10 من لاعبي الدرجة الأولى محط أنظار أندية الممتاز الإنجليزية

10 من لاعبي الدرجة الأولى محط أنظار أندية الممتاز الإنجليزية

من جاك غريليش المتألق مع أستون فيلا إلى جيمس جناح سوانزي السريع وصولاً إلى تشي آدامز ركيزة برمنغهام
الاثنين - 22 شهر رمضان 1440 هـ - 27 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14790]
(من اليمين) كونسا نجم منتخب الشباب وفريق برنتفورد... وجاك غريليش لاعب أستون فيلا... وتشي آدامز ركيزة برمنغهام ... وجيمس جناح سوانزي السريع محط أنظار مانشستر يونايتد
لندن: بين فيشر
مع نهاية الموسم المبهر من بطولة دوري الدرجة الأولى الإنجليزي، نبرز هنا 10 لاعبين تألقوا وأصبح بإمكانهم الانضمام لأندية القمة في الدوري الممتاز الموسم المقبل. ولم تشمل القائمة المختارة لاعبين معارين من أندية تنتمي للدوري الممتاز، مثل هاري ويلسون وتامي أبراهام، كما لم يتم اختيار لاعبين من الفريقين اللذين ضمنا الصعود تلقائياً: نوريتش سيتي وشيفيلد يونايتد، بالنظر إلى أن هؤلاء اللاعبين في طريقهم للمشاركة بالدوري الممتاز الموسم المقبل في كل الأحوال.

1- جاك غريليش (أستون فيلا)

إذا كان يسعى لترك بصمة مؤثرة على الدوري الممتاز، لا بد أن غريليش يعي جيداً أن الوقت المتاح أمامه محدود. عندما كان طفلاً، كان قائد أستون فيلا يحتفل بالأهداف بالقفز في الحديقة الخلفية لمنزله إلى داخل الشجيرات ويتظاهر بأنه يحتضن ملعب «هولت إند» مقر نادي أستون فيلا. ورغم أن اللاعب يعايش هذا الموسم واحدة من أروع فترات مسيرته الكروية، من الصعب تخيل استمراره لموسم رابع على التوالي في دوري الدرجة الأولى. حتى اليوم، لا يتضمن سجل غريليش سوى 16 مباراة فقط بالدوري الممتاز شارك خلالها بالتشكيل الأساسي لفريقه، مما يعني أن أمامه حلماً ومهمة عليه إنجازهما في أسرع وقت. والمؤكد أن اللاعب البالغ 23 عاماً يستحق ساحة تنافسية أكبر واليوم يفصله فوز واحد خلال المباراة الفاصلة للترقي أمام ديربي ماونتي على أرض استاد ويمبلي لتحقيق ذلك.

2- دانييل جيمس (سوانزي سيتي)

نجح اللاعب البالغ 21 عاماً من تحقيق صعود سريع منذ إخفاقه في الحصول على فرصة المشاركة في أي مباراة مع صفوف شروسبري تاون بالدوري الدرجة الثانية منذ 18 شهراً ماضية. وعليه، جرى إلغاء فترة إعارته إلى شروسبري تاون. ومع هذا، يحظى لاعب جناح سوانزي سيتي ومنتخب ويلز بعدد كبير من المعجبين، بينهم مانشستر يونايتد. في مارس (آذار) وخلال مباراة بكأس إنجلترا، نجح جيمس من خلال انطلاقاته السريعة المتعرجة في ترك مدافع مانشستر سيتي نيكولاس أوتامندي في حالة دوار، بينما بدا باقي لاعبي دفاع مانشستر سيتي في حالة يرثى لها. من جهته، علق بيب غوارديولا على أداء اللاعب بينما رفع حاجبيه في دهشة: «جيمس سريع على نحو مذهل ـ أمر ليس من السهل التعامل معه».

3- جارود بوين (هال سيتي)

على امتداد الموسمين الماضيين، سجل بوين 37 هدفاً من الجناح اليمين. ومع أن المقارنات مع الهولندي الشهير آريين روبن ربما تنطوي على بعض المبالغة في تقييم موهبته، فإن كل المؤشرات توحي بأن بوين الذي كان يلعب دونما مقابل في صفوف هيرفورد يونايتد منذ خمس سنوات فقط، ينتظره مستقبل مشرق. وثمة اعتقاد بأن بوين، المهاجم القوي الذي تألق على جانب الملعب، سيزدهر أداؤه داخل الدوري الممتاز، مثلما فعل زميلاه السابقان في هال سيتي آندي روبرتسون وهاري ماغواير.

4- إزري كونسا (برنتفورد)

بعد انتقال لويد كيلي إلى بورنموث مقابل 13 مليون جنيهاً إسترلينياً، أصبح كونسا ولاعب ميدلزبره دايل فراي، اللاعبين الوحيدين من أحدث منتخب إنجليزي لأقل من 21 عاماً غير المسجلين لدى نادٍ ينافس في الدور الممتاز. من جانبه، أقر مدرب برنتفورد، توماس فرانك، بأن الأمر مجرد مسألة وقت قبل أن ينضم لاعب قلب الدفاع خريج أكاديمية تشارلتون، إلى لاعبي برنتفورد السابقين جيمس تاركوسكي وجون إيغان وكريس ميفام الذين انتقلوا إلى الدوري الممتاز. جدير بالذكر أن قيمة صفقة انتقال ميفام بلغت 15 مليون جنيهاً إسترلينياً.

5- داني لودر(ريدينغ)

يعتبر مهاجم ريدينغ ثاني أصغر اسم في هذه القائمة. وقد أظهر اللاعب منذ سن صغيرة قدرة كبيرة على تسجيل الأهداف بغزارة وفاز ببطولة كأس العالم مع المنتخب الإنجليزي أقل عن 17 عاماً. وقد جذب لودر اهتمام وولفرهامبتون واندررز لبعض الوقت. حتى اليوم، لا يوجد في رصيد اللاعب البالغ 18 عاماً سوى ثمانية مباريات بالدوري شارك في التشكيل الأساسي خلالها بعد أن شارك للمرة الأولى في التشكيل الأساسي للفريق في نوفمبر (تشرين الثاني). ومع هذا، سلط أول هدف سجله عندما أطلق كرة صاروخية لتسكن الزاوية العليا من مرمى ميدلزبره في أبريل (نيسان)، ليؤكد بذلك على مهارته التي لا يرقى إليها الشك. يذكر أن شقيقه الأكبر، بن، يلعب في مركز الجناح في صفوف فريق لندن أيريش.

6- نيال موباي (برنتفورد)

بعد تسجيله 25 هدفاً، أصبح اهتمام أندية من الدوري الممتاز بضم موباي حقيقة مؤكدة. ولم يتفوق على اللاعب البالغ 22 عاماً من حيث عدد الأهداف التي جرى تسجيلها في موسم عادي سوى تيمو بوكي. يذكر أن موباي انتقل إلى برنتفورد قادماً من سانت إتيان الفرنسي مقابل 1.6 مليون جنيه إسترليني منذ عامين على خلفية فترة إعارة مبهرة قضاها في صفوف نادي بريست. داخل الملعب، يبدي موباي قدرة كبيرة على الجري وصلابة في الأداء. وعلى مدار هذا الموسم، كان موباي حاضراً في جميع المباريات. ومن المعتقد أن برنتفورد سيطلب نحو 20 مليون جنيه إسترليني مقابل انتقال اللاعب هذا الصيف. جدير بالذكر أن موباي بدأ مسيرته الكروية تحت قيادة المدرب كلود بويل في نيس.

7- سعيد بن رحمة (برنتفورد)

يمثل بن رحمة إنجازاً آخر من الإنجازات التي تحسب لفريق العمل بقسم الكشافين في برنتفورد. كان اللاعب قد انضم للنادي قادماً من نيس الصيف الماضي، وقدم بن رحمة أداءً مبهراً في موسمه الأول داخل إنجلترا، وحقق أرقاماً كبيرة من حيث عدد الأهداف التي سجلها، بجانب مساعدته في إحراز 14 هدفاً بالدوري ـ وتبدو هذه الأرقام أكثر إبهاراً بالنظر إلى حقيقة أن بن رحمة شارك في التشكيل الأساسي خلال 63 في المائة من مباريات الدوري. وبالنظر إلى سرعته الكبيرة الخارقة، يشكل بن رحمة إلى جانب موباي وأولي واتكينز ثلاثياً هجومياً خارقاً.

8- آدم وبستر(بريستول سيتي)

قال مدرب بريستول سيتي، لي جونسون، العام الماضي خلال محادثة جرت بينه والرئيس التنفيذي بالنادي، مارك أشتون: «لن أبيع إدين فلنت إلا إذا أحضرت لي وبستر». ومنذ انضمامه للنادي قادماً من إبسويتش مقابل 3.5 مليون جنيه إسترليني، نجح وبستر في ترسيخ مكانته كواحد من بين أفضل المدافعين على مستوى دوري الدرجة الأولى. داخل الملعب، يبدي اللاعب المشارك بمركز قلب الدفاع قدراً كبيراً من الوعي بمتطلبات الكرة الحديثة وثقة وثباتاً في الاستحواذ على الكرة. وقد جرى الاعتماد عليه في أسلوب لعب 4 - 2 - 2 - 2. ويبدو أن الفريق على موعد مع مزيد من التألق من جانب جوش براونهيل وكالوم أودودا، أيضاً.

9- لوكا كونيل (بولتون)

أكمل لوكا كونيل بالكاد عامه الـ18. مما يجعله أصغر لاعب في هذه القائمة. ورغم ذلك، فإنه منذ الدفع به في التشكيل الأساسي لبولتون واندررز الذي يمر بفترة عصيبة، نجح اللاعب الذي يشارك في خط الوسط في إبهار الجميع بأداء يفوق سنوات عمره. ولد كونيل في مقاطعة ميرسيسايد، حيث القطبان ليفربول وإيفرتون، وقد أطلق عليه بعض مشجعي النادي «بولتون مودريتش». المقرر أن ينتهي تعاقد اللاعب الشهر المقبل، ومن المنتظر أن ينتقل إلى نادٍ جديد بعد 10 سنوات قضاها في صفوف يولتون واندررز. كان ساوثهامبتون وبرايتون قد تقدم كل منهما بعرض لضم اللاعب في يناير (كانون الثاني) ، لكن الطلبين قوبلا بالرفض، بينما تتركز أنظار كل من توتنهام هوتسبر وواتفورد وولفرهامبتون واندررز على اللاعب.

10- تشي آدامز (برمنغهام سيتي)

إذا نجح برمنغهام في التشبث بآدامز هذا الصيف، سيكون بذلك حقق إنجازاً كبيراً. الملاحظ أنه حتى خلال الفترة التي شارك خلالها في كرة الهواة، قبل أن يظهر على الساحة العام وهو في الـ16 في صفوف إلكيستون، كان ثمة شعور ملازم لكل من تعاملوا مع آدامز أنه في طريقه يوماً ما للمشاركة في الدوري الممتاز. وقد نجح في تقديم أداء بارع هذا الموسم وسجل 22 هدفاً لصالح نادٍ تعصف به مشكلات خارج أرض الملعب. ونظراً لتميزه بالقوة والعمل الدؤوب على نحو يثير في الأذهان صورة كالوم ويلسون، يملك آدامز الأدوات اللازم للنجاح.
المملكة المتحدة كرة القدم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة