موسكو: الغرب أنفق مليارات لدعم المعارضة السورية

أعلن رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين، أن الغرب «أنفق المليارات من الدولارات على دعم المعارضة المسلحة في سوريا»، محذراً من «انتقال المتطرفين الفارين من ضربات الجيش السوري لإغراق المدن الأوروبية».
وقدم ناريشكين أمس، خلال افتتاح مؤتمر أمني دولي يعقد في مدينة أوفا عاصمة جمهورية بشكيرستان الروسية عرضاً لإنجازات الأجهزة الأمنية والعسكرية الروسية في سوريا. وقال إن المعطيات التي قدمتها الأجهزة الأمنية أسهمت بشكل فعال في تقويض قدرات المجموعات المتطرفة في غالبية الأراضي السورية. ولفت إلى ملاحقة المتشددين الذين ينتمون إلى أصول روسية أو إلى جمهوريات الفضاء السوفياتي السابق. وقال المسؤول الأمني إنه «جرى في سوريا إنفاق المليارات من الدولارات لدعم جماعات المعارضة المسلحة، غير أن الدول الغربية لم تتمكن برغم كل ذلك من الفصل بين الجماعات المعتدلة وجبهة النصرة الإرهابية».
وزاد أن الوضع «تغير بشكل جذري حالياً» مضيفاً أن «المتطرفين، الهاربين من ضربات القوات السورية الحكومية، ينتقلون الآن لإغراق المدن الأوروبية».
وحذر ناريشكين البلدان الغربية من «عواقب محاولتها مغازلة الجماعات الإرهابية في سوريا والعراق»، واصفا ذلك بأنه «أمر خطير للغاية».
أوضح أنه «من الممكن أن البعض في الغرب كان يأمل بانتقال الجبهة الإرهابية، بعد فشل مشروع إنشاء الخلافة على الأراضي السورية والعراقية، إلى منطقة أخرى تقع بعيداً عن أوروبا، في أفغانستان أو آسيا الوسطى... وخاصة إذا ما جرى دعم هذه الآمال بأعمال حقيقية لنقل المقاتلين إلى هناك»، مضيفا: هذه الحسابات خطرة ونرى كيف يحاول كثيرون الانتقال إلى أوروبا.
على صعيد آخر، أعلن في موسكو أمس، أن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، أجرى في بغداد أول من أمس، محادثات مع رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، تطرقت إلى مشاركة بغداد في مفاوضات آستانة.
ورافق لافرينتييف في زيارته نائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين وعدد من المسؤولين في وزارتي الخارجية والدفاع الروسيتين. وبحث الطرفان وفقاً لمعطيات روسية وعراقية تطورات الأوضاع في سوريا والجهد المبذول لتحقيق الاستقرار فيها، فضلاً عن الاستعدادات الجارية لعقد لقاء جديد في إطار «مسار آستانة».
ونقل المبعوث الروسي تأكيدات الرئيس فلاديمير بوتين حول رغبة روسيا في «استمرار التعاون بين البلدين الصديقين وتعزيز العلاقات الثنائية المتنامية، وترحيب بلاده بعودة العراق إلى دوره في المنطقة بقوة، والعمل المشترك بين العراق وروسيا فيما يخص محاربة الإرهاب والسعي لتحقيق الاستقرار في سوريا وعموم المنطقة، واهتمام روسيا بمشاركة العراق في لقاءات آستانة كمراقب، وضرورة تعاون دول الجوار لإنهاء حالة الحرب فيها واستمرار جهود محاربة الإرهاب والقضاء على بقايا تنظيم داعش».
يذكر أنه تم في الاجتماع الأخير في إطار مسار آستانة، الذي انعقد الشهر الماضي في عاصمة كازاخستان نور سلطان التوصل إلى تفاهم بين الأطراف الضامنة وقف النار في سوريا (روسيا وتركيا وإيران) لضم العراق ولبنان إلى الأطراف المشاركة في مسار آستانة، بصفة مراقبة. علماً بأن الأردن كان البلد العربي الوحيد الذي شارك في جولات سابقة في إطار هذا المسار.
وغدت بيروت المحطة الثانية في جولة لافرينتييف في المنطقة، إذ وصل أمس إلى العاصمة اللبنانية لبحث الملف ذاته.
ونقلت وسائل إعلام روسية أن الوفد الروسي ركز خلال الزيارة على تطورات الأوضاع في سوريا، وعملية إعادة الإعمار والمبادرة الروسية لعودة النازحين السوريين إلى بلادهم، وغيرها من الملفات».
وقام لافرينتييف وفقاً للمصادر بتوجيه الدعوة رسميا إلى لبنان لحضور أعمال جولة آستانة الجديدة التي تم التوافق على تنظيمها الشهر المقبل في نور سلطان. ولفتت إلى أن «أهمية حضور لبنان تكمن في أن الجولة المقبلة ستضع إطاراً محدداً للبدء بإعادة النازحين السوريين إلى المناطق الآمنة «ما يمكن لبنان من طرح رؤيته حول طرق معالجة هذا الملف».