أمينة: أسعى للابتعاد عن الأغاني الشعبية في ألبوماتي الجديدة

قالت لـ«الشرق الأوسط» إنها ترفض «الظهور الشكلي» في السينما

الفنانة المصرية أمينة
الفنانة المصرية أمينة
TT

أمينة: أسعى للابتعاد عن الأغاني الشعبية في ألبوماتي الجديدة

الفنانة المصرية أمينة
الفنانة المصرية أمينة

بعد عودتها للساحة الغنائية مجدداً عقب فترة غياب دامت 4 سنوات تسعى المطربة المصرية أمينة الفخراني خلال الفترة المقبلة للابتعاد عن الأغنية الشعبية المصرية، والتوجه نحو غناء ألوان جديدة بألبوماتها المقبلة، بعد تقديمها نمط الأغنيات السريعة والنوبية والخليجية في ألبوم «اللي راحوا»، بالإضافة إلى أغنيتها السينغل «اخلع» التي قدمتها منذ أيام مع المطرب اللبناني أمير يزبك لترضي جميع الأذواق.
أمينة قالت في حوارها لـ«الشرق الأوسط»: «أحببت المعايدة على جمهوري العربي بطرح أغنية جديدة، مع المطرب اللبناني أمير يزبك الذي اتفقت معه على تقديم ديو غنائي قبل عامين عندما قابلته بإحدى البرامج التلفزيونية بالعاصمة اللبنانية بيروت».
وأضافت: «قمنا بتسجيل الأغنية منذ 6 أشهر، ورفضت طرحها بالألبوم الجديد لكي أصورها في بيروت وتكون عملا مستقلا بذاته، وهذه هي المرة الثانية التي أغني فيها باللهجة اللبنانية بعد كليب (بلدنا) مع هشام الحاج، وحصلت بسببه على جائزة (الموريكس دور) كأحسن أغنية عربية».
وعن كواليس ألبومها الجديد، قالت إنها استمعت إلى 18 أغنية من أجل انتقاء أغنيات ألبومها، وأن أغنية «اللي راحوا» التي اختارتها عنوانا للألبوم تعبر عن حياتها الشخصية، وكشفت عن حبها وتقديرها الكبير للفنان محمد منير، وكما كشفت سبب ابتعادها خلال السنوات الماضية عن تقديم أعمال سينمائية جديدة.
في البداية قالت أمينة إن «العمل على ألبوم (اللي راحوا) استغرق ما يقرب من 4 أعوام، وكان هدفي الرئيسي من الألبوم هو اقتحام أبواب ومناطق غنائية لم أقتحمها من قبل، فأنا كان لدي حرمان غنائي من أعمال معينة، لذلك ظللت طيلة تلك الفترة أستمع إلى عشرات الأغنيات لكي أنتقي منها كل ما هو جديد وغريب علي، حتى وقع اختياري في النهاية على 18 أغنية من بينها أغنيات الألبوم الجديد، الذي يضم أغنية (عاش يا وحش) التي تم طرحها كأغنية سينغل قبيل إطلاق الألبوم كدعاية له».
وأضافت أمينة: «منذ أن استمعت لكلمات أغنية (اللي راحوا) من الشاعر ملاك عادل، شعرت بأن تلك الأغنية كتبت خصيصاً من أجلي، ولذلك صممت على ضمها للألبوم، رغم أنني كنت قد انتهيت من تسجيل أغنياته، لكن بعد الاستماع لكلماتها شعرت أنها تحكي أجزاء من حياتي والصعوبات والمحطات التي مررت بها».
وأوضحت: «كل أغنية في ألبوم (اللي راحوا) مختلفة تماماً عن باقي الأغنيات التي قدمتها في مسيرتي، وبالتحديد أغنية (يا سيدي)، لذلك أشكر الموسيقار محمد رحيم، مخترع الجملة اللحنية، الذي دائماً ما يمدني بألحان وجمل رائعة تقدمني في شكل جديد مختلف تماماً، فهو من أكثر الفنانين المؤمنين بموهبتي الغنائية، ويفعل كل ما في وسعه من أجل تقديم أعمال غنائية جديدة ومختلفة».
وعن محاولة ابتعادها عن الغناء الشعبي في الألبوم الجديد، قالت: «قدمت الأغنية الشعبية 3 مرات فقط، في (صحبتي)، و(عاش يا وحش)، و(الجديد)، لأني أريد تقديم أعمال جديدة، ومختلفة، لذلك أطلب من الجمهور الاستماع إلى الأغنيات الجديدة، وخلال الفترة المقبلة ستكون أغلب أعمالي الغنائية بعيدة عن اللون الشعبي، فأنا لا أريد حصر نفسي في قالب غنائي واحد».
ولفتت إلى أنها من عشاق كتابات الشاعر ملاك عادل، وترى أنه أحد أهم شعراء مصر والعالم العربي.
وعن أسباب تقديم الأغنيات النوبية في الألبوم، قالت: «لا بد من الوصول إلى أهل النوبة والغناء لهم، لأنهم جزء أصيل من الشعب المصري، كما أن هناك تقصيرا كبيرا من المطربين المصريين في حقهم، فنادراً ما نجد مطربا يغني لهم من خارج النوبة، وأنا في هذا الألبوم أحببت أغنية (على جمر الهوا)». مشيرة إلى أنها «من عشاق المطرب الكبير محمد منير، الذي استعانت بطريقته في الغناء»، ووصفته بأنه «رمز من رموز الأغنية المصرية والعربية».
في السياق نفسه، قالت أمينة إنها تتمتع بشعبية لافتة في دول الخليج العربي، بعد تقديمها عدة أغنيات مع مطربين عرب، بجانب إعجاب الجمهور الخليجي بأغنياتها المصرية بداية من «الحنطور»، و«أخيرا اتجوزت»، وغيرها.
كما كشفت المطربة المصرية عن وجود اتفاقات جديدة لإحياء حفلات غنائية بالإمارات والمملكة العربية السعودية.
وعن ابتعادها عن الأعمال السينمائية في الآونة الأخيرة قالت: «قدمت عملين من بطولتي وهما (بارتي في حارتي) و(عنتر وبيسة)، حيث حققا نجاحاً ملحوظاً بفضل العاملين معي والمنتج أحمد السبكي، لذلك لا أريد العودة للسينما لمجرد الظهور الشكلي فقط، بل أريد تمثيل عمل جيد وهادف يحافظ على صورتي في السينما».



نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
TT

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحققت مشاهدات لافتة عبر قناتها الخاصة على موقع «يوتيوب».

وأكدت نسمة في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها بصدد إصدار أغنيات جديدة في بداية العام المقبل، إلى جانب أعمال أخرى ستُطرح قبيل شهر رمضان المقبل، مشيرةً إلى أن الأغنيات جاهزة وبحوزتها بشكل كامل وإصدارها تباعاً للجمهور بهدف الوصول لشريحة عريضة من الجمهور قبل انشغالهم بمتابعة الأعمال الدرامية الرمضانية.

تسعى نسمة لتقديم الأغنيات الشعبية بحكاياتها اللافتة المحببة لقلوب الناس (صفحتها على {فيسبوك})

وتؤيد نسمة فكرة طرح أغنياتها الجديدة «سنغل» للوجود مع الجمهور والحضور الفني بشكل دائم، لكنها تنوي تجميعها في «ألبوم غنائي» بعد الانتهاء من إصدارها، مشيرةً إلى أنها «لا تفضل فكرة على حساب الأخرى سوء الألبوم أو السنغل، لكن ما يشغلها هو وجودها مع الناس».

وترى محجوب أن فكرة التقيد بتوقيت معين ومناسبات خاصة لطرح أعمالها لم تعد قائمة مثل السابق، حيث كان يحرص بعض صناع الفن على طرح أعمال في الأعياد، والفلانتاين وغيرها من المناسبات، لكن كسر القواعد أصبح الأهم للفت الأنظار والاهتمام، كما أن السوشيال ميديا جعلت كل شيء متاحاً أمام الناس في أي وقت.

تؤكد نسمة أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع لها (صفحتها على {فيسبوك})

وذكرت نسمة الأسس التي تعتمدها في اختيار أعمالها، مؤكدةً أن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هي الأساس للتعبير الصوتي عنها بكل سعادة ومشاعر بغضّ النظر عن كون الأغنية شبابية أو طربية أو غير ذلك.

وأوضحت نسمة أن العلاقة بينها وبين دار الأوبرا المصرية كبيرة وممتدة منذ سنوات طويلة، لافتةً إلى أنها تحب مقابلة جمهورها، وتعشق الوقوف على خشبة المسارح بشكل عام، ومواجهة الناس مباشرةً والتفاعل معهم والشعور بوقع كل لحن وكلمة على مسامعهم، وتجد في ذلك متعة كبيرة وحماساً لتقديم المزيد.

ورغم حرص نسمة على طرح أغنيات سنغل بشكل متتالٍ لضمان الانتشار الجماهيري؛ فإنها ترى أن الحفلات التي تشارك في إحيائها هي الأساس الذي ينعش المشاهدات.

تعشق نسمة الوقوف على خشبة المسارح ومواجهة الناس مباشرة والتفاعل معهم (صفحتها على {فيسبوك})

«إن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هو الأساس للتعبير الصوتي عنها»

وكشفت نسمة عن أنها تحب المسرح الغنائي، وخاضت تجربة التمثيل بالفعل مع الفنان الراحل جلال الشرقاوي عبر مسرحية «دنيا حبيبتي»، لكنها أكدت أن التجربة لم تكن سهلة بل استحوذت على وقت وجهد وتحضيرات مسبقة وساعات عمل طويلة، لافتةً إلى أن «المسرح يحدّ من المشاركة في الفعاليات الفنية الأخرى على غرار طرح الأغاني، وإحياء الحفلات»، مؤكدةً أن الفنان كي يقدم ما يحلو له يحتاج إلى التفرغ حتى يخرج العمل بشكل متقن.

وتكتفي نسمة خلال الوقت الحالي بطرح أغنيات «سنغل» إلى جانب حفلاتها الغنائية، نظراً إلى ارتباطاتها الشخصية واحتياج أسرتها إلى وجودها، لكنها أكدت أن فكرة التمثيل في مسلسلات درامية أيضاً مطروحة على جدول أعمالها، لكنها تحب تقديم ألحان وكلمات مرتبطة بهذه المسلسلات عبر قصة مثيرة ولقطات مرئية تدعم تفاصيل العمل بصوتها، مثل الشارات والأغنيات الداخلية التي يجري توظيفها خلفيةً للمشاهد.

وتشير نسمة إلى أن فكرة التمثيل إلى جانب الغناء في عمل فني أيضاً واردة، لكن في حالة ملاءمة الشخصية لها ولما تقدمه، لكنها لا تسعى للحضور بالتمثيل لمجرد الرغبة في الظهور، ولم تُعرض عليها شخصية تمثيلية جاذبة تحمّسها لخوض التجربة.

وتطمح نسمة لتقديم السيرة الذاتية لعدد من نجمات الغناء في عمل درامي من بينهن: وردة، وأسمهان، وماجدة الرومي، والأخيرة تعشقها نسمة كثيراً وتؤكد «أنها تستحق تقديم سيرتها الذاتية للناس».

وترحب نسمة بتقديم ديو غنائي مع عدد من نجوم الفن من بينهم: شيرين، ومحمود العسيلي، وأصالة، وعزيز مرقة، وكذلك المشاركة في أغنيات مع فرق غنائية مثل «شارموفوز، و«مسار إجباري»، و«كايروكي»، كما كشفت عن تفضيلها الاستماع إلى الأعمال الغربية، مشيرةً إلى أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع إليها ولن تقدمها يوماً ما، لكنها في الوقت نفسه تحب الأغنيات الشعبية وحكاياتها اللافتة والمحبَّبة إلى قلوب الناس وتسعى لتقديمها.