بيونغ يانغ تطالب بـإجراءات أممية «عاجلة» لاستعادة سفينة صادرتها واشنطن

طالبت كوريا الشمالية اليوم (السبت) الأمم المتحدة باتخاذ «إجراءات عاجلة» للمساعدة في استعادة سفينة شحن صادرتها السلطات الاميركية الأسبوع الماضي، واصفة الإجراء الأميركي بأنه عمل «شنيع».
قالت وسائل الإعلام الرسمية الكورية الشمالية إن بيونغ يانغ طلبت من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش التدخل في مسألة مصادرة الولايات المتحدة الأميركية لسفينة الشحن «بشكل غير قانوني».
ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن سفير كوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة قوله، في رسالة بعث بها إلى غوتيريش أمس (الجمعة)، إن «العمل الخاص بانتزاع الملكية يشير بوضوح إلى أن الولايات المتحدة الأميركية بلد عصابات ولا يهتم على الإطلاق بالقوانين الدولية».
وطلبت الرسالة من غوتيريش اتخاذ «إجراءات عاجلة»، وزعمت أن واشنطن انتهكت سيادة كوريا الشمالية وخرقت مواثيق الأمم المتحدة، وطالبت كوريا الشمالية بإعادة السفينة دون تأخير.
ويأتي احتجاج بيونغ يانغ للأمم المتحدة وسط توترات متزايدة منذ انهيار ثاني اجتماع قمة عُقد في هانوي، فبراير (شباط) الماضي، بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الأميركي دونالد ترمب، الذي استهدف نزع سلاح كوريا الشمالية النووي.
وكان القضاء الأميركي أعلن في 9 مايو (أيار) الجاري مصادرة سفينة الشحن الكورية الشمالية «وايز أونست» المتهمة بانتهاك العقوبات الدولية عبر تصديرها كميات من الفحم واستيرادها آلات.
وكانت هذه السفينة محتجزة منذ عام في إندونيسيا لأن قبطانها ملاحق من قبل سلطات هذا البلد بسبب أنشطة تنتهك العقوبات الدولية المفروضة على بيونجيانن.
وبدأت السلطات الأميركية في يوليو (تموز) الماضي إجراءات لمصادرة السفينة.