شراكة سعودية ـ كورية جنوبية في مجال الصناعة والتقنيات العسكرية

وقّع المهندس أحمد العوهلي محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية «GAMI»، مذكرة تفاهم مع وزير إدارة برنامج الاستحواذ الدفاعي (DAPA) في جمهورية كوريا الجنوبية وانغ جونغ هونغ، بهدف وضع إطار عام للتعاون بين الطرفين في مجالات الاستحواذ العسكري والصناعات والبحوث والتقنيات العسكرية. وذلك خلال زيارة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي إلى جمهورية كوريا الجنوبية.
وجرت مراسم توقيع المذكرة في القصر الأزرق الرئاسي بالعاصمة الكورية سيول، بحضور الرئيس مون جاي إن رئيس الجمهورية والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز والوزراء أعضاء الوفد الرسمي المرافق لولي العهد وكبار مسؤولي الحكومة الكورية الجنوبية.
وأكد محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية بهذه المناسبة أنّ توقيع هذه المذكّرة يأتي في إطار تعزيز الشراكات الصناعية والدفاعية بين السعودية وجمهورية كوريا.
وأشار إلى أنّ المذكّرة ستسهم في تطوير قدرات الاستحواذ العسكري بما في ذلك آلية الاستحواذ وتطوير الصناعات العسكرية ووضع المواصفات والمقاييس للمنتجات العسكرية ومتطلبات تأهيل المصنعين والرقابة عليهم، بالإضافة إلى فحص وتقييم وقبول المنتجات العسكرية، والبحث والتطوير والتقنية في المجال العسكري.
ويأتي توقيع هذه المذكرة، في إطار مساعي الهيئة العامة للصناعات العسكرية الرامية إلى توطين صناعة واستدامة المنظومات العسكرية النوعية في المملكة وفقاً لما تضمنته «رؤية المملكة 2030» من مستهدفات وسعي المملكة إلى تطوير قطاع الصناعات العسكرية.
يذكر أنّ الهيئة العامة للصناعات العسكرية تهدف إلى توطين الصناعات العسكرية في السعودية وتحقيق الأوليات الوطنية الرئيسية المتمثلة في رفع الجاهزية العسكرية وتعزيز الاستقلالية الاستراتيجية، وتعزيز التشغيل المشترك بين الجهات الأمنية والعسكرية كافة، وتطوير قطاع صناعات عسكرية محلية مستدام، ورفع الشفافية وكفاءة الإنفاق.