لاعبون يستحقون المتابعة في بطولة كوبا أميركا

لاعبون يستحقون المتابعة في بطولة كوبا أميركا

من دوفان زاباتا... إلى إيريك بولغار... مروراً بماكسي غوميز وجيوفاني لو سيلسو
الخميس - 16 شوال 1440 هـ - 20 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14814]
إيريك بولغار - غويليرمو ماريبان - ماكسي غوميز - الكولومبي زاباتا بعد هزه شباك الأرجنتين هذا الأسبوع
لندن: مارتن لورانس
تتجه أنظار العالم أجمع الآن نحو البرازيل، التي تستضيف بطولة كوبا أميركا لكرة القدم 2019 والتي انطلقت يوم السبت 15 يونيو (حزيران) الماضي، ويتنافس فيها أكبر وأفضل المنتخبات في أميركا الجنوبية من أجل الفوز باللقب. وستكون الجماهير على موعد مع الإثارة والمتعة في المسابقة التي تضم دائماً أبرز نجوم الساحرة المستديرة وأقوى المنتخبات في المقدمة البرازيل والأرجنتين. ومن المؤكد أن هذه البطولة ستكون محور اهتمام الكشافة ووكلاء اللاعبين من جميع أنحاء العالم. «الغارديان» تستعرض عدداً من اللاعبين الذين يتوقع أن يجذبوا الانتباه خلال البطولة.

- دوفان زاباتا (كولومبيا)

قدم المهاجم الكولومبي دوفان زاباتا موسما جيدا للغاية مع نادي أتالانتا الإيطالي الذي لعب له على سبيل الإعارة، ويتمنى اللاعب أن يواصل التألق في كوبا أميركا بالبرازيل. وكان المنتخب الكولومبي حسم المواجهة أمام نظيره الأرجنتيني، مساء السبت الماضي (صباح الأحد بتوقيت غرينيتش) بهدفين سجلهما البديلين روجير مارتينيز وزاباتا. وأحرز زاباتا 23 هدفا الموسم الماضي - أكثر بهدفين من النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو - كما صنع سبعة أهداف أخرى في الدوري الإيطالي الممتاز.

ورغم أن اللاعب يبلغ من العمر الآن 28 عاماً، لكنه يقدم أداء قويا للغاية منذ ديسمبر (كانون الأول) الماضي، كما سجل أول هدف دولي مع منتخب بلاده الأسبوع الماضي في المباراة الودية أمام بيرو. وإذا كانت التشكيلة الأساسية لمنتخب كولومبيا يتم اختيارها بناء على المستوى فقط، فمن المؤكد أن زاباتا سيكون أحد العناصر الأساسية، لكن من المرجح أن يجلس زاباتا بديلاً للهداف التاريخي لمنتخب كولومبيا راداميل فالكاو، وبالتالي يتعين على زاباتا أن يستغل أي فرصة للدخول في التشكيلة الأساسية. ومن الممكن أن يكون زاباتا إضافة قوية لأندية مثل وستهام يونايتد وإيفرتون وولفرهامبتون واندررز.

- ماكسي غوميز (أوروغواي)

لم يظهر ماكسي غوميز مع نادي سيلتا فيغو في موسمه الثاني بالمستوى القوي نفسه الذي ظهر به في أول موسم له في إسبانيا، لكن يمكن القول من دون أدنى شك بأن اللاعب الأوروغوياني هو أفضل مهاجم شاب في الدوري الإسباني الممتاز في الوقت الحالي. وتشير الإحصائيات إلى أن ستة لاعبين فقط هم الذين تمكنوا من إحراز 30 هدفا على الأقل خلال الموسمين الماضيين في الدوري الإسباني، ويعد غوميز هو أصغر لاعب بين هؤلاء اللاعبين، حيث سجل 17 هدفاً في موسم 2017 - 2018 و13 هدفاً في موسم 2018 - 2019. لكن مشكلته في منتخب أوروغواي تتمثل في أنه ينافس مهاجم برشلونة لويس سواريز (وهو أيضا من بين الستة لاعبين الذين سجلوا 30 هدفا على الأقل في الموسمين الماضيين في الدوري الإسباني الممتاز) وإيدنسون كافاني من أجل حجز مكان له في التشكيلة الأساسية. وقد تألق اللاعب البالغ من العمر 22 عاما في فترة الاستعداد للبطولة وسجل في المباراتين الوديتين اللتين فازت فيهما أوروغواي على تايلاند برباعية نظيفة وعلى بنما بثلاثية نظيفة الأسبوع الماضي.

ويمتاز غوميز بأنه مهاجم صريح من الطراز الرفيع، كما يمتلك قدرة كبيرة على التعامل بكل براعة مع الكرات والألعاب الهوائية. وقد سجل 13 هدفا، من بين الـ30 هدفا التي سجلها في الدوري الإسباني الممتاز، بضربات رأسية، ويأتي في المرتبة الثالثة في الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا من حيث عدد الأهداف التي سجلها بالرأس خلال الموسمين الماضيين. ومن المرجح أن يكون غوميز محط أنظار الكثير من الأندية في فترة الانتقالات الصيفية الحالية، وقد يكون مناسباً لأندية مثل وستهام واستون فيلا وتوتنهام.

- جيوفاني لو سيلسو (الأرجنتين)

سيكون النجم الأرجنتيني جيوفاني لو سيلسو أحد أبرز اللاعبين الذين يتابعهم الكشافة أثناء البطولة، بعد الأداء القوي الذي قدمه مع نادي ريال بيتيس الإسباني. وانضم اللاعب البالغ من العمر 23 عاما إلى ريال بيتيس الموسم الماضي على سبيل الإعارة من نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، قبل أن يحول النادي الإسباني عقد الإعارة إلى عقد دائم هذا العام. والآن، يمكن لنادي ريال بيتيس أن يحقق مكاسب مالية ضخمة من بيع اللاعب.

وفشل لو سيلسو في حجز مكان في التشكيلة الأساسية لنادي باريس سان جيرمان، لكن النادي الفرنسي قد يندم على التفريط في خدمات اللاعب الأرجنتيني الشاب، الذي تألق بشكل لافت هذا الموسم مع ريال بيتيس، ويمتاز بقدرته على اللعب في مركز محور الارتكاز أو لاعب خط الوسط المتقدم، كما يمكنه اللعب في مركز المهاجم الصريح أيضا إذا تطلب الأمر ذلك.

وقدم لو سيلسو أداء رائعا أيضا في النواحي الهجومية، حيث أحرز 16 هدفا في جميع المسابقات. ومن المرجح أن يلعب لو سيلسو دورا دفاعيا بصورة أكبر مع منتخب الأرجنتين في كوبا أميركا هذا الصيف، نظرا لأن الأرجنتين تضم الكثير من الخيارات الهجومية الأخرى التي تريد استغلالها. وقد يكون لو سيلسو خيارا جيدا لأندية مثل توتنهام ومانشستر يونايتد وآرسنال.

- رودريغو دي باول (الأرجنتين)

عند الحديث عن الخيارات الهجومية للمنتخب الأرجنتيني، يجب الإشارة إلى أن المدير الفني لراقصي التانغو، ليونيل سكالوني، كان حريصا على ضم صانع ألعاب أودينيزي الإيطالي رودريغو دي باول هذا الصيف. وكما هو الحال مع لو سيلسو، يستطيع اللاعب البالغ من العمر 25 عاما اللعب في أكثر من مركز. وقد تكون هذه المرونة التكتيكية بمثابة نقطة قوة للمنتخب الأرجنتيني، ولأي ناد سيحصل على خدمات اللاعب في المستقبل.

وقد يشارك دي باول في مركز الجناح الأيسر مع المنتخب الأرجنتيني، حيث تألق في هذا المركز مع نادي أودينيزي الموسم الماضي، وكان الهداف الأول للنادي برصيد تسعة أهداف، وأكثر لاعب صناعة للأهداف بثمانية أهداف، كما شارك بصفة أساسية في 43.6 في المائة من إجمالي عدد الأهداف التي سجلها الفريق هذا الموسم.

وجاء دي باول في المركز الثاني في الدوري الإيطالي الممتاز الموسم الماضي من حيث التمريرات الحاسمة (98 تمريرة) والمراوغات الناجحة (81 مراوغة). ويبدو أن اللاعب مستعد لكي يأخذ الخطوة التالية في مسيرته الكروية. وسواء كانت هذه الخطوة في إيطاليا أو في أي مكان آخر، فمن المؤكد أنها باتت قريبة للغاية. وقد يكون اللاعب مناسبا لأندية مثل توتنهام وإيفرتون وليستر سيتي.

- غويليرمو ماريبان (تشيلي)

يعد غويليرمو ماريبان أصغر لاعب في خط الدفاع المخضرم لمنتخب تشيلي، وأصبح منذ أكثر من عام من الدعائم الأساسية للفريق. وتطور مستوى اللاعب البالغ من العمر 25 عاما بشكل ملحوظ للغاية منذ انضمامه لنادي ديبورتيفو ألافيس عام 2017، وكان أحد أفضل المدافعين في الدوري الإسباني الممتاز الموسم الماضي. ومع ذلك، تعرض اللاعب لإصابة قوية في الركبة في إحدى المباريات الدولية لتشيلي في مارس (آذار) الماضي، ولا تزال الشكوك تحوم حول جاهزيته للمشاركة في البطولة.

وتتمثل نقطة القوة الأساسية لماريبان في الكرات والألعاب الهوائية. وتشير الإحصائيات إلى أنه تفوق في 71.9 في المائة من الالتحامات الهوائية الموسم الماضي، وهو ما يجعله عنصرا حاسماً للغاية مع فريقه، سواء في النواحي الدفاعية أو الهجومية. كما يمتاز المدافع الشاب بالتدخل في الوقت المناسب لإفساد هجمات الفرق المنافسة، وهو الأمر الذي سيروق بالطبع للكثير من الكشافة الذين يتابعون البطولة.

ويأتي ماريبان في المركز الثاني بين جميع لاعبي الدوري الإسباني الممتاز من حيث قطع الكرات وإفساد الهجمات. وتشير الإحصائيات أيضا إلى أن معدل ارتكابه للأخطاء يصل إلى 0.7 كل 90 دقيقة، وهو معدل منخفض للغاية بالنسبة للاعب يقطع كل هذه الكرات ويتدخل في الالتحامات الهوائية. ويستطيع المدافع التشيلي أن يلعب في أعلى المستويات، وقد يكون خيارا مناسبا تماما لأندية مثل وستهام وآرسنال ومانشستر يونايتد وواتفورد.

- إيريك بولغار (تشيلي)

يتعين على أي ناد يرغب في تدعيم خط وسطه أن يتابع اللاعب التشيلي إيريك بولغار البالغ من العمر 25 عاما الذي تطور مستواه بشكل ملحوظ للغاية خلال السنوات الأربع الماضية مع نادي بولونيا الإيطالي. ورغم أن بولغار جدد تعاقده في يناير (كانون الثاني) الماضي، فهناك شرط جزائي في عقده. ويمتاز اللاعب التشيلي بقدرته على تسديد الكرات الثابتة بشكل رائع، فضلا عن تفوقه في قطع الكرات وإفساد الهجمات. وأحرز بولغار ستة أهداف في الدوري الإيطالي الممتاز في موسم 2018-2019، ويمتاز اللاعب التشيلي بالتمرير الدقيق والجرأة الهجومية.

ومن المرجح أن يتطور مستوى اللاعب بشكل أفضل خلال الفترة المقبلة، خاصة أنه لا يزال في الخامسة والعشرين من عمره. ولا يوجد حديث الآن عن احتمال رحيل بولغار عن فريقه، لكن الوضع قد يتغير تماماً في حال تقديمه لأداء جيد مع منتخب بلاده في كوبا أميركا، وقد يكون اللاعب خياراً مناسباً لأندية مثل أستون فيلا ونيوكاسل وساوثهامبتون.
برازيل كرة القدم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة