أبو الغيط في السودان اليوم للقاء قيادات «العسكري» وقوى التغيير

يبدأ الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم (الأحد)، زيارة إلى السودان، تتضمن لقاء الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس العسكري الانتقالي، وعدد من قيادات قوى الحرية والتغيير، وممثلي قوى وحركات سياسية.
وقال السفير محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية، إن الزيارة تأتي «في إطار الاهتمام الكبير بمتابعة تطورات الأوضاع، واتساقاً مع حرص الجامعة العربية على تحقق كامل الأمن والاستقرار في مختلف الدول الأعضاء في الجامعة».
وأشار عفيفي إلى أن الأمين العام «سيحرص على أن يؤكد خلال الزيارة محورية التزام الأطراف السودانية بالمسار السلمي لتحقيق الانتقال السياسي الديمقراطي في السودان، الذي يتطلع إليه أبناء الشعب السوداني، في إطار سياق وطني خالص، وتجنب كل ما من شأنه أن يؤدي إلى تأزيم أو تأجيج الموقف وتصعيده، مع تأكيد التزام الجامعة العربية بدورها بمساندة السودان، بما يدعم أمنه واستقراره ووحدته الوطنية».
كما دعا أبو الغيط في بيان «كافة الأطراف السودانية إلى إعمال ضبط النفس، وتجنب أي تصرفات من شأنها أن تسهم في تأجيج الموقف وتصعيده، أو تؤدي إلى الجنوح عن النهج السلمي، لإتمام عملية الانتقال السياسي في البلاد».
وفي السياق ذاته، أشار المتحدث الرسمي إلى أن أبو الغيط شدد على ضرورة «بذل الجهد من أجل العمل على تقريب المواقف والرؤى الإقليمية والدولية المساندة للأطراف السودانية، لتمكينها من استكمال وإنجاح مسار الانتقال الديمقراطي الذي يتطلع السودانيون إليه في سياق وطني خالص، ودون أي تدخل أو ضغط خارجي». وجدد أبو الغيط «التزام الجامعة العربية بالوقوف مع السودان، ومساندة كل ما من شأنه أن يدعم أمنه واستقراره ووحدته الوطنية، ويفضي إلى استكمال المسار السلمي لانتقال السلطة في البلاد، والوصول به إلى بر الأمان، مع الحفاظ على الدور الفاعل الذي يضطلع به السودان في منظومة العمل العربي المشترك».