إسرائيل تعلن مشاركتها في مؤتمر البحرين الاقتصادي

إسرائيل تعلن مشاركتها في مؤتمر البحرين الاقتصادي

الاثنين - 14 شوال 1440 هـ - 17 يونيو 2019 مـ
وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس (أ.ب)
تل أبيب: «الشرق الأوسط أونلاين»
أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس على موقع «تويتر» أن إسرائيل ستشارك في ورشة البحرين التي ستبحث الجوانب الاقتصادية لخطة السلام الأميركية لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.
وكتب كاتس في تغريدته، أمس (الأحد): «سيتم تمثيل إسرائيل في ورشة البحرين الاقتصادية بطريقة تتقرر لاحقا»، وأضاف: «إسرائيل لديها القدرة على المساهمة في تطوير المنطقة من خلال التكنولوجيا والابتكار وغيرهما من الطرق».
وردا على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية، لم يوضح مسؤول في وزارة الخارجية الإسرائيلية ما إذا كان سيتم تمثيل إسرائيل بمسؤولين حكوميين أو مسؤولين اقتصاديين.
ويفترض أن تكشف ورشة عمل المنامة التي ستعقد يومي 25 و26 يونيو (حزيران) عن الجوانب الاقتصادية للخطة الأميركية التي وضعها مستشار الرئيس الأميركي وصهره جاريد كوشنر.
ولمح مبعوث ترمب إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، الأحد، أن الإعلان عن خطة السلام الأميركية قد يتأخر إلى نوفمبر (تشرين الثاني).
ويقاطع الفلسطينيون ورشة البحرين ويرفضون الخطة الأميركية التي يعتقدون أنها ستكون منحازة لإسرائيل.
وقال البيت الأبيض، الأسبوع الماضي، إن مصر والمغرب والأردن وافقت على الحضور، لكن لم تؤكد أي من الدول الثلاث مشاركتها بعد.
وأعلنت الأمم المتحدة إرسالها نائب منسق شؤون الشرق الأوسط ليمثلها في الورشة.
وشهدت العلاقات بين واشنطن والفلسطينيين توترا بعد أن اعترفت إدارة ترمب بالقدس عاصمة لإسرائيل في أواخر عام 2017.
وأرجئ الإعلان عن خطة السلام الأميركية التي يحاول الرئيس الأميركي دونالد ترمب صياغتها لتسوية النزاع مرات عدة، وهي تواجه تشكيكا في فرص توصل ترمب إلى ما سماه «الاتفاق الأخير».
اسرائيل البحرين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة