9 تطبيقات تستحق الاقتناء على هاتف «آيفون»

9 تطبيقات تستحق الاقتناء على هاتف «آيفون»

لخزن الملفات والكتابة الدقيقة ووضع التصاميم
الثلاثاء - 1 شوال 1440 هـ - 04 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14798]
واشنطن: جيسون أيتون
يعتمد معظم رجال الأعمال والشركات الصغيرة على نوع معيّن من الهواتف الذكية التي يحملونها حالياً في جيوبهم، ما يمكنهم البقاء على إطلاع على كلّ ما يحصل في أعمالكم والعالم الذي يؤثر عليها.

في حال كنتم من مستخدمي الآيفون، ومن روّاد عالم الأعمال، يجب أن تستخدموا التطبيقات التالية. وإن كنتم لا تستخدمون الآيفون، فلحسن حظّكم أنّها متوفرة أيضاً في متجر «غوغل بلاي».

- تطبيقات الخزن والكتابة

فيما يلي، ستتعرفون على تطبيقات الآيفون التسعة التي يجب أن تحمّلوها فوراً:

1. «دروببوكس». أستخدم تطبيق «دروببوكس» Dropbox لكلّ شيء، فأنا لا أخزّن الملفات على كومبيوتري اللابتوب، بل أحفظها جميعها في «دروب بوكس». لا أرسل الملفات عبر البريد الإلكتروني، بل أشاركها عبر «دروببوكس». توجد خيارات مهمّة أخرى أيضاً للاحتفاظ بهذه الملفات منظّمة وبالمزامنة مع أجهزة أخرى كـ«غوغل درايف» و«وان نوت»، ولكنّ «دروب بوكس» هو حتى اليوم الأسرع في هذه المهام ويندمج مع كلّ شيء تقريباً، ما يجعله أفضل خيار لتنظيم ومشاركة الملفات مع أفراد الفريق. يمكنكم استخدام هذا التطبيق بالمجّان مع سعة تخزينية تصل إلى 2 غيغابايت.

2. «غرامرلي» Grammarly. في الواقع، يمكن القول إنّ «غرامرلي» هو لوحة مفاتيح وليس تطبيقا. ولكن في جميع الأحوال، يمثّل هذا التطبيق ضرورة لكلّ من يعمل في طباعة أي شيء على هاتفه. لا شيء يمكن أن يدمّر رسالة إلكترونية في عالم الأعمال أكثر من القواعد السيئة، وأخطاء الطباعة، أو أخطاء التهجئة. يمكنكم أيضاً استخدام نسخة التطبيق التي تأتي على شكل برنامج مساعد مجّاني في محرّك «كروم» على الكومبيوتر، خاصة إن كنتم من مستخدمي «جي ميل» و«غوغل دوكس» على اعتبار أنّ هذا البرنامج يستخدم سحره لتصحيح القواعد الكتابية في هذين التطبيقين القابعين في متصفّحكم.

3. «إيفرنوت». يمكنكم بالطبع أن تجدوا الكثير من تطبيقات الكتابة التي تفوق هذا التطبيق جودة، ولكنّ أيا منها لن يصمد أمام مرونة «إيفرنوت» Evernote. إذ يمكنكم استخدامه لمسح الوصولات، والمستندات، وبطاقات الأعمال، لتسجيلها والبحث عنها، ومساعدتكم في حال احتجتم إلى معلومات عن الأشخاص الذي تلتقون بهم. كما أنّه مكان مثالي للاحتفاظ بالملاحظات، وتنظيم البحث، وقصّ المقالات الإلكترونية، والحفاظ على تنظيم أشيائكم بشكل عام.

- الصور والرسومات

4. «لايتروم سي.سي». يتطلّب تطبيق «لايتروم سي.سي». Lightroom CC اشتراكاً، ولكنّه وسيلتي المفضّلة لتعديل وتنظيم الصور على الآيفون. بطريقة ما، نجحت آدوبي بتطوير مجموعة الأدوات نفسها الموجودة في أحدث نسخة من برنامجها لتعديل الصور على الكومبيوتر، التي تقدّم خدمات أفضل بكثير مما قد تحصلون عليه من أدوات التعديل الموجودة في تطبيق آبل الخاص بالصور.

لسوء الحظّ، لا يتيح لكم هذا التطبيق استيراد الصور تلقائياً من مخزن الصور في الهاتف كما «غوغل فوتو»، ولكنّه يأتي مع كاميرته الخاصة التي تلتقط صور بصيغة «دي إن جي». ويتضمّن أدوات تنظيم متطوّرة كـ«آي إس أو»، والتعرّض والتوازن الأبيض.

5. «تريلّو». أحبّ تطبيق «تريلّو» Trello في تنظيم جميع أنواع الأشياء. أستخدمه للتخطيط للمقالات، وتنظيم محتوى أعمالي اليومية، ومتابعة المشروعات الاستشارية، كما أنّه يعمل كوسيلة لمتابعة لائحة مهامي. أحبّ أيضاً فكرة أنّه يندمج مع جميع الأدوات التي أستعملها بانتظام، ويساعدني في اطلاع الجميع على المستجدات، وهو أمر رائع بالنسبة لي لأنني من الأشخاص الذين يصابون بالضياع والارتباك عادة.

6. «كانفا». في حال كنتم من مالكي الأعمال الصغيرة، لعلّكم ترتدون الكثير من القبعات، ما يعني أنّكم تضطرون ربّما إلى القيام بأمور كثيرة غير مريحة، ولنكن صريحين، بالنسبة لمعظمكم، التصميم الغرافيكي ليس الهواية المحببة لكثيرين منكم. لحسن الحظّ، يقدّم لكم تطبيق «كانفا» Canva وسيلة رائعة وبسيطة لتصميم رسومات ماهرة على الآيفون، حتى إن كنتم لا تعرفون شيئا عن التصميم. يزوّدكم هذا التطبيق بالكثير من النماذج لكلّ شيء من منشورات الإنستغرام إلى عناوين التدوين، ويمكّنكم من استيراد المنتج النهائي إلى ملفات شركتكم على منصات التواصل الاجتماعي مباشرة أو إرسالها إلى تطبيق «دروببوكس».

- تطبيقات أخرى

7. «سبارك». أعاني من نوع من هوس العثور على أفضل تطبيقات البريد الإلكتروني. أكره الرسائل الإلكترونية كثيراً، ولكن بما أنّها باقية في الوقت الراهن، أحاول التعامل معها بأقلّ متاعب ممكنة. يتيح لي تطبيق «سبارك» Spark هذه الأدوات اللازمة للقيام بالأشياء التي لا أستطيع القيام بها مع تطبيقات البريد الإلكتروني التقليدية. إذ إنّه يتصل بخدمات كـ«دروببوكس» و«واندرليست» و«إيفرنوت»، وغيرها. كما أنه يقدّم ميزة تفويض البريد الإلكتروني التي تمكّنكم من إسناد أموره إلى أحد أفراد فريق عملكم دون أن تضطروا إلى تحويل الرسائل له.

8. «بير». هل تذكرون عندما قلت لكم إنكم ستجدون الكثير من تطبيقات الكتابة التي تفوق «إيفرنوت» جودة؟ حسناً، لقد جرّبت الكثير منها و«بير» Bear هو المفضّل لديّ. قد لا يحتوي هذا التطبيق على بعض من أهمّ الميزات المتقدّمة كـ«يوليسيس» مثلاً، ولكنّه بسيط ودقيق ولا يشتتكم عن وضع كلماتكم على «الصفحة» الرقمية بميزات لا علاقة لها بالكتابة. تحصلون على «بير» مجاناً، ولكنّ النسخة المدفوعة منه تتزامن مع أجهزة ماك وiOS، لإبقاء ملاحظاتكم بحوزتكم طوال الوقت.

9. «تويتبوت». في حال كان «تويتر» يشكّل جزءاً من حياتكم العملية، سواء لأنكم تعملون على تطوير علامة تجارية خاصة بكم، أو لأنكم ترغبون بمتابعة ما يقوله الناس عنها، فإن «تويتبوت» Tweetbot هو غالباً أفضل تطبيق قد تحمّلونه على الآيفون. التطبيق ليس مجانياً، ولكنّه يستحقّ الدولارات القليلة التي يكلّفكم إيّاها.



- «مانسويتو فنترز»، خدمات «تريبيون ميديا».
أميركا آيفون

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة