تطوير مادة لاصقة لوقف نزيف القلب والشرايين

تطوير مادة لاصقة لوقف نزيف القلب والشرايين

الأربعاء - 10 شهر رمضان 1440 هـ - 15 مايو 2019 مـ
جزء من تجربة المادة اللاصقة على أحد الأنسجة الداخلية في حيوان تجارب (يوتيوب)
بكين: «الشرق الأوسط أونلاين»
طور باحثون صينيون مادة لاصقة سريعة المفعول «جل» يمكنها المساعدة في الالتئام السريع لجروح الشرايين والقلب، بعد تجارب أجروها على الحيوانات.

وذكر موقع «ساينس ألرت» أنه عند وضع هذه المادة اللاصقة على جرح مفتوح وتنشيطها من خلال ضوء الأشعة فوق البنفسجية، تتحول إلى مانع لتسرب الدم، وهي مادة غير سامة.

ولم يتم اختبار تلك المادة اللاصقة المانعة للتسرب على الأعضاء البشرية بعد، ولكن عندما تم استخدام النموذج الأولي داخل الخنازير والأرانب، وكان هناك أداء أفضل بكثير من الغرز أو غيرها من المواد اللاصقة الجراحية المتاحة حاليا.

وتتوقع الدراسة التي نُشرت على الإنترنت أمس (الثلاثاء) في مجلة (نيتشر كوميونيكيشنز)، أن يكون لهذه المادة اللاصقة تطبيقات محتملة في الجراحة مستقبلا.

وخلص الباحثون إلى القول: «هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها وقف نزيف عالي الضغط من قلب نابض ذي فتحات قلبية يصل قطره 6 ملليمترات، ويتم التئام الجروح بدرجة كبيرة باستخدام هذه المادة اللاصقة في غضون 20 ثانية دون خياطة»، وذلك وسط وجود بعض المواد الأخرى المشابهة، فإن الكثير منها يحتوي أيضاً على مواد كيميائية ضارة وقد تتطلب غرزاً إضافية بعد ذلك.

وقال هونغ وي أويانغ أحد القائمين على الدراسة ومهندس الأنسجة للموقع إنه يعتقد أن هذه المادة اللاصقة يمكن أن تكون جاهزة للاستخدام الجراحي البشري في السنوات الثلاث إلى الخمس القادمة.

ويعد النزيف الحاد إثر اصطدام أو أثناء عملية جراحية سببا رئيسيا للوفاة، ويصعب سد هذه الجروح من دون خياطة.
الصين الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة