العراق «يشجع» إيران على احترام الاتفاق النووي

الجمعة - 19 شهر رمضان 1440 هـ - 24 مايو 2019 مـ
بغداد: «الشرق الأوسط أونلاين»

دعا وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم إيران اليوم (الجمعة) إلى احترام الاتفاق المبرم حول برنامجها النووي، الذي يهدده الانسحاب الأميركي وتعليق طهران بعض التزاماتها فيه.
وقال الحكيم، خلال مؤتمر صحافي في العاصمة النروجية أوسلو: «نعتقد أن خطة العمل الشاملة المشتركة اتفاق جيد»، مستخدماً الاسم الرسمي للاتفاق النووي الإيراني، الذي وقعته مع إيران في العام 2015 مع كل من روسيا والصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة.
وأضاف الحكيم: «نشجع إيران على أن تظل وفية للاتفاق وروح الاتفاق».
وتدهورت العلاقات بين طهران وواشنطن بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب في مايو (أيار) 2018 الانسحاب من الاتفاق النووي، وإعادة فرض عقوبات اقتصادية على إيران.
وبلغ التوتر أشده خلال الأسبوعين الماضيين، بعدما أعلنت الولايات المتحدة تعزيز وجودها العسكري في الشرق الأوسط لمواجهة تهديدات إيرانية. وقالت واشنطن إنها تدرس إرسال مزيد من القوات إلى المنطقة لضمان أمن القوات المنتشرة فيها بالفعل.
وأوضح الحكيم أن «آخر ما نحتاج إليه هو صراع جديد في المنطقة. لدينا أصلاً صراعات كثيرة»، كما أعلن العراق استعداده للتوسط في وقف التصعيد.
وقال رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، الثلاثاء، إن بغداد تعتزم إرسال وفود «قريباً جداً» إلى طهران وواشنطن سعياً للتهدئة بين البلدين.

إقرأ أيضاً ...