بعد انهيار حلم «الخلافة» المزعوم... بقايا «داعش» تلجأ إلى أفغانستان

بعد انهيار حلم «الخلافة» المزعوم... بقايا «داعش» تلجأ إلى أفغانستان

الثلاثاء - 24 شعبان 1440 هـ - 30 أبريل 2019 مـ
كابل: «الشرق الأوسط أونلاين»
اختار مقاتلو تنظيم «داعش» الإرهابي، الهاربون من الهزيمة في سوريا والعراق، أفغانستان لتكون ملجأ لهم، حسب تصريحات مسؤولين أميركيين.

ويسعى تنظيم «داعش» إلى استعادة جزء من نفوذه بعد أن خسر «دولة الخلافة» المزعومة التي أعلنها في الشرق الأوسط بعد هزيمته في سوريا والعراق.

وقال مسؤول أميركي بارز، طلب عدم كشف اسمه لوكالة الصحافة الفرنسية، اليوم (الثلاثاء): «نعلم أن البعض عادوا إلى افغانستان ويحاولون نقل الخبرات والقدرات التي اكتسبوها».

وأضاف أنه «في حال لم نحافظ على الضغوط لمكافحة الإرهاب ضد (داعش) في أفغانستان، فسيقع هجوم نوعي على الأمة الأميركية خلال عام على الأرجح».

وبحسب تقرير أخير للأمم المتحدة، يضم تنظيم «داعش» بين 2500 و4000 مقاتل في أفغانستان.

وفي عام 2017 أبدى البنتاغون تفاؤلا بتأكيده أنه من الممكن القضاء على تنظيم «داعش» في أفغانستان بحلول نهاية 2019، لكن بعثة حلف شمال الأطلسي في أفغانستان قللت من هذا التفاؤل.

ويوجد المسؤول الأميركي مع فريق خبراء في كابل لمساعدة الجنرال سكوت ميلر قائد القوات الأميركية والحلف الأطلسي على التصدي لتهديد تنظيم «داعش».

وتنفذ الولايات المتحدة الأميركية حملة غارات جوية في أفغانستان، حيث استخدمت أقوى قنابلها على ملاجئ تحت الأرض وكهوف يستخدمها تنظيم «داعش».

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة