تقرير: تعاون موظفين من «هواوي» مع الجيش الصيني... والشركة ترد

قالت وكالة «بلومبرغ» للأنباء، اليوم (الخميس)، إن عدة موظفين من شركة «هواوي تكنولوجيز» الصينية تعاونوا مع أفراد من القوات المسلحة الصينية في 10 مشروعات أبحاث على الأقل خلال السنوات العشر الأخيرة.
وأوضحت «بلومبرغ» أن موظفين في «هواوي» تعاونوا مع أعضاء من مختلف أجهزة «جيش التحرير الشعبي الصيني» في مشروعات حول الذكاء الصناعي والاتصالات اللاسلكية.
ونقلت «بلومبرغ» أن مشروعات الأبحاث جزء من عدد قليل من الدراسات التي تم الكشف عنها، مضيفة أنها جمعت المعلومات من دوريات منشورة وقواعد بيانات إلكترونية يستخدمها أكاديميون صينيون ومتخصصون في الصناعة.
وقال جلين سلوش المتحدث باسم «هواوي» لـ«بلومبرغ» في بيان إن «هواوي ليست على علم بنشر موظفيها وثائق بحثية بصفتهم الشخصية»، مضيفاً أن «هواوي» ليس لها أي تعاون أو شراكة للأبحاث والتطوير مع مؤسسات تابعة للجيش الصيني، ولكن «هواوي» تطور وتنتج فحسب وسائل اتصالات تتفق مع المعايير المدنية في جميع أنحاء العالم، ولا تعدل منتجات تتعلق بالأبحاث والتطوير من أجل الجيش.
وتواجه «هواوي» تدقيقا متزايداً منذ أكثر من عام تقوده مزاعم أميركية بأن «أبواباً خلفية» في أجهزة التوجيه والمحولات وأجهزة أخرى للشركة قد تتيح للصين التجسس على اتصالات أميركية، وتنفي الشركة أن تمثل منتجاتها تهديداً أمنياً.
وحظرت الحكومة الأميركية على وكالاتها الشهر الماضي شراء معدات اتصالات «هواوي» وفرضت قيوداً صارمة على الشركات الأميركية التي لها أعمال مع الشركة الصينية.
وفي سياق متصل، قدم السيناتور الأميركي ماركو روبيو اقتراحاً في وقت سابق الشهر الجاري، يقضي بحرمان الشركة الصينية من المطالبة بأي تعويضات نتيجة انتهاك أي شركة أميركية لحقوق ملكيتها الفكرية.
وجاء الاقتراح في أعقاب تقارير عن طلب «هواوي» الحصول على مليار دولار من شركة الاتصالات الأميركية «فيرزون» تعويضاً عن استخدام تقنيات مملوكة للشركة الصينية من دون ترخيص.
ووصفت شركة الإلكترونيات الصينية مشروع القانون الذي اقترحه عضو مجلس الشيوخ الأميركي لحرمانها من حق مقاضاة الشركات الأميركية بسبب براءات الاختراع بالـ«كارثة» لصناعة التكنولوجيا والابتكار في العالم.
وقال سونج ليو بنج مدير الشؤون القانونية بالشركة: «أعتقد أن هذا تحرك خطير للغاية... إذا تم تمرير مثل هذا الاقتراح التشريعي، سيكون كارثة للابتكار العالمي وستكون له عواقب وخيمة».
وقال جاسون دينج مدير إدارة الملكية الفكرية في «هواوي»، إن الشركة ستحصل على المزيد من أموال حقوق استغلال براءات الاختراع من العديد من الشركات في مختلف أنحاء العالم في المستقبل. وأضاف أن استراتيجية «هواوي» فيما يتعلق بحقوق الملكية الفكرية «دفاعية»، وأنها لن تحاول استخدام هذه الحقوق كسلاح ضد الشركات الأخرى، مؤكداً أنه «لا يجب تسييس ملف حقوق الملكية الفكرية، كما لا يجب بشكل خاص إصدار أي قانون يستهدف كيانات محددة»، مشيراً إلى أن «هواوي» ستلجأ إلى القضاء لإلغاء قانون السيناتور روبيو في حال تمريره.
وفي المقابل، تتهم الولايات المتحدة «هواوي» بسرقة حقوق الملكية الفكرية للشركات الأميركية، وبحسب رين شينجفي مؤسس «هواوي»، فمن المتوقع أن يؤدي الحظر الأميركي الأخير إلى تراجع مبيعات «هواوي» من الهواتف الذكية بنسبة 40 في المائة خلال العام الحالي.