فعاليات ثرية وترابط اجتماعي في أول أيام العيد بالسعودية

تتضمن حفلات لنجوم الغناء

الإفطار الجماعي صباح العيد من العادات المتوارثة بين السعوديين (تصوير: عبد العزيز النومان)
زيارات منزلية جماعية وتجمعات احتفائية في ساحات عامة بمناسبة العيد (تصوير: عبد العزيز النومان)
مشاركة نسائية واسعة في احتفالات العيد (تصوير: عبد العزيز النومان)
فنان العرب محمد عبده يحْيي حفلة بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض (الشرق الأوسط)
الإفطار الجماعي صباح العيد من العادات المتوارثة بين السعوديين (تصوير: عبد العزيز النومان) زيارات منزلية جماعية وتجمعات احتفائية في ساحات عامة بمناسبة العيد (تصوير: عبد العزيز النومان) مشاركة نسائية واسعة في احتفالات العيد (تصوير: عبد العزيز النومان) فنان العرب محمد عبده يحْيي حفلة بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض (الشرق الأوسط)
TT

فعاليات ثرية وترابط اجتماعي في أول أيام العيد بالسعودية

الإفطار الجماعي صباح العيد من العادات المتوارثة بين السعوديين (تصوير: عبد العزيز النومان)
زيارات منزلية جماعية وتجمعات احتفائية في ساحات عامة بمناسبة العيد (تصوير: عبد العزيز النومان)
مشاركة نسائية واسعة في احتفالات العيد (تصوير: عبد العزيز النومان)
فنان العرب محمد عبده يحْيي حفلة بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض (الشرق الأوسط)
الإفطار الجماعي صباح العيد من العادات المتوارثة بين السعوديين (تصوير: عبد العزيز النومان) زيارات منزلية جماعية وتجمعات احتفائية في ساحات عامة بمناسبة العيد (تصوير: عبد العزيز النومان) مشاركة نسائية واسعة في احتفالات العيد (تصوير: عبد العزيز النومان) فنان العرب محمد عبده يحْيي حفلة بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض (الشرق الأوسط)

مع شروق صباح اليوم (الثلاثاء)، خرج السعوديون للاحتفال بأول أيام عيد الفطر، بعد الإعلان الرسمي من المحكمة العليا بدخول شهر شوال، ويمثل عيد الفطر حالة لا تنفكّ الأسر السعودية عن استعادة الماضي فيها، من خلال تعزيز الترابط الاجتماعي والتقاء التقاليد في مضامين الأحياء الحديثة اليوم.
ويجتمع السعوديون في مختلف المناطق في سمة اللقاءات بعد صلاة العيد، لتناول وجبة الإفطار التي تكون غالباً بتشاركية الأهالي ووفقاً للمستطاع من نتاج كل منزل، وتتم فيها دعوة من يقطن تلك الأحياء أو التجمعات من مختلف الجنسيات.
وأيام العيد ترتبط البهجة والفرحة ولذلك يسعى الجميع إلى بث السعادة، وإبراز العادات في أساليب تقديم الأكلات التي غالباً ما تكون من المطبخ التراثي، وفقاً لكل منطقة.
وتختلف عادات العيد تبعاً للمناطق، ويستشعر بعض سكان المدن أهمية العودة للقرى في خلال أول أيام العيد، حيث الطابع الأكثر تعبيراً عن الاحتفاء من خلال زيارات منزلية جماعية وتجمعات احتفائية في ساحات عامة وإقامة الرقصات الشعبية خصوصاً في المساءات.
واحتفالاً بالعيد أنهت الهيئة العامة للترفيه استعداداتها لإطلاق سلسلة من الحفلات الغنائية ضمن موسم العيد لعدد من نجوم الغناء السعودي والخليجي والعربي.
وستنطلق الحفلات الغنائية في ثاني أيام عيد الفطر، إذ سيلتقي خلالها عشاق الطرب الأصيل والأجواء الموسيقية مع ألمع نجوم الغناء في المنطقة على مدار ليلتين متتاليتين تقدّم فيهما 7 حفلات غنائية يحييها 13 مطرباً ومطربة في الرياض، والدمام، والطائف، والأحساء.
وتشهد سلسلة الحفلات الغنائية في ثاني أيام العيد أمسية طربية تجمع الفنان رابح صقر مع الفنانة أنغام بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض، وفي الدمام يلتقي حسين الجسمي وأصالة في حفلة منتظرة وذلك في «الظهران إكسبو»، فيما تشهد الطائف حفلة للفنان خالد عبد الرحمن يشاركه فيها النجم رامي عبد الله وذلك في الصالة الرياضية المغلقة بمدينة الملك فهد الرياضية.
وتستمر الحفلات الغنائية في ثالث أيام العيد بأربع حفلات، يتألق فيها فنان العرب محمد عبده في حفلة بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض. بينما في محافظة الأحساء وللمرة الأولى في المملكة تشهد حضور النجمة نوال الزغبي إلى جانب سفير الأغنية الخليجية عبد الله الرويشد، وذلك في مدينة الأمير عبد الله بن جلوي الرياضية، أما الطائف فهي على موعد مع أمسية مع النجمين حاتم العراقي وجابر الكاسر وذلك في مدينة الملك فهد الرياضية.
وفي العاصمة الرياض، تنظم أمانة منطقة الرياض مسرحيّات متنوعة في مواقع مختلفة بمدينة الرياض، تتضمن مسرحيّات للأطفال والرجال والنساء والصم والمكفوفين، وستُعرض على مدى ثلاثة أيام.
وستحتضن جامعة الأمير سلطان المسرحية الرجالية «الهاربون»، فيما تُعرض المسرحية البحرينية النسائية «موت نرسيس» في مدرسة دار العلوم، فيما سيشهد مركز الملك سلمان الاجتماعي إقامة مسرحيتين، الأولى مسرحية «المصرقعة» النسائية، والثانية مسرحية «براعم نت» المخصصة للأطفال، وستقام في مركز الملك عبد العزيز التاريخي مسرحية «لو» الخاصة بذوي الإعاقة البصرية، وتستضيف قاعة المؤسسة العامة للحبوب مسرحية الأسرة بين الماضي والحاضر والمستقبل المخصصة لذوي الإعاقة السمعية.
ويُتوقع أن تحظى هذه الحفلات بحضور جماهيري كبير، نظراً إلى نجومية الفنانين المشاركين فيها.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.