أبرز مزايا نظام التشغيل المقبل «آندرويد كيو»

أبرز مزايا نظام التشغيل المقبل «آندرويد كيو»

دعم للهواتف المنثنية ونمط الكومبيوتر الشخصي... وعرض نصوص الفيديو والألعاب الإلكترونية والتعرف على حوادث السيارات
الثلاثاء - 29 شوال 1440 هـ - 02 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14826]

ستطلق «غوغل» تحديثا رئيسيا لنظام التشغيل «آندرويد» خلال صيف العام الحالي اسمه «كيو» Q سيقدم كثيرا من المزايا لتطوير تجربة استخدام الهواتف الذكية العادية والمنثنية بشكل ملحوظ. وسنذكر في هذا الموضوع أبرز مزايا نظام التشغيل المقبل والهواتف التي ستدعمه لدى إطلاقه. وكانت الشركة قد أطلقت نسخة تجريبية رابعة من النظام لقياس مستويات الأداء ورضا المستخدمين عنه قبل إطلاقه رسميا.


مزايا مفيدة

الميزة الأولى التي سيلاحظها المستخدمون هي أن واجهة الاستخدام تخلت عن أزرار الشاشة الرئيسية والعودة إلى الشاشة السابقة وقائمة التطبيقات التي تعمل في الخلفية، واستعاضت عنها بالتفاعل من خلال الإيماءات، وذلك بتمرير إصبع المستخدم على الشاشة من الأسفل إلى الأعلى للعودة إلى الشاشة الرئيسية، أو من طرف الشاشة إلى منتصفها للعودة إلى الشاشة السابقة، أو التمرير من الأسفل إلى الأعلى والمحافظة على مكان الإصبع لفترة قصيرة لعرض قائمة التطبيقات التي تعمل في الخلفية.

كما سيقدم النظام قائمة محسنة لمشاركة المحتوى من خلال ميزة «اختصارات المشاركة» Sharing Shortcuts التي تسمح بمشاركة الملفات والصور، وغيرها، مع الآخرين بكل سهولة، مع دعم تعديل المطورين لهذه القائمة وإضافة المزيد من التطبيقات لمشاركة المحتوى مع الآخرين بكل سهولة وسرعة. وسيدعم النظام كذلك نمط العرض المظلم في جميع شاشاته وقوائمه بشكل قياسي، عوضا عن دعم بعض التطبيقات لهذا النمط. ومن شأن هذه الميزة تقديم الراحة لعيون المستخدمين أثناء القراءة في الليل ولفترات مطولة أو لتوفير البطارية. ويمكن تفعيل هذه الميزة أو إيقافها من قائمة «الإعدادات السريعة» Quick Settings. وسيكون بإمكان المبرمجين استخدام نصوص برمجية بسيطة وسهلة الاستخدام داخل تطبيقاتهم لدعم هذا النمط بمجرد تفعيل أو إيقاف هذه الميزة من قائمة الإعدادات السريعة. كما سيدعم الإصدار الجديد تخصيص واجهة الاستخدام بما يتناسب مع أذواق المستخدمين.

ومن المزايا الأخرى التي يقدمها الإصدار الجديد دعم «الترجمة المباشرة» Live Caption آليا، وهي ميزة تعرض نصوصا للمحتوى المنطوق في عروض الفيديو والألعاب الإلكترونية على الشاشة من خلال تقنية التعرف على الأصوات، ودون الحاجة للاتصال بالإنترنت للقيام بذلك. ومن شأن هذه الميزة مساعدة من يعانون من مشاكل في السمع أو من يرغب في استخدام هاتفه بهدوء في بيئة مكتظة.

وإن كنت ممن يهتم بحماية خصوصيته الرقمية، فسيعجبك الإصدار الجديد لـ«آندرويد» بسبب دعمه ميزة تحديد استخدام إذن الاستخدام Permission التي سيحصل عليها كل تطبيق، والتحكم بها. ويمكن للمستخدم اختيار السماح لتطبيق محدد بالوصول إلى ما يحتاج إليه من موارد في الهاتف بشكل دائم، أو فقط لدى تشغيل التطبيق وحجب ذلك في الخلفية، أو منع ذلك إطلاقا. كما يمكن ترتيب قائمة التطبيقات وعرض كل إذن استخدام يستخدمه التطبيق، أو ترتيب إذن الاستخدام وعرض التطبيقات التي تستخدمه في مكان واحد، وذلك في صفحة «استخدام الإذن» Permission Usage.

وسيدعم «آندرويد كيو» ميزة حساسية الضغط Deep Press التي تستطيع تحديد حساسية وشدة الضغط على الشاشة لعرض مهام ووظائف مختلفة على الشاشة وفقا لذلك. وسيدعم الإصدار الجديد كذلك الشاشات المتعددة عبر ميزة «وضعية الكومبيوتر الشخصي» Android Desktop، إلى جانب دعم ميزة الكشف التلقائي عن حوادث السيارات في هواتف Pixel من خلال تطبيق متخصص اسمه Safety Hub الذي يستطيع جمع البيانات من المستشعرات المختلفة في الهاتف وبيانات الملاحة الجغرافية GPS لتحديد موقع السيارة، ومن مستشعر التسارع في الهاتف للكشف عن التوقف المفاجئ للسيارة، ليقوم التطبيق بالاتصال بخدمات الطوارئ آليا.


دعم الهواتف المنثنية

ومع إطلاق إصدارات تجريبية للهواتف المنثنية خلال العام الحالي («سامسونغ غالاكسي فولد» و«هواوي مايت إكس» وبعض هواتف الشركات الأخرى)، قررت «غوغل» تطوير نظام التشغيل لدعم هذه الفئة من الهواتف لمساعدة التطبيقات على الاستفادة من المساحة الإضافية على الشاشة والتعرف على حالة طي الهاتف وتكبير أو تصغير التطبيقات ونقلها من شاشة لأخرى بكل سلاسة وفقا لذلك ودون فقدان المعلومات أو معاودة تشغيل أي تطبيق.

وستدعم الهواتف التالية هذا النظام مباشرة لدى إطلاق الجديد منها أو من خلال تحديث برمجي للأجهزة الحالية: Asus ZenFone 5Z وEssential Phone وLG G8 وNokia 8.1 وOnePlus 6T وOppo Reno وRealMe 3 Pro وXperia XZ3 وTecno Spark 3 Pro وVivo X27 وVivo NEX S وVivo Nex A وXiaomi Mi 9 وXiaomi Mi Mix 3 5G وGoogle Pixel 3 وGoogle Pixel 3 XL وGoogle Pixel 2 وGoogle Pixel 2 XL وGoogle Pixel وGoogle Pixel XL وBlackBerry Key2. والمزيد منها مع كشف المزيد من الشركات المصنعة للهواتف الذكية عن دعمها لـ«آندرويد كيو».

وبالنسبة لشركة «هواوي»، فأكدت أنها بصدد إطلاق إصدار «آندرويد كيو» على عدد كبير من هواتفها على الرغم من العقوبات الأميركية على الشركات الصينية وتجاوب «غوغل» المطورة لـ«آندرويد» مع ذلك. هواتف «هواوي» التي ستدعم «آندرويد كيو» هي: P30 Pro وP30 وP30 Lite وMate 20 Pro وMate 20X 5G وP20 Pro وP20 وP Smart 2019 وP Smart + 2019 وP Smart Z وHonor 20 وHonor 20 Lite وHonor 20 Pro.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة