السعودية: حملة صيفية لتعزيز«كفاءة الطاقة» بالأجهزة الأكثر استهلاكاً

عزز المركز السعودي لكفاءة الطاقة، مع فترة الصيف، حملاته التوعوية، في إطار الحملة الوطنية لترشيد استهلاك الطاقة «# لتبقى»، حيث أطلق حملة عن الأجهزة المنزلية الأكثر استهلاكاً للطاقة لرفع الوعي بالسلوكيات المهمة، التي من شأنها تحقيق وفر في استهلاك الطاقة عبر هذه الأجهزة الكهربائية، حيث تشمل هذه السلوكيات والنصائح مرحلة ما قبل شراء الجهاز، والمرحلة الأخرى عند استخدام الجهاز داخل المنزل.
وتكمل الحملة جهودها التوعوية في الحملات السابقة التي درج المركز على إطلاقها منذ عام 2013، ضمن الجهود التي يبذلها، بالتعاون مع عدة جهات حكومية، تحت مظلة «البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة»، وذلك بهدف الحد من الاستهلاك المفرط للطاقة.
وتشمل الأجهزة الكهربائية المنزلية التي تستهدفها الحملة كلاً من أجهزة التكييف، التي تستأثر لوحدها بما يقارب 70 في المائة من فاتورة الكهرباء، كما تشمل الثلاجات والغسالات، وكذلك الإنارة المنزلية.
ويهدف القائمون على الحملة إلى ترسيخ أهمية اتباع سلوكيات ونصائح التوفير لدى المواطن عند استهلاكه للطاقة في المنزل، وأن من شأن ذلك الحفاظ على الموارد المالية والطاقة. ولذا فقد اتبعت الحملة خطوة أخرى لترسيخ هذه الفكرة عن طريق وضع مقارنات بين الجهاز الموفر وغير الموفر، مع إبراز كمية التوفير الفعلية.
وتستهدف الحملة كل فئات المجتمع السعودي في مختلف مناطق البلاد، وتتنوع الوسائل المستخدمة لإيصال رسالة الحملة بهدف ضمان وصول الرسالة بالشكل الأمثل، وذلك عبر التلفاز والإذاعات والصحف والمواقع الإلكترونية البارزة، ووسائل التواصل الاجتماعي، فضلاً عن شاشات الإعلانات في الطرق الرئيسية والمطارات.