18 % زيادة في الوافدين إلى السوق السياحية التونسية خلال 4 أشهر

18 % زيادة في الوافدين إلى السوق السياحية التونسية خلال 4 أشهر

الاثنين - 1 شهر رمضان 1440 هـ - 06 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14769]
تونس: المنجي السعيداني
أعلنت وزارة السياحة التونسية عن زيادة أعداد الوافدين بنسبة 18 في المائة خلال أول 4 أشهر من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، وقدر عدد السياح الأجانب في هذه الفترة بمليونين و239 ألف سائح. كما زادت العائدات السياحية باليورو بنسبة 16.5 في المائة لتناهز 294 مليون يورو (نحو 330 مليون دولار).
وعدّ روني الطرابلسي، وزير السياحة التونسية، أن التوقعات باستقبال تونس 9 ملايين سائح في عام 2019 من الممكن تحقيقها في ضوء نتائج الأشهر الأولى من العام، خصوصاً مع عودة عدد من الأسواق الأجنبية للإقبال بقوة على السوق التونسية.
وأكد الطرابلسي أن عمل الوزارة «سيتمحور بالخصوص حول تعزيز السياحة الصحراوية التي شهدت نقصاً كبيراً في ظل المناخ الأمني غير المستقر خلال السنوات الماضية، وسيساهم رفع اللون الأحمر عن مناطق توزر وتطاوين ونفطة (الجنوب التونسي) من قبل الجهات الفرنسية، في استعادة حيويتها السياحية؛ إذ سجلت منطقة توزر السياحية حجوزات مائة في المائة إلى أواخر شهر فبراير (شباط) الماضي».
وشهدت الأشهر الثلاثة الأولى عودة قوية للسياح الأوروبيين؛ إذ تطورت أعدادهم بنسبة 22 في المائة حتى نهاية شهر مارس (آذار) الماضي، وشهدت السوق البريطانية تطوراً بنسبة 140 في المائة، وفرنسا بنسبة 24 في المائة، وشهدت السوق الهولندية زيادة بنسبة 13 في المائة. وارتفع عدد السياح الوافدين من السوق السياحية في بلدان المغرب العربي، التي تمثل نسبة 44 في المائة من العدد الإجمالي للوافدين في الفترة ذاتها، حيث أقبل على تونس نحو 496 ألف سائح جزائري، و473 ألف سائح ليبي، خلال «الثلاثي» الأول من السنة الحالية.
وتتوقع وزارة السياحة التونسية استقطاب مليون سائح فرنسي، و390 ألف سائح ألماني، و640 ألف سائح روسي، مع نهاية السنة الحالية، ليصل بذلك العدد الإجمالي للوافدين على تونس إلى أكثر من 9 ملايين سائح من مختلف الوجهات السياحية.
يذكر أن تونس استقبلت خلال الموسم السياحي الماضي أكثر من 8 ملايين سائح، وتعمل خلال هذه الفترة على دعم الرجوع القوي للوجهة التونسية وبلوغ 10 ملايين سائح في أفق سنة 2020. ويعدّ خبراء في المجال السياحي أن تونس تظل وجهة سياحية لها ثوابتها وميزاتها التفاضلية، وأنها قادرة على منافسة بقية الوجهات السياحية المطلة على المتوسط.
تونس سفر و سياحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة