«فن من أجل البلد»... أول مزاد خيري خاص بالفن المعاصر في جدة التاريخية

تنظم وزارة الثقافة السعودية، في منطقة جدة التاريخية مزاد «فن من أجل البلد» الذي يعد أول مزاد خيري خاص بالفن المعاصر في السعودية، وذلك بتنظيم مشترك مع دار «كريستيز» للمزادات الفنية، في 26 يونيو (حزيران) 2019. في بيت نصيف التاريخي.
وسيخصص ريع المزاد لتمويل متحف جديد في منطقة «جدة البلد» المدرجة رسمياً في لائحة التراث العالمي لليونيسكو، وكذلك لدعم مؤسسة غير ربحية توفر دعماً مخصصاً للأطفال ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة.
ويحتوي مزاد «فن من أجل البلد» على أكثر من 40 عملا لفنانين سعوديين وعرب، ويشكل هذا الحدث جزءاً من خطط التنمية الثقافية التي تقودها وزارة الثقافة، والتي تهدف في مجملها إلى صناعة قطاع ثقافي مزدهر يدعم الاقتصاد الوطني ويعمل على تحسين جودة الحياة وفق رؤية المملكة 2030.
وقال الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة إن قلب الحي التاريخي بجدة يعد أحد كنوز السعودية الثقافية، وأضاف أن متحف «البلد» يعد سبباً مهماً لإقامة المزاد لأنه سيلعب دوراً رئيسياً في الحفاظ على أصالة «جدة البلد» كما سيعرض جوانب من تراث السعودية وسيقدمها لجمهور واسع من المهتمين، مؤكداً أن الثقافة والفنون تتمتع بالقدرة على تغيير الحياة، وهي مجال خصب للعطاء والمساهمة المجتمعية، ويتضح هذا من خلال الفنانين الموهوبين الذين تبرعوا بأعمالهم لدعم إنشاء المتحف.
وقال مايكل جيها، رئيس مجلس إدارة كريستيز «الشرق الأوسط»: «إن المشروع يعكس التزامنا المستمر بالفنانين والثقافة والحفاظ على التاريخ في المنطقة»، مضيفا أن دعم هذه المبادرة لزيادة الوعي بمركز ثقافي تاريخي مهم يستحق ما يخطط له من بناء وعوائد سيتم جمعها من بيع الأعمال الفنية في المزاد الخيري، والتي ستكون عاملاً مفيداً في الحفاظ على هذا الموقع التاريخي الهام وتقديم الدعم لمركز المساعدة المعني برعاية الأطفال.
وتعد دار «كريستيز» للمزادات الفنية Christie›s من الدور العالمية الرئيسية التي تستحوذ على مساحة مهمة من حركة الفن في العالم، وبلغ حجم مبيعاتها في عام 2018 أكثر من 7 مليارات دولار. ويعد مزاد جدة التاريخية الأول الذي تنفذه دار «كريستيز» داخل المملكة وذلك بعد نشاطها المميز في الشرق الأوسط والذي جمعت خلاله أكثر من 25 مليون دولار في المزادات الخيرية التي نظمتها في المنطقة ابتداء من العام 2005.