«اتش اس بي سي»: إكسبو 2020 يعزز ثقة الشركات بالإمارات

«اتش اس بي سي»: إكسبو 2020 يعزز ثقة الشركات بالإمارات

الخميس - 24 شوال 1440 هـ - 27 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14821]
بعض الشركات في الإمارات تخطط لتحسين تصنيع المنتجات أو تطوير مصانع... بينما تركز أخرى على الاستثمار في ممارسات الاستدامة (الشرق الأوسط)
دبي: «الشرق الأوسط»
يتوقع نحو 82 في المائة من الشركات في الإمارات، ارتفاع وتيرة النمو في شركاتهم خلال العامين المقبلين، مع اقتراب موعد انطلاق معرض إكسبو 2020، وبدء هذه الشركات في تنفيذ خططها الاستثمارية، التي من شأنها دفع مزيد من الأعمال الجديدة، وفق تقرير صادر عن «أتش إس بي سي».

ووفقاً لنتائج استطلاع التقرير الذي صدر بعنوان «المستكشف... الاستعداد للمستقبل - صنع المستقبل»، الذي شمل أكثر من 2500 شركة، في 14 بلداً ومنطقة، فإن زيادة الثقة بين شركات الأعمال التجارية جعل من الإمارات واحدة من أكثر الأسواق العالمية تفاؤلاً من حيث تحقيق النمو على المستوى العالمي، لتحل بعد إندونيسيا والهند والصين والمكسيك.

وقال مايك ديفيز، رئيس الخدمات المصرفية التجارية لدى بنك «أتش إس بي سي» في الإمارات: «سيظل معرض إكسبو 2020 عاملاً رئيسياً في تحقيق هذه الثقة القوية بالنمو. ومع توقع مشاركة 190 دولة، وحضور أكثر من 25 مليون زائر لمعرض إكسبو 2020، فإن الشركات ترى بوضوح كيف يمكن لمثل هذا الحدث الدولي أن يربط بين الشركات في جميع أنحاء العالم، ما سيجعله حافزاً قوياً لتوفير فرص نمو أكبر».

وتعتزم شركات الأعمال التجارية في الإمارات متابعة تنفيذ خططها الاستثمارية النشطة لدفع النمو على المدى المتوسط، وذلك حسب التقرير، حيث إن ما يقرب من ثلثي هذه الشركات تخطط لزيادة استثماراتها بنسبة تزيد عن 5 في المائة، مع تركيز غالبيتها (56 في المائة) على رفع مستوى مهارات وخبرات الموظفين. في حين أن 78 في المائة من هذه الشركات ترى أن مزيج المهارات والخبرات والتنوع في القوى العاملة لديها سيتغير في شركاتهم على المدى المتوسط.

وأضاف التقرير: «لا يزال الابتكار يعتبر من أهم الأولويات لتحقيق النمو». فعلى الرغم من أن 37 في المائة من شركات الأعمال التجارية في الإمارات قامت بتحديد التكلفة كعامل إعاقة أمام تحقيق النمو؛ فإن 86 في المائة من شركات الأعمال التجارية الإماراتية تتوقع حدوث مزيد من التغيرات والتطورات في مجال التكنولوجيا.

بينما يُنظر إلى الأعمال التي تتم مزاولتها عن طريق الإنترنت (68 في المائة) وشبكات الاتصال بتقنية الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي (63 في المائة) على أنها من أكبر الفرص لتسهيل زيادة السرعة للدخول إلى الأسواق وتعزيز شفافية الأعمال وتحسين الإنتاجية وتحسين تجربة العملاء.

ولفت «أتش إس بي سي» أنه يُمكن للاستثمار في تطوير مهارات وخبرات الأفراد والبحث عن الفرص من خلال الابتكار أن يساعد الشركات في أن تصبح أكثر فاعلية وأكثر تركيزاً على العملاء وأكثر مراعاة للبيئة. كما أن الرغبة في العمل في مجالات أكثر صداقة ومراعاة للبيئة في المستقبل أصبحت واضحة، وأن أكثر من ثلث شركات الأعمال التجارية في الإمارات تعتزم زيادة الاستثمار في الاستدامة، حيث إن 60 في المائة من هذه الشركات تعتزم تحقيق ذلك بنسبة تزيد عن 5 في المائة.

وتخطط بعض الشركات لتحسين تصنيع المنتجات أو تطوير المصانع أو المباني أو المعدات، بينما ستركز الشركات الأخرى على الاستثمار في ممارسات الاستدامة.

يذكر أنه تم إجراء مقابلات استطلاع التقرير في كل من الإمارات وأستراليا وكندا والصين وفرنسا وألمانيا وهونغ كونغ والهند وإندونيسيا وماليزيا والمكسيك وسنغافورة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية في مايو (أيار) 2019.
الامارات العربية المتحدة دبي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة