اسطوانات

اسطوانات

الجمعة - 18 ذو القعدة 1435 هـ - 12 سبتمبر 2014 مـ

Hottest Hits | Hot Choclate
النوع: بوب
«كلما ذهبت إلى الأفلام، قرأت مجلة أو كتابا، أينما نظرت أجد عشاقا.. هل أنا الوحيد أو أن هناك من هم مثلي».. تقول كلمات إحدى أغاني هذا الفريق البريطاني الذي سجل نجاحات متوالية طوال السبعينات وإلى منتصف الثمانينات والذي ما زالت ألبوماته مطلوبة ورائجة. «هوت شوكلت» ضمّ مغنين بيضا وسودا أتقنوا البروز من أي إطار أو نمط شبيه سابق. موسيقاهم اعتمدت على الإلكترونيات وهذه الأغنية تحديدا قادها العزف على الغيتار باس بضربات محددة وبصوت نقي.
تقييم الناقد:(*4)


مروان خوري | العد العكسي
النوع: بوب
يوفّر المغني والكاتب مروان خوري في ألبومه «العد العكسي» خمسة عشر أغنية يجمعها البوح العاطفي ومناجاة الحبيب والصوت الحاني الباحث عن دفء الحبيبة لعلها لا تتركه وتمضي. لكن بينما يقولب المغني ما يريده بأسلوب احترافي، تجنح أعماله إلى تجانس رومانسي معتدل التأثير ومتشابه الإيقاع. سماع «العد العكسي» أو أي من أغاني الألبوم يضع المستمع أمام ألحان غربية بكلمات عربية. لا شكوى من ذلك، لكن هذا التشابه في الألحان يترك المغني أمام لجوء واحد لأعماله قد تثير البعض وتدفع بالبعض الآخر بعيدا.
تقييم الناقد:(*3)


Wooden Aquarium | Mazes
النوع: روك أند رول حديث
‫في ثالث ألبومات هذه الفرقة التي تضرب على أوتار الروك أند رول، عودة لطرح موضوع سبق لها أن طرحته في أغانيها وهو الهوية. أغنية Salford مثلا تتحدّث عن الإبحار عبر المحيط الأطلسي ذهابا وإيابا. Astingmatism تطرح الذهاب والإياب عبر القرار غير الواضح. هذا ينطلي إلى حد ما ليشمل هوية الأغاني نفسها. هل هي تنتمي إلى ثقافة اليوم أو إلى ثقافة الأمس أو هي تنهل من الأمس في موسيقى اليوم؟ الجواب أقرب للحالة الثالثة. على ذلك لا يوجد ما يثير الإعجاب إلى حد لا يطاق لا لحنا ولا كلمات.
تقييم الناقد:(*2)


Anchor | Zammuto
النوع: بوب
ألحان فريق «زاموتو» سهلة الإصغاء، سلسلة التسلل إلى اللحظة التي يعيشها المستمع. بعد ذلك تختفي سريعا (كما هو حال الكثير من أغاني اليوم). المشكلة هي ذلك التداخل المريح حينا وغير المريح حينا آخر (حسب الأغنية واللحن) بين الأصوات البشرية وبين الآلات. خذ مثلا أغنية Hegemony تجدها من النوع الذي لا يحتوي على أي فكرة فنية تستحق التسجيل. ضرب على الطبلة وتكرار للكلمة. أي كانت غايات الفريق من ورائها فإنها غايات بسيطة مغلفة بالتكلف. والأهم أن الأسطوانة بأسرها تفتقد الإثارة.
تقييم الناقد:(*2)


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة