جديد «أمازون»... جهاز لرصد مشاعر المستخدمين

تعمل شركة «أمازون» الأميركية للتجارة الإلكترونية على تطوير جهاز يمكنه التعرف على المشاعر الإنسانية وتمييزها، بحسب تقرير نشره موقع وكالة «بلومبرغ».
وسيكون الجهاز الجديد على شكل ساعة، ويلبس حول معصم اليد، وسيصمم للعمل مع تطبيق على الهاتف الذكي، ويحتوي على ميكروفونات مقترنة بالبرنامج، الذي يمكن أن يميز الحالة العاطفية للشخص الذي يرتدي الجهاز، من خلال نبرة صوته فقط.
ومن المتوقع أن تكون التكنولوجيا قادرة على تقديم النصائح للمستخدم حول كيفية التفاعل والتعاطي مع المواقف والأشخاص الآخرين، بحسب التقرير.
ولطالما كانت فكرة بناء الآلات التي يمكن أن تفهم مشاعر الإنسان مرتبطة بشكل رئيسي بالخيال العلمي، إلا أن التقدم التكنولوجي جعل من هذه الفكرة أمراً ممكناً. وهناك شركات أخرى غير «أمازون»، مثل «غوغل» ومايكروسوفت» كانت قد بدأت بالعمل على تقنيات يمكنها تمييز الحالات العاطفية للمستخدمين، وذلك بالاستناد إلى بعض الصور والبيانات الصوتية الخاصة بهم.
وأشار التقرير أيضاً إلى أن «أمازون» كانت قد حصلت السنة الماضية على براءة اختراع لنظام يساهم في إعطاء المساعد الصوتي القدرة على تحليل الأصوات، لتحديد ما يشعر به الشخص من مشاعر فرح أو حزن أو غضب وغيرها.