيض أثارت الجدل (نادي مولودية البيض)

قررت لجنة الانضباط التابعة للرابطة الجزائرية المحترفة لكرة القدم فتح تحقيق بشأن مباراة مثيرة جمعت بين اتحاد سوف وضيفه مولودية البيض، ضمن الجولة 21 من الدوري الجزائري، وانتهت بفوز الفريق الزائر (5 - 4)، السبت الماضي. وسجل مولودية البيض 5 أهداف في الشوط الأول، قبل أن يعود اتحاد سوف في النتيجة بالشوط الثاني.

وأثارت المباراة جدلاً واسعاً؛ إذ اتهم البعض لاعبي اتحاد سوف بالتراخي خاصة في لقطة الهدف الخامس حين استدار المدافع وأفسح المجال على ما يبدو أمام لاعب البيض من أجل التسجيل.

ووجهت لجنة الانضباط استدعاء لـ5 لاعبين من اتحاد سوف إلى جانب الأمين العام للفريق، وأيضاً 5 لاعبين من مولودية البيض إلى جانب الأمين العام. وحددت لجنة الانضباط الأول من أبريل (نيسان) موعداً لجلسة استماع لنظر القضية.


«أبطال أفريقيا»: الأهلي يستعيد الدوليين قبل مواجهة سيمبا

لاعبو الأهلي خلال مرانهم الأخير قبل التوجه لدار السلام (النادي الأهلي)
لاعبو الأهلي خلال مرانهم الأخير قبل التوجه لدار السلام (النادي الأهلي)
TT

«أبطال أفريقيا»: الأهلي يستعيد الدوليين قبل مواجهة سيمبا

لاعبو الأهلي خلال مرانهم الأخير قبل التوجه لدار السلام (النادي الأهلي)
لاعبو الأهلي خلال مرانهم الأخير قبل التوجه لدار السلام (النادي الأهلي)

توجهت بعثة النادي الأهلي، بطل أفريقيا، إلى دار السلام، الأربعاء؛ لمواجهة سيمبا التنزاني، في ذهاب دور الثمانية لـ«دوري الأبطال»، الجمعة المقبل، بعد استعادة الدوليين الذين خاضوا مع منتخب مصر دورة ودية رباعية. واستقبل منتخب مصر ثلاثة أهداف، في الشوط الثاني، ليخسر 4 - 2 من ضيفه الكرواتي، في نهائي بطولة رباعية ودية، الثلاثاء.

لكن الأهلي سيفتقد خدمات مجموعة من أبرز لاعبيه؛ في مقدمتهم الحارس الدولي محمد الشناوي، واللاعب إمام عاشور؛ بسبب الإصابة.

وخاض الأهلي تدريباً قوياً، مساء الثلاثاء، على ملعب مختار التتش بالجزيرة، ومن بعده عقد مارسيل كولر، مدرب الفريق، جلسة قصيرة مع اللاعبين؛ للحديث عن البرنامج التدريبي وعدد من الأمور ‏المتعلقة بالاستعداد للمباراة.‏ وأدى الفلسطيني وسام أبو علي تدريبات تأهيل بدنية مكثفة، في إطار تجهيزه للمشاركة في المباريات، الفترة المقبلة.‏

وتأهل الأهلي، حامل اللقب، لدور الثمانية، بعدما تصدّر المجموعة الرابعة برصيد 12 نقطة، متقدماً بأربع نقاط عن يانغ أفريكانز التنزاني، بينما تأهل سيمبا بعدما احتل المركز الثاني بالمجموعة الثانية بتسع نقاط متأخراً بنقطتين عن آسيك ميموزا من كوت ديفوار.

وسيحظى الأهلي بميزة اللعب على أرضه في مباراة الإياب، وفي حال تأهله سيواجه الفائز من مازيمبي من الكونغو الديمقراطية وبترو أتليتيكو الأنجولي في ما قبل النهائي.


مدرب الجزائر يعترف بوجود «مشاكل دفاعية»

منتخب الجزائر تعادل مع جنوب أفريقيا 3 - 3 (الاتحاد الجزائري)
منتخب الجزائر تعادل مع جنوب أفريقيا 3 - 3 (الاتحاد الجزائري)
TT

مدرب الجزائر يعترف بوجود «مشاكل دفاعية»

منتخب الجزائر تعادل مع جنوب أفريقيا 3 - 3 (الاتحاد الجزائري)
منتخب الجزائر تعادل مع جنوب أفريقيا 3 - 3 (الاتحاد الجزائري)

قال فلاديمير بيتكوفيتش، المدرب الجديد لمنتخب الجزائر لكرة القدم، إن فريقه قدم مباراة رائعة في تعادل ودي مثير 3 - 3 مع جنوب أفريقيا، في ثاني ظهور لبيتكوفيتش مع الفريق، الثلاثاء، لكنه أقر بوجود مشاكل دفاعية.

وبعد أن حقق منتخب الجزائر انتصاراً معنوياً مهماً في أول ظهور للمدرب بيتكوفيتش مع الفريق، الجمعة الماضي، في فوز قاتل 3 - 2 على ضيفه منتخب بوليفيا، سجل ياسين بنزية هدفين، الثلاثاء، ليقود فريقه لتعادل مثير 3 - 3 مع جنوب أفريقيا، ضمن مباريات ودية لسلسلة «فيفا سيريس»، برعاية الاتحاد الدولي «الفيفا» على ملعب نيلسون مانديلا.

وقال بيتكوفيتش، في مؤتمر صحافي عقب المباراة: «في كل مرة عندما نجتاز خط الوسط، نعاني التركيز من قِبل بعض المهاجمين، لكننا استخلصنا دروساً جيدة على كل حال، وقدّمنا مباراة رائعة».

وأضاف: «نملك لاعبين رائعين صغار السن، لكن للأسف لا نملك ما يكفي من الوقت للاعتماد على جميع اللاعبين دفعة واحدة».

وعما ينتظره في المعسكر المقبل، قال مدرب الجزائر: «اللاعبون سيعودون في معسكر يونيو، وسأعرف كل لاعب ودوره بشكل أكبر. حالياً نملك أسرة جيدة ومتحدة».

الجزائر استقبل خمسة أهداف خلال مباراتين (الاتحاد الجزائري)

وعن المشاكل الدفاعية؛ إذ استقبل الفريق خمسة أهداف في مباراتين، قال بيتكوفيتش: «لدينا مشاكل في الدفاع، واستقبلنا خمسة أهداف كاملة، ويتعين على اللاعبين مزيد من التركيز واليقظة».

وأشاد بيتكوفيتش بالمتألق ياسين بنزية، قائلاً: «بنزية يلعب جيداً، دفاعياً، وحتى هجومياً، كما أنه قدم مباراة جيدة. اللاعبون احترموا التعليمات، وقدمنا أداء جيداً، لكن لا يزال أمامنا كثير من العمل». منح بنزية التقدم للجزائر في الدقيقة 22 بتسديدة من داخل منطقة الجزاء، لكن الفريق الضيف تعادل بعدها بنحو 12 دقيقة عن طريق ثيمبا زواني، الذي استغل فقدان ياسين براهيمي للكرة.

وجعل زواني النتيجة 2 - 1 لجنوب أفريقيا، في الوقت بدل الضائع للشوط الأول، بتسديدة قوية سكنت شِباك الحارس مصطفى زغبة.

وبدأ فريق المدرب بيتكوفيتش، الذي افتقد القائد رياض محرز؛ لاعتذاره عن الانضمام للمنتخب حيث يفكر في اعتزال اللعب دولياً، بقوة بعد نهاية الاستراحة باحثاً عن تسجيل هدف التعادل.

وتعاون بنزية مع براهيمي ليسجل الأخير هدفاً بتسديدة قوية بعد ثماني دقائق من بداية الشوط الثاني.

لكن الفريق الزائر حصل على الأفضلية مجدداً، بعدما اصطدمت تسديدة تيبوهو موكوينا برأس زميله إكرام رينيرس في الدقيقة 66، إلا أن بنزية نجح في إدراك التعادل بعدها بأربع دقائق من مجهود رائع.

وأهدرت الجزائر فرصتين قرب النهاية، عن طريق البديلين منصف بكرار وأحمد قندوسي، قبل أن ينقذ الحارس زغبة فرصة خطيرة من موكوينا في الدقيقة 88 ويحولها لركلة ركنية.


كأس العاصمة: مصر تفرط ... وكرواتيا تخطف اللقب

لعبو كرواتيا خلال تتويجهم بالكأس (إ.ب.أ)
لعبو كرواتيا خلال تتويجهم بالكأس (إ.ب.أ)
TT

كأس العاصمة: مصر تفرط ... وكرواتيا تخطف اللقب

لعبو كرواتيا خلال تتويجهم بالكأس (إ.ب.أ)
لعبو كرواتيا خلال تتويجهم بالكأس (إ.ب.أ)

استقبل منتخب مصر لكرة القدم ثلاثة أهداف في الشوط الثاني ليخسر 4-2 من ضيفه الكرواتي في نهائي بطولة كأس عاصمة مصر الودية الدولية لكرة القدم.

ومنح رامي ربيعة التقدم لمصر صاحبة الأرض بهدف أكده حكم الفيديو المساعد في الدقيقة السادسة، قبل أن يتعادل نيكولا فلاشيتش بتسديدة غيرت اتجاهها في الدقيقة 21.

محمد عبد المنعم في صراع على الكرة مع الكرواتي ماركو باساليتش (رويترز)

وأضاف برونو بيتكوفيتش الهدف الثاني لكرواتيا في الدقيقة 57 قبل أن يسجل أندريه كراماريتش ولوفرو ماير هدفين قرب النهاية.

ولم يكن هدف محمد عبد المنعم في الوقت بدل الضائع كافياً لعودة مصر، بقيادة المدرب حسام حسن، في النتيجة.

وفي مباراة أخرى، فازت تونس بالمركز الثالث بتفوقها 4-2 على نيوزيلندا بركلات الترجيح بعد نهاية الوقت الأصلي بالتعادل السلبي.


قطر والإمارات إلى الدور الحاسم من تصفيات آسيا المونديالية

من المواجهة التي جمعت الكويت وقطر ضمن تصفيات آسيا المونديالية (أ.ف.ب)
من المواجهة التي جمعت الكويت وقطر ضمن تصفيات آسيا المونديالية (أ.ف.ب)
TT

قطر والإمارات إلى الدور الحاسم من تصفيات آسيا المونديالية

من المواجهة التي جمعت الكويت وقطر ضمن تصفيات آسيا المونديالية (أ.ف.ب)
من المواجهة التي جمعت الكويت وقطر ضمن تصفيات آسيا المونديالية (أ.ف.ب)

تأهلت قطر والإمارات بشكل مبكر إلى نهائيات كأس آسيا 2027، وضمن المنتخبان الوصول إلى المرحلة التالية من تصفيات كأس العالم 2026 بعد الانتصار على الكويت واليمن على الترتيب، وتحقيق الفوز الرابع على التوالي الثلاثاء.

وواجهت قطر بطلة آسيا بعض الصعوبات قبل أن تستفيد من هدفين متتاليين من المعز علي وتفوز 2-1 على الكويت صاحبة الأرض في مباراة مثيرة، بينما استفادت الإمارات من ثنائية فابيو ليما لتفوز 3-صفر على اليمن.

وحافظت قطر والإمارات على العلامة الكاملة، ووصل كل منهما إلى 12 نقطة من أول أربع جولات، ليضمن الفريقان التأهل لكأس آسيا المقرر إقامتها في السعودية.

وتتصدر قطر المجموعة الأولى برصيد 12 نقطة، وبفارق ثماني نقاط عن الهند وأفغانستان، بينما تأتي الكويت في المركز الأخير بثلاث نقاط، لكنها تملك الفرصة للصعود في آخر جولتين، حيث يتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى كأس آسيا والمرحلة المقبلة لتصفيات كأس العالم.

وافتتح المعز علي التسجيل بعد تمريرة أكرم عفيف في الدقيقة 77، لكن محمد دحام تعادل سريعا بعد دقيقتين بضربة رأس بعد تمريرة عيد الرشيدي، وقبل أن يستغل المعز خطأ دفاعيا ويضيف الهدف الثاني لبلاده في الدقيقة 80.

أما الإمارات فسجلت مرتين في أول 22 دقيقة عن طريق فابيو ليما، بواسطة ركلة حرة وتسديدة من مدى قريب بعد كرة عرضية، ثم أضاف سلطان عادل الهدف الثالث قبل الاستراحة.

وأصبح رصيد الإمارات 12 نقطة في المجموعة الثامنة، وبفارق ثلاث نقاط عن البحرين التي فازت 3-صفر أيضا على نيبال واقتربت بشدة من الصعود أيضا. ولدى اليمن ثلاث نقاط بالمركز الثالث.

وتعافت سوريا من التعادل السلبي مع ميانمار في الجولة الماضية، وفازت 7-صفر على الفريق ذاته بفضل ثلاثة أهداف من عمر خربين وثنائية مؤيد العجان.

وأصبح رصيد سوريا سبع نقاط من أربع مباريات، وتحتل المركز الثاني في المجموعة الثانية خلف اليابان، وتتقدم بأربع نقاط على كوريا الشمالية ثالثة الترتيب.