200 مليار دولار قيمة مؤسسات تعرضت لعقوبات ترمب على خامنئي

200 مليار دولار قيمة مؤسسات تعرضت لعقوبات ترمب على خامنئي
TT

200 مليار دولار قيمة مؤسسات تعرضت لعقوبات ترمب على خامنئي

200 مليار دولار قيمة مؤسسات تعرضت لعقوبات ترمب على خامنئي

أعادت العقوبات الأميركية الأخيرة، فرض حظر على بعض الشركات الرئيسية للمرشد الإيراني علي خامنئي، والتي كان الرئيس السابق باراك أوباما قد رفعها، بوصفها جزءا من الاتفاق النووي الذي وقع عام 2015.
وبحسب مؤسسة الدفاع عن الديمقراطية، فإن خامنئي يشرف على شبكة واسعة من الشركات والأصول المالية بقيمة 200 مليار دولار. ووقع ترمب على أمر تنفيذي هذا الأسبوع يمنح وزارة الخزانة صلاحيات واسعة لمعاقبة خامنئي والأشخاص المرتبطين به وأي شخص يتعامل معه.
ويعتقد على نطاق واسع لدى دوائر أميركية أن تلك العقوبات قد تكشف المزيد عن الإمبراطورية المالية للمرشد الأعلى والفساد.
وقال ترمب إن تصرفات النظام الإيراني الأخيرة تتبع سلسلة من السلوكيات العدوانية التي قام بها في الأسابيع الأخيرة، بما في ذلك إسقاط الطائرة الأميركية من دون طيار.
ويعتقد أن أهم ثلاث مؤسسات تتبع لسيطرة المرشد هي، مؤسسة الإمام الخميني ومؤسسة «مستضعفان» ومؤسسة «آستان قدس رضوي». وقام النظام بتوحيد هذه الشركات التي شكلت في أعقاب ثورة عام 1979 التي أطاحت حكومة الشاه، والتي استولى فيها الإمام الخميني على آلاف الأصول العقارية.
وتعمل اليوم تلك المؤسسات التي تدّعي عدم الربح، واجهات لشركات قابضة ضخمة يديرها مسؤولون اختارهم خامنئي.
ويسيطر المرشد بشكل مباشر على مؤسسة الإمام الخميني والمعروفة بـ«ستاد» باللغة الفارسية، والتي شهدت نمواً كبيراً بعد تنصيبه مرشدا أعلى عام 1989. ويُعتقد أنه يسيطر على الأصول في كل قطاع من قطاعات الاقتصاد الإيراني تقريبا، من البنوك ومحطات الطاقة إلى البناء والتشييد وشركات المشروبات الغازية، بقيمة تقدر بـ95 مليار دولار، حسب تقرير لـ«رويترز» نشر عام 2013.
وخلص تقرير آخر لـ«رويترز» عام 2017 إلى أن «ستاد» وقعت صفقات مع خمس شركات أجنبية على الأقل، بما في ذلك عقد بقيمة 10 مليارات دولار مع شركات كورية جنوبية لبناء معامل تكرير النفط.
وضعت الشركة عام 2013 تحت العقوبات، رغم أن خامنئي نفسه لم يكن مستهدفا على وجه التحديد. ورفعت إدارة أوباما تلك العقوبات كجزء من الصفقة النووية لعام 2015. ووجد تقرير «رويترز» أن 90 صفقة من أصل 110 صفقات تجارية واستثمارية أبرمت منذ ذلك الحين تملكها أو تسيطر عليها الدولة.
ويسمح الأمر التنفيذي الذي وقعه ترمب لوزارة الخزانة بالاستيلاء على أي أصول مقرها الولايات المتحدة مرتبطة بخامنئي واستهداف أي مؤسسة مالية أجنبية تتعامل معه. ويُمنع خامنئي ومن يرتبطون به أيضا من دخول الولايات المتحدة. لكن وجهات النظر تختلف في تقييم تأثير تلك العقوبات الجديدة وأثرها الحقيقي. ويتفق الجميع على أن الخطوة لها رمزية سياسية وأن الرئيس ترمب أراد تسليط الضوء على الفساد الذي تغرق فيه إيران وعلى دور المرشد الأعلى في هذه الحلقة.
يقول جوناثان شانزر المسؤول السابق في وزارة الخزانة ونائب رئيس مؤسسة الدفاع عن الديمقراطية لموقع «واشنطن إيغسامينير»، إن قادة إيران تجنبوا النظام المالي الأميركي فترة طويلة، مما يجعل من غير المحتمل حصول مصادرة كبيرة للأموال. لكن هذا لا يعني أن عقوبات ترمب الجديدة التي استهدفت خامنئي لن يكون لها تأثير. والخطوة التي قام بها ترمب كانت على ما أعتقد تهدف إلى تسليط الضوء على شيء لا يحظى بكثير من الاهتمام، وهو فساد المرشد الأعلى نفسه.
وأضاف أن تلك العقوبات تمنح الولايات المتحدة الفرصة لكشف وتحدي نفاق القيادة الإيرانية، التي تدعو الشعب الإيراني للتضحية فيما هي تزداد ثراءً.



إردوغان يلتقي زعيم المعارضة للمرة الثالثة في شمال قبرص

زيارة إردوغان لحزب «الشعب الجمهوري» ولقاء أوزيل للمرة الثالثة أحدثا جدلاً (الرئاسة التركية) 
زيارة إردوغان لحزب «الشعب الجمهوري» ولقاء أوزيل للمرة الثالثة أحدثا جدلاً (الرئاسة التركية) 
TT

إردوغان يلتقي زعيم المعارضة للمرة الثالثة في شمال قبرص

زيارة إردوغان لحزب «الشعب الجمهوري» ولقاء أوزيل للمرة الثالثة أحدثا جدلاً (الرئاسة التركية) 
زيارة إردوغان لحزب «الشعب الجمهوري» ولقاء أوزيل للمرة الثالثة أحدثا جدلاً (الرئاسة التركية) 

يعقد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان لقاءً ثالثاً مع زعيم المعارضة رئيس حزب «الشعب الجمهوري» أوزغو أوزيل على هامش الاحتفال بما يعرف في تركيا بذكرى «عملية السلام» العسكرية في شمال قبرص التي توافق 20 من يوليو (تموز) عندما تدخلت القوات التركية عام 1974 بسبب الانقلاب اليوناني ضد الرئيس القبرصي مكاريوس الثالث.

وأبدى إردوغان خلال زيارته لحزب «الشعب الجمهوري»، الأسبوع الماضي، رغبته مع أوزيل باستمرار لقاءات «التطبيع السياسي»، واتفقا على اللقاء في شمال قبرص، حيث يشارك كل من الرئيس التركي وزعيم المعارضة سنوياً في الاحتفالات التي تقام هناك في 20 يوليو.

إردوغان يهاجم المعارضة

سيأتي اللقاء الذي يعد الثالث بين إردوغان وأوزيل بعد لقائهما للمرة الأولى في 2 مايو (أيار) الماضي في مقر حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، ثم في «الشعب الجمهوري» في 11 يونيو (تموز) الحالي، وهو اللقاء الذي أعقبته تصريحات حادة وتراشق بين كل من إردوغان وحليفه دولت بهشلي، رئيس حزب «الحركة القومية» شريك العدالة والتنمية في «تحالف الشعب»، وأوزيل، بسبب تلويح بهشلي بالانفصال عن تحالف الشعب، وحديث أوزيل عن مشكلات في التحالف، ورد إردوغان بالقول إن أوزيل لم يتمكن من استيعاب أو هضم زيارته له بمقر حزبه.

وفي كلمة مصورة لإردوغان وجَّهها إلى الاحتفال الذي نظمه «العدالة والتنمية» بحضور رؤساء فروعه في جميع الولايات التركية، وجه انتقادات حادة للمعارضة، قائلاً: «نعتقد أنه يتعين على تركيا أن تتخلى بسرعة عن الأجواء المتوترة التي سببتها الانتخابات وتركز على المستقبل بكل طاقتها، علينا أن نمنع السياسة التي هي سباق لخدمة الوطن والأمة من أن يُنظر إليها على أنها حرب استنزاف مستمرة بين الأحزاب المختلفة».

أضاف: «لهذا السبب، من الضروري أن تتخلى المعارضة بسرعة عن عادة ممارسة السياسة باتهامات غير عادلة وافتراءات وتصريحات اتهامية لا تتناسب مع اللياقة السياسية، وأن يسود الموقف الإيجابي والبناء من جانبها بدلاً من التصريحات المدمرة واللغة الاستفزازية».

بهشلي شعر بالقلق من تكرار اللقاءات بين إردوغان وأوزيل ولوَّح بترك «تحالف الشعب» (أرشيفية)

ورأى إردوغان في الوقت نفسه أن «تحالف الشعب» هو ضمان الوحدة والتضامن والأخوة لـ85 مليون شخص في تركيا، مضيفاً: «لن نسقط بالتأكيد في فخ أولئك الذين يثيرون الفتنة، ولن نسمح بفتح ثغرة في جدران حزبنا وتحالفنا».

لا انتخابات مبكرة

على الرغم من التوتر الذي ساد عقب اللقاء الثاني بين إردوغان وأوزيل، في مثلث «العدالة والتنمية» و«الحركة القومية» و«الشعب الجمهوري» عشية عيد الأضحى، بدا من الأجواء التي سادت خلال العيد والزيارات المتبادلة بين الأحزاب أن هناك رغبة في استمرار عملية «التطبيع السياسي» والحوار بين الحكومة والمعارضة حول مشكلات تركيا.

وأغلق إردوغان الحديث الذي تصاعد في هذا الأجواء حول الانتخابات المبكرة، بقوله، مرة أخرى: «لن تكون هناك انتخابات لمدة 4 سنوات».

كما أكد وزير العدل، يلماظ تونش، هذا الأمر، قائلاً إن الجهود ستستمر من أجل وضع دستور جديد للبلاد في هذه السنوات الأربع التي لن تشهد فيها انتخابات جديدة، وسيحاول «العدالة والتنمية» أن يتوصل إلى توافق مع بقية الأحزاب في البرلمان على مشروع الدستور المدني الجديد؛ لأنه مهما كانت التعديلات التي أدخلت على الدستور الحالي الذي وضع عام 1982، فإن بصمات الانقلابيين لا تزال واضحة.

لقاء إردوغان وأوزيل

فسر مراقبون مجمل التحركات والتصريحات الأخيرة من مختلف الأطراف سواء الحكومة أو المعارضة، على أنها تأكيد على عدم وجود نية لإجراء انتخابات مبكرة قبل عام 2026، لا سيما من جانب الحكومة التي تنتظر رؤية نتائج البرنامج الاقتصاد متوسط المدى (2024 - 2026) المطبق حالياً، للخروج من الأزمة الاقتصادية، ويعتقدون أنه بالنسبة لإردوغان، يبدو أن الطريق لضمان ذلك هو مواصلة التحالف مع بهشلي من ناحية، والحوار مع أوزيل من ناحية أخرى.

ويحتاج إردوغان لاستمرار الحوار مع أوزيل لتسهيل الخطوات الآتية سواء المتعلقة بالدستور الجديد، أو تمرير حزمة الإصلاحات القضائية التاسعة أو قانون «القتل الرحيم للكلاب الشاردة»، التي سيناقشها البرلمان عقب عطلته الصيفية والعودة للعمل في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

ووفق المراقبين، فإنه بغض النظر عن مسألة الانتخابات المبكرة، فإن كثيراً من القضايا قد تصبح أكثر وضوحاً بحلول 20 يوليو ولقاء إردوغان وأوزيل في شمال قبرص.