برشلونة وبايرن ويوفنتوس وسان جيرمان تهيمن محلياً... والدوري الإنجليزي حالة فريدة

في يناير (كانون الثاني) الماضي، قال الإسباني جوسيب غوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي الإنجليزي، إن بايرن ميونيخ الألماني ويوفنتوس الإيطالي وبرشلونة الإسباني هي أفضل الفرق في العقد الأخير. وأوضح غوارديولا: «أنها أفضل الفرق لأنها تعود بغضّ النظر عما يحدث. تفوز هذه الفرق بلقب الدوري المحلي في كل موسم وكذلك تفوز بلقب الكأس المحلية. تكون هذه الفرق حاضرة بقوة في كل موسم... هذا هو الاختلاف الأكبر عن باقي الفرق. ما أحترمه وأنبهر به في هذه الفرق هو الثبات والتماسك الذي تُظهره هذه الفرق كل ثلاثة أيام على مدار 11 شهراً في آخر 11 عاماً».
وأشار تقرير نشرته صحيفة «ماركا» الإسبانية الرياضية في وقت سابق إلى أن غوارديولا تعرّض لبعض الانتقادات بعد هذه التصريحات لأنه أغفل اسم نادي ريال مدريد الإسباني الفائز بلقب دوري أبطال أوروبا في المواسم الثلاثة الماضية على التوالي. ولكن غوارديولا كان يشير في المقام الأول إلى الثبات بانتظام الذي تتمتع به هذه الأندية الثلاثة التي يمكن أن يضاف إليها باريس سان جيرمان الذي فرض هيمنته على الدوري الفرنسي في آخر سبعة أعوام.
وذكرت الصحيفة أنه ما من نموذج عام وموحد وراء ثبات هذه الفرق الأربعة وما يمتلك كل نادٍ من مقومات مختلفة عن الآخرين تجعله مسيطراً على بطولة الدوري المحلي في بلاده والتفوق على منافسيه في هذه المسابقة. وأشار التقرير إلى أن الشيء المثير للغاية أن هذه الفرق تعاني في دوري الأبطال، ولا يُستثنى منها سوى برشلونة الذي أحرز اللقب الأوروبي أربع مرات في آخر 13 موسماً، فيما فاز به بايرن مرة واحدة في الفترة نفسها وفشل يوفنتوس وسان جيرمان في التتويج به. وأشار تقرير «ماركا» إلى العوامل التي تدعم كل فريق من هذه الأندية الأربعة الكبيرة.

برشلونة: دور ميسي البارز
على مدار آخر 11 موسماً، أحرز برشلونة لقب الدوري الإسباني ثماني مرات مقابل لقبين لريال مدريد ولقب واحد فقط لأتلتيكو مدريد. وتبدو نقطة القوة الرئيسية في برشلونة واضحة حيث منحته التفوق على ريال مدريد محلياً رغم القدرات الهائلة التي يتمتع بها النادي الملكي والتي منحته لقب دوري الأبطال أربع مرات في المواسم الخمسة الماضية، ومن هذه القدرات وجود لاعبه السابق كريستيانو رونالدو الذي انتقل ليوفنتوس في صيف 2018.
ورغم تفوق الريال أوروبياً، كانت الهيمنة لبرشلونة في الدوري المحلي. ولعب ميسي دوراً بارزاً في هذا التفوق، حيث رجح كفة الفريق كثيراً من خلال مهاراته الفائقة وأهدافه الغزيرة وقدرته على قلب أصعب المباريات لصالح فريقه. وذكر التقرير أن المنافسين لم يجدوا الوسيلة المناسبة لإيقاف ميسي وبرشلونة خصوصاً مع وجود جيل ذهبي تاريخي حول النجم الأرجنتيني. وضم هذا الجيل لاعبين مثل تشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا وكارلس بويول وجيرارد بيكيه وسيرخيو بوسكيتس.

بايرن ميونيخ: ماكينة لا تتوقف
يستطيع بايرن ميونيخ أن يضيف إلى رصيده لقباً جديداً في الدوري الألماني (بوندسليغا) خلال الأيام القليلة المقبلة. وفي البوندسليغا، لا يوجد من يستطيع عرقلة بايرن. الإمكانيات الاقتصادية الهائلة للفريق مقارنةً بباقي الأندية الألمانية، منحت بايرن القدرة على التعاقد مع أفضل اللاعبين. وأشار التقرير إلى أن بايرن ميونيخ، الذي أحرز لقب البوندسليغا في عشر من آخر 14 موسماً، أبرم تعاقدات جيدة مع لاعبين متميزين من أوروبا، كما جرّد منافسيه المحليين من أبرز لاعبيهم خصوصاً تعاقده مع البولندي روبرت ليفاندوفسكي وماريو غويتزه من بروسيا دورتموند.
وأضاف التقرير أن كل المؤشرات توحي بأن بايرن سيتوج باللقب في الموسم الحالي أيضاً رغم المرحلة الانتقالية التي يمر بها مع التراجع المنطقي في مستوى نجومه المخضرمين الفرنسي فرانك ريبيري والهولندي آريين روبن وتوماس مولر والإصابة المتكررة لحارس المرمى مانويل نيوير.

يوفنتوس: لا يعرف الأزمات
على مدار السنوات القليلة الماضية، مرّ الدوري الإيطالي (كالتشيو) بأزمة كبيرة تبدو في نهايتها الآن. وكان يوفنتوس هو الوحيد الذي وقف في وجه هذه الأزمة فيما عانى ميلان وإنتر ميلان خلال المواسم الماضية ولم يكن لدى نابولي وروما القوة الكافية للإطاحة بـ«السيدة العجوز» من عرش الدوري الإيطالي.
وأحكم يوفنتوس، الذي فاز بلقب الدوري الإيطالي في آخر ثمانية مواسم على التوالي، قبضته على المسابقة بفضل مجموعة من النجوم المتميزين مثل حارس المرمى العملاق جانلويجي بوفون والمدافع الكبير جورجيو كيليني والفرنسي بول بوغبا وبابلو ديبالا والبرازيلي داني ألفيش وأخيراً البرتغالي كريستيانو رونالدو. وذكر التقرير أن الوضع يبدو مختلفاً في دوري الأبطال، حيث خسر يوفنتوس آخر أربع مباريات نهائية خاضها في المسابقة الأوروبية.

باريس سان جيرمان: قوة المال
كان لانتقال ملكية النادي الفرنسي العريق لملاك قطريين دور بارز في هيمنة سان جيرمان على الكرة الفرنسية في السنوات القليلة الماضية، حيث أحرز الفريق اللقب ست مرات في آخر سبعة مواسم. واستفاد الفريق من الدعم المالي لملاكه القطريين، حيث دعم صفوفه بمجموعة من أفضل اللاعبين مثل البرازيلي نيمار دا سيلفا، والفرنسي كيليان مبابي، والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش، والأوروغوياني إدينسون كافاني، والبرازيليين تياغو سيلفا وداني ألفيش، والإيطالي جانلويجي بوفون.
وبفضل الإنفاق ببذخ على تدعيم صفوفه، أصبح سان جيرمان هو الملك الجديد للكرة الفرنسية متفوقاً على أندية كبيرة أخرى مثل موناكو وليون ومارسيليا. ولكن تفوُّق الفريق محلياً يتباين مع سقطاته المتتالية في دوري أبطال أوروبا على مدار المواسم الماضية.

الدوري الإنجليزي: حالة مختلفة
من بين بطولات الدوري المحلية الكبيرة في أوروبا، ينفرد الدوري الإنجليزي بأنه الوحيد الذي لم يشهد سيطرة فريق معين. وخلال السنوات الماضية، صبّت الترشيحات بشكل كبير في صالح مانشستر سيتي بفضل الدعم المالي الهائل من مالكيه الإماراتيين، ولكنّ هذا لم يمنح الفريق هيمنة حقيقية على البطولة. وشهدت مسابقة الدوري في آخر 15 موسماً خمسة أبطال مختلفين: ليستر سيتي وتشيلسي ومانشستر يونايتد وآرسنال ومانشستر سيتي.