فعاليات ثرية وترابط اجتماعي في أول أيام العيد بالسعودية

فعاليات ثرية وترابط اجتماعي في أول أيام العيد بالسعودية

تتضمن حفلات لنجوم الغناء
الثلاثاء - 1 شوال 1440 هـ - 04 يونيو 2019 مـ
الرياض: إبراهيم أبو زايد
مع شروق صباح اليوم (الثلاثاء)، خرج السعوديون للاحتفال بأول أيام عيد الفطر، بعد الإعلان الرسمي من المحكمة العليا بدخول شهر شوال، ويمثل عيد الفطر حالة لا تنفكّ الأسر السعودية عن استعادة الماضي فيها، من خلال تعزيز الترابط الاجتماعي والتقاء التقاليد في مضامين الأحياء الحديثة اليوم.

ويجتمع السعوديون في مختلف المناطق في سمة اللقاءات بعد صلاة العيد، لتناول وجبة الإفطار التي تكون غالباً بتشاركية الأهالي ووفقاً للمستطاع من نتاج كل منزل، وتتم فيها دعوة من يقطن تلك الأحياء أو التجمعات من مختلف الجنسيات.

وأيام العيد ترتبط البهجة والفرحة ولذلك يسعى الجميع إلى بث السعادة، وإبراز العادات في أساليب تقديم الأكلات التي غالباً ما تكون من المطبخ التراثي، وفقاً لكل منطقة.

وتختلف عادات العيد تبعاً للمناطق، ويستشعر بعض سكان المدن أهمية العودة للقرى في خلال أول أيام العيد، حيث الطابع الأكثر تعبيراً عن الاحتفاء من خلال زيارات منزلية جماعية وتجمعات احتفائية في ساحات عامة وإقامة الرقصات الشعبية خصوصاً في المساءات.

واحتفالاً بالعيد أنهت الهيئة العامة للترفيه استعداداتها لإطلاق سلسلة من الحفلات الغنائية ضمن موسم العيد لعدد من نجوم الغناء السعودي والخليجي والعربي.

وستنطلق الحفلات الغنائية في ثاني أيام عيد الفطر، إذ سيلتقي خلالها عشاق الطرب الأصيل والأجواء الموسيقية مع ألمع نجوم الغناء في المنطقة على مدار ليلتين متتاليتين تقدّم فيهما 7 حفلات غنائية يحييها 13 مطرباً ومطربة في الرياض، والدمام، والطائف، والأحساء.

وتشهد سلسلة الحفلات الغنائية في ثاني أيام العيد أمسية طربية تجمع الفنان رابح صقر مع الفنانة أنغام بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض، وفي الدمام يلتقي حسين الجسمي وأصالة في حفلة منتظرة وذلك في «الظهران إكسبو»، فيما تشهد الطائف حفلة للفنان خالد عبد الرحمن يشاركه فيها النجم رامي عبد الله وذلك في الصالة الرياضية المغلقة بمدينة الملك فهد الرياضية.

وتستمر الحفلات الغنائية في ثالث أيام العيد بأربع حفلات، يتألق فيها فنان العرب محمد عبده في حفلة بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض. بينما في محافظة الأحساء وللمرة الأولى في المملكة تشهد حضور النجمة نوال الزغبي إلى جانب سفير الأغنية الخليجية عبد الله الرويشد، وذلك في مدينة الأمير عبد الله بن جلوي الرياضية، أما الطائف فهي على موعد مع أمسية مع النجمين حاتم العراقي وجابر الكاسر وذلك في مدينة الملك فهد الرياضية.

وفي العاصمة الرياض، تنظم أمانة منطقة الرياض مسرحيّات متنوعة في مواقع مختلفة بمدينة الرياض، تتضمن مسرحيّات للأطفال والرجال والنساء والصم والمكفوفين، وستُعرض على مدى ثلاثة أيام.

وستحتضن جامعة الأمير سلطان المسرحية الرجالية «الهاربون»، فيما تُعرض المسرحية البحرينية النسائية «موت نرسيس» في مدرسة دار العلوم، فيما سيشهد مركز الملك سلمان الاجتماعي إقامة مسرحيتين، الأولى مسرحية «المصرقعة» النسائية، والثانية مسرحية «براعم نت» المخصصة للأطفال، وستقام في مركز الملك عبد العزيز التاريخي مسرحية «لو» الخاصة بذوي الإعاقة البصرية، وتستضيف قاعة المؤسسة العامة للحبوب مسرحية الأسرة بين الماضي والحاضر والمستقبل المخصصة لذوي الإعاقة السمعية.

ويُتوقع أن تحظى هذه الحفلات بحضور جماهيري كبير، نظراً إلى نجومية الفنانين المشاركين فيها.
السعودية العيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة