غوانغزهو وكاشيما يطيران إلى ربع نهائي أبطال آسيا

غوانغزهو وكاشيما يطيران إلى ربع نهائي أبطال آسيا

النادي الصيني أسقط مواطنه بركلات الترجيح... والياباني يواصل حملة الدفاع عن لقبه
الأربعاء - 23 شوال 1440 هـ - 26 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14820]
غوانغزهو الصيني نجح في تجاوز غريمه المحلي لدور الثمانية (أ.ف.ب) - كاشيما الياباني أمامه مهمة صعبة للحفاظ على لقبه الآسيوي (أ.ف.ب)
طوكيو: «الشرق الأوسط»
تأهل غوانغزهو إيفرغراند الصيني إلى دور الثمانية بدوري أبطال آسيا لكرة القدم بعد فوزه بركلات الترجيح على منافسه المحلي شاندونغ لونينغ، أمس (الثلاثاء)، وواصل كاشيما أنتليرز الياباني حملة الدفاع عن اللقب ببلوغ الدور نفسه.
وفاز لونينغ 3 - 2 بعد وقت إضافي على ملعبه أمس، ليتساوى الفريقان في الأهداف بعد فوز غوانغزهو 2 - 1 في ذهاب دور الـ16.
وتفوق لونينغ 2 - 1 في الوقت الأصلي؛ حيث تقدم البرازيلي باولينيو غوانغزهو في الدقيقة 13، ثم رد أصحاب الضيافة بهدفين متتاليين عبر جو هايبين والبلجيكي مروان فيلايني في الدقيقتين 62 و70.
وبعد التعادل في مجموع الذهاب والإياب انتقل الفريقان إلى وقت إضافي من شوطين.
وعزز لونينغ تقدمه بهدف ثالث عبر ليو جونشواي، لكن باولينيو قلص الفارق للضيوف ليحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح.
وسدد قوانغتشو 6 ركلات متتالية ناجحة واستفاد من إهدار كوي بينغ ركلته ليحجز مقعده في دور الثمانية.
وبادر غوانغزهو بافتتاح التسجيل بعد مرور 13 دقيقة على بداية المباراة، عن طريق باولينيو الذي تابع الكرة المرتدة من القائم إثر تسديدة يانغ ليو.
ثم انطلق لاعبو شاندونغ نحو الهجوم، لكنهم ركزوا على إرسال الكرات العالية داخل منطقة الجزاء، وكانت أبرز فرص الفريق عبر تسديدة وانغ تونغ التي مرت خارج المرمى، في حين تدخل باولينيو لقطع تسديدة سونغ وينغي.
مع انطلاق الشوط الثاني شارك زهو هايبين في صفوف شاندونغ، حيث ساهم اللاعب في زيادة فعالية هجمات الفريق قبل أن يسجل هدف التعادل في الدقيقة 62 عندما تابع رأسية المدافع البرازيلي غيل بعد الركلة الركنية التي نفّذها غرازيانو بيلي.
وواصل شاندونغ محاولاته ليسجل الهدف الثاني في الدقيقة 70 عن طريق مروان فيلايني الذي تسلم تمريرة جين جينغداو الطويلة داخل منطقة الجزاء وهيّأ الكرة على صدره قبل أن يسدد في الشباك.
وكاد شاندونغ يسجل الهدف الثالث الحاسم في الدقيقة 83 عبر رأسية ليو جونشواي التي تألق الحارس ليو ديانزو في التصدي لها.
ومع لجوء الفريقين للوقت الإضافي، بادر شاندونغ بالهجوم ليسجل ليو جونشواي الهدف الثالث في الدقيقة الثالثة من الشوط الإضافي الأول عندما تابع الكرة من مسافة قريبة ليحولها داخل المرمى وسط تردد من دفاع غوانغزهو.
ولكن باولينيو عاد ليسجل هدف غوانغزهو الثاني عبر تسديدة قوية من ضربة حرة مباشرة لم ينجح الحارس وانغ دالي في التصدي لها.
وفي ركلات الترجيح سجل الفريقان أول خمس محاولات لكل منهما، قبل أن يتصدى حارس غوانغزهو، ليو ديانزو، للركلة السادسة من شاندونغ التي نفّذها كوي بينغ، ثم منح زهونغ ييهاو الفوز لفريقه عبر التسجيل من الركلة السادسة.
وكان شاندونغ لونينغ قد تصدر في الدور الأول ترتيب المجموعة الخامسة برصيد 11 نقطة من ست مباريات، مقابل 10 نقاط لكاشيما أنتليرز الياباني، و8 لغيونغنام الكوري الجنوبي، و4 لجوهور دار التعظيم الماليزي.
في المقابل حصل غوانغزهو إيفرغراند على المركز الثاني في المجموعة السادسة برصيد 10 نقاط من ست مباريات، بفارق خمس نقاط خلف سانفريس هيروشيما الياباني، مقابل 9 نقاط لدايغو الكوري الجنوبي، ونقطة واحدة لملبورن فيكتوري الأسترالي.
ولحق به كاشيما بطل النسخة الماضية رغم خسارته خارج ملعبه 3 - 2 أمام منافسه المحلي سانفريس هيروشيما الذي عانى من طرد حارسه هيروتسوغو ناكاباياشي في آخر ربع ساعة.
وسجل شوما دوي هدفي كاشيما في الدقيقتين 33 و89. في حين أحرز لاعب كاشيما، تومويا إينوكاي، (66 بالخطأ في مرمى فريقه)، وشو ساساكي (72)، والبرازيلي باتريك (90+6 من ضربة جزاء)، أهدافَ سانفريس هيروشيما.
وأكمل سانفريس هيروشيما المباراة بعشرة لاعبين عقب طرد حارس المرمى هيروتسوغو ناكاباياشي في الدقيقة 74.
وكان كاشيما أنتليرز قد فاز بنتيجة 1 - 0 على استاد كاشيما في إيباراكي الأسبوع الماضي، فتأهل كاشيما إلى ربع النهائي بعدما تقدم بفارق الأهداف خارج ملعبه إثر تعادل الفريقين 3 - 3 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.
وضغط سانفريس في بداية المباراة، بحثاً عن تعويض خسارة مباراة الذهاب، ولكن كاشيما خطف هدف التقدم في الدقيقة 33 على عكس مجريات اللعب عندما أرسل شينتارو ناغو تمريرة عرضية من الجهة اليسرى ارتقى لها شوما دوي ليحوّل الكرة برأسه داخل الشباك.
وكاد سانفريس يسجل هدف التعادل في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول بعدما سدد هاياو كاوابي كرة مرت من الحارس كوون لكن المدافع ريوتا ناغاكي تدخل لإبعادها قبل أن تعبر خط المرمى.
وأشرك مدربُ سانفريس المهاجمَ البرازيلي باتريك في بداية الشوط الثاني من أجل تعزيز خط هجومه، وأثمر هذا التعديل عن تسجيل هدف التعادل بعدما لعب باتريك كرة رأسية ارتطمت بالمدافع تومويا إينوكاي وتحولت داخل المرمى (66).
وتواصلت محاولات سانفريس ليسجل الفريق الهدف الثاني عبر تسديدة شو ساساكي القوية في الزاوية البعيدة للمرمى (72).
ولكن معاناة سانفريس تفاقمت بعد طرد حارس المرمى هيروتسوغو ناكاباياشي في الدقيقة 74 نتيجة إعاقة المهاجم شوما دوي المنفرد خارج منطقة الجزاء. واستغل كاشيما الأفضلية العددية ليسجل هدف التعادل في الدقيقة 89 عن طريق شوما دوي عبر تسديدة من مسافة بعيدة.
ورغم أن سانفريس سجل الهدف الثالث بواسطة باتريك من ضربة جزاء في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع للشوط الثاني، فإن كاشيما تأهل بفارق الأهداف المسجلة خارج ملعبه.
وكان سانفريس هيروشيما قد تصدر في الدور الأول ترتيب المجموعة السادسة برصيد 15 نقطة من ست مباريات، مقابل 10 نقاط لغوانغزهو إيفرغراند الصيني، و9 لدايغو الكوري الجنوبي، ونقطة واحدة لملبورن فيكتوري الأسترالي.
في المقابل حصل كاشيما أنتليرز على المركز الثاني في المجموعة الخامسة برصيد 10 نقاط من ست مباريات، بفارق نقطة واحدة خلف شاندونغ لونينغ الصيني المتصدر، مقابل 8 نقاط لغيونغنام الكوري الجنوبي، و4 لجوهور دار التعظيم الماليزي.
اليابان كرة القدم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة