تقنيات و تطبيقات جديدة

تقنيات و تطبيقات جديدة

الثلاثاء - 3 شهر رمضان 1440 هـ - 07 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14770]
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد سماعة لا سلكية محمولة، بالإضافة إلى تطبيقات مختلفة للأجهزة الجوالة، ومنها تطبيقات متخصصة بقراءة الكتب الإلكترونية، وتطبيق لتدريب العضلات الرئيسية في جسم المستخدم دون الحاجة لوجود أدوات رياضية أو الذهاب إلى صالات الأندية الرياضية.

سماعة لا سلكية محمولة

إن كنت ترغب في الاستماع إلى الموسيقى بجودة عالية وحمل السماعة معك، فستعجبك سماعة «مافريك بورتابل بلوتوث واي فاي سبيكر» Maverick Portable Bluetooth Wi - Fi Speaker التي تدعم مساعد «أليسكا» الشخصي بشكل مدمج فيها، وذلك للتفاعل معها صوتيا والبحث عن المعلومات في الإنترنت وشراء المنتجات من متجر «أمازون» الإلكتروني بالأوامر الصوتية. وتقدم السماعة الصوتيات من خلال سماعتين مدمجتين بقدرة 20 واط، مع قدرتها على تجسيم الصوتيات لسماعها بوضوح من جميع زوايا الغرفة. وتدعم السماعة كذلك استقبال بث الموسيقى من خدمات الراديو الرقمي «باندورا» و«سبوتيفاي» و«آي هارت راديو» و«أمازون برايم ميوزيك»، ويمكن جمع أكثر من سماعة وربطها ببعضها البعض لا سلكيا لسماع الصوتيات في أكثر من غرفة أو في الغرفة نفسها. السماعة مصنوعة من الخشب والقماش وتصميمها أنيق، وهي متوافرة بلوني الأزرق والبني أو الأسود، ويبلغ سعرها 299 دولارا، ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات حولها بزيارة موقعها www.cavalieraudio.com

قراءة الكتب الإلكترونية

ومن التطبيقات المميزة لقراءة الكتب الإلكترونية «أمازون كيندل» Amazon Kindle المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، والذي يعتبر من أفضل التطبيقات التي تسمح لك التحكم بنوع وحجم الخط ولون الخلفية وعرض الحاشية والمسافة بين الأسطر. ويتميز التطبيق كذلك بأنه يستطيع المزامنة بين أكثر من جهاز، بحيث يمكنك مواصلة قراءة كتاب بدأت بقراءته على جهاز آخر، بالإضافة إلى تقديمه لقواميس مدمجة لكل كلمة موجودة في الكتاب، والبحث في «ويكيبيديا» عن المعلومات مباشرة من داخله، وعرض مؤشر للوقت المتبقي لإكمال الفصل الحالي بهدف المساعدة على القراءة بشكل أكبر. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

أما تطبيق «غوغل بلاي بوكس» Google Play Books المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، فيمكن استخدامه للحصول على الكتب الإلكترونية وقراءتها. ويتميز التطبيق بأنه يدعم قراءة الكتب صوتيا من خلال ميزة القراءة الآلية، ودعم ميزة تصغير وتكبير النصوص باللمس وإدخال الملاحظات وتعديلها. كما سيقترح التطبيق العديد من الكتب التي نالت إعجاب الآخرين. هذا، ويدعم التطبيق عرض مجموعة من الكتب في منطقة الشرق الأوسط، ويمكن تحميله من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

ويعتبر تطبيق «سنيل ريدر» Snail Reader المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» من التطبيقات الجيدة جدا للوصول إلى الكتب التي ترغب في قراءتها، وهو يدعم اللغة العربية في واجهة الاستخدام أو بطريقة تصفح الكتاب. تصميم التطبيق بسيط وسلس، وهو يسمح بالبحث عن كلمة أو عبارة داخل أي كتاب لتسهيل الوصول إليها. ويقدم التطبيق آلية البحث داخل المكتبة الإلكترونية الخاصة به، مع إمكانية مشاركة لقطة من صفحات الكتاب. ويقدم التطبيق أيضا مجموعة من الكتب المجانية في العديد من اللغات، من بينها العربية، وهو يدعم الكتب الإلكترونية بصيغة Epub 3.0 وتلك التي تحتوي على محتوى وسائط متعددة (مثل الصور وعروض الفيديو). ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

ونذكر كذلك تطبيق «كوبو» Kobo المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، والذي يقدم العديد من الكتب المجانية على الهواتف الذكية التي يمكن قراءتها في أي وقت وأي مكان. ويقدم التطبيق كافة المميزات الخاصة بالكتب الرقمية، والتي تشمل تغيير حجم الأحرف وتكبير الشاشة عن طريق اللمس ونظام وضع العلامات آليا، وأرشفة الصفحة التي تقوم بقراءتها آليا عند الخروج من التطبيق. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

مدرب رياضي رقمي

ستستطيع ممارسة التمارين الرياضية في منزلك بفعالية أعلى باستخدام تطبيق «هوم ووركآوت» Home Workout المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، والذي يتخصص بتمرين العضلات الرئيسية في جسم المستخدم لدقائق معدودة، مما يسمح بناء العضلات أو تمرينها لرفع مستوى اللياقة البدنية للمستخدم دون الحاجة للذهاب إلى صالات الأندية الرياضية، ذلك أن التطبيق لا يشترط وجود معدات رياضية. ويقدم التطبيق تمارين خاصة بعضلات الصدر والساقين والبطن والذراعين والأرداف، بالإضافة إلى تمارين للإحماء وتمارين لكامل أجزاء الجسم، مع تقديم رسوم متحركة وإرشادات مصورة لكل تمرين للتأكد من ممارسة المستخدم للتمارين بالشكل الصحيح. وسيخزن التطبيق بيانات التمارين في سجل يوضح تقدم المستخدم في ممارسة التمارين الرياضية، وسيعرض رسما بيانيا لتتبع وزن المستخدم مع تقدمه في التمارين، وتنبيهات بضرورة ممارسة الرياضية في وقت محدد كل يوم. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة