فلاديفوستوك تحتضن اليوم أول قمة بين بوتين وكيم

وصل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى مدينة فلاديفوستوك الساحلية الروسية، أمس، لعقد قمته الأولى مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بينما تسعى بيونغ يانغ إلى التقرب من حليفتها التقليدية على خلفية المأزق الدبلوماسي الذي تشهده مفاوضاتها مع واشنطن.
والقمة التي سيعقدها كيم مع بوتين في فلاديفوستوك اليوم، ستكون أول لقاء له مع رئيس دولة أخرى منذ عودته من هانوي حيث منيت محادثاته مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالفشل في فبراير (شباط) الماضي. ووصل قطار كيم المصفح بعد ظهر أمس إلى محطة فلاديفوستوك، وخرج من القطار ليسير على سجادة حمراء قبل أن يخرج من المحطة حيث استقبله حرس الشرف. وواجه وصول كيم خللا فنيا بسيطا، إذ إن القطار المُدرّع لم يتوقف عند السجادة الحمراء التي مُدت لاستقباله في محطة فلاديفوستوك.
وبثّ التلفزيون الرسمي الروسي وصول كيم على الهواء مباشرة. وانتظر المسؤولون الروس بصبر أثناء تراجع القطار، إلى جانب اثنين من المساعدين الكوريين الشماليين يحملان لوحة وضعاها بعد ذلك لسد الفجوة بين القطار والرصيف، كما ذكرت وكالة رويترز.

ونزل كيم مبتسما، يرتدي زيه المعتاد (معطف وقبعة أسودين)، على الرصيف ليستقبله المسؤولون الروس متأخرا دقيقة تقريبا بعد أن اضطر القطار للرجوع بضعة أمتار لضمان أن يفتح باب كيم عند السجادة الحمراء أمام مستقبليه.
من جانبه، قال الكرملين أمس إن المحادثات السداسية، المتوقفة حاليا، كانت الوسيلة الفعالة الوحيدة للتعامل مع نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية، لكن كل الجهود الأخرى تستحق الدعم أيضا.
وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين: «لا توجد آليات دولية فعالة حاليا». وأضاف للصحافيين: «لكن، من ناحية أخرى، تبذل دول أخرى جهودا. وتستحق كل الجهود المساندة، ما دام أنها تهدف بالفعل إلى نزع السلاح النووي، وحل مشكلة الكوريتين»، وفق ما نقلت عنه وكالة رويترز.
وتدعو موسكو إلى حوار مع بيونغ يانغ على أساس ورقة طريق حددتها الصين وروسيا. وكانت موسكو طلبت من قبل رفع العقوبات عن كوريا الشمالية، لكن الولايات المتحدة اتهمتها بمساعدة بيونغ يانغ على الالتفاف على هذه العقوبات.
وقال يوري أوشاكوف، المستشار في الكرملين، للصحافيين إن «اللقاء سيتركّز على التسوية السياسية الدبلوماسية للمشكلة النووية في شبه الجزيرة الكورية». وأضاف أن روسيا تنوي «دعم» كل تطور «إيجابي» في هذا المجال.
أوضح أوشاكوف أن القمة ستبدأ بلقاء بين كيم وبوتين قبل أن تتخذ «شكلا أوسع»، من دون أن يضيف أي تفاصيل. وليس من المقرر أن يصدر أي بيان مشترك أو يوقع أي اتفاق.
وكان كيم قد صرح للتلفزيون الروسي في خاسان؛ حيث عبر قطاره: «آمل بأن تكون هذه الزيارة ناجحة ومفيدة». وأضاف: «آمل بأنه خلال المحادثات... سأتمكن من إجراء نقاشات مهمة بشأن حل مسائل في شبه الجزيرة الكورية، وبشأن تطوير علاقاتنا الثنائية»، كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية. ومن المتوقع أن يصل بوتين إلى فلاديفوستوك اليوم، ثم يغادر بعد ذلك في الطائرة لقمة أخرى في بكين. وكانت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أعلنت مغادرة كيم جونغ أون البلاد متوجها إلى روسيا في قطار، موضحة أن من بين أعضاء الوفد المرافق وزير الخارجية ري يونغ هو الذي أكد للصحافيين بعد قمة فيتنام أن موقف بلاده «لن يتغير أبدا».
وعبر قطار كيم نهر تومين، ووصل إلى مدينة خاسان الروسية التي تقع على الحدود مع كوريا الشمالية والصين. وهناك خصصت له سيدات بأزياء فولكلورية استقبالا تقليديا، وقدّمن له الخبز والملح.
ورفعت أعلام روسية وكورية شمالية على أعمدة الإنارة في جزيرة روسكي مقابل مرفأ فلاديفوستوك؛ حيث من المقرر أن تعقد القمة. وتأتي هذه المحادثات بعد دعوات متكررة وجهها بوتين منذ أن بدأ كيم حملته الدبلوماسية العام الماضي.
وبعد سنوات من التوتر بسبب البرنامجين النووي والباليستي لبيونغ يانغ، شهدت شبه الجزيرة الكورية بالتزامن مع الألعاب الأولمبية الشتوية في بيونغ يانغ في 2018، انفراجا كبيرا. ومنذ مارس (آذار) 2018، التقى كيم أربع مرات الرئيس الصيني شي جينبينغ، وثلاث مرات الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي - إن، ومرتين ترمب.
ويرى الخبراء أن الزعيم الكوري الشمالي يسعى إلى الحصول على دعم دولي أكبر في مواجهته الدبلوماسية مع واشنطن. وكانت كوريا الشمالية حاولت في هانوي الحصول على تخفيف فوري للعقوبات المفروضة عليها لإجبارها على التخلي عن أسلحتها الذرية. لكن المفاوضات اختصرت ولم تنته باتفاق، بسبب خلافات عميقة مع واشنطن خصوصا حول التنازلات التي يمكن أن تقدمها بيونغ يانغ.
وفي مؤشر إلى تدهور العلاقات بين بيونغ يانغ وواشنطن، شنت كوريا الشمالية الأسبوع الماضي هجوما عنيفا على مايك بومبيو وطلبت ألا يشارك وزير الخارجية الأميركي بعد الآن في المفاوضات حول نزع السلاح النووي. وبعد ساعات أعلن الكوريون الشماليون عن اختبار سلاح جديد. وجاء ذلك بعد أيام من وصف بومبيو الزعيم الكوري بـ«الطاغية».
وتعود العلاقات بين بيونغ يانغ وموسكو إلى العهد السوفياتي. فقد نصب الاتحاد السوفياتي كيم إيل سونغ، جد كيم جونغ أون ومؤسس جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، في السلطة وقدم له دعما حاسما خلال الحرب الباردة.
لكن العلاقات بين البلدين كانت متوترة في تلك الفترة بسبب براعة كيم في اللعب على المنافسة الصينية - الروسية للحصول على تنازلات من البلدين الجارين القويين. وفي ثمانينات القرن الماضي، خفض الاتحاد السوفياتي مساعداته للشمال مع تقربها من سيول. وبعد ذلك شكل انهيار الاتحاد السوفياتي ضربة قاسية لكوريا الشمالية.
وبعد انتخابه للمرة الأولى رئيسا، سعى بوتين إلى تطبيع العلاقات مع بيونغ يانغ، والتقى ثلاث مرات كيم جون إيل والد كيم جونغ أون وسلفه، وزار بيونغ يانغ للمرة الأولى في العام 2000، وكان بوتين بذلك أول رئيس روسي يزور كوريا الشمالية.
وانتهزت بكين فرصة الابتعاد الروسي عن كوريا الشمالية لتعزيز دورها وأصبحت أقرب حليف لبيونغ يانغ وأول شريك تجاري لها متقدمة بفارق كبير على الدول الأخرى. ويعتقد عدد من الخبراء أن كيم يمكن أن يسعى إلى إعادة التوازن في العلاقات مع بكين وموسكو.
من جانبها، اعتبرت الصين، أمس، أن قمة فلاديفوستوك بين «جارين وديين للصين ستساهم في السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية والمنطقة». وقال جيونغ يونغ تاي من معهد الدراسات الكورية الشمالية في سيول إن «عدم الاعتماد على حليف واحد يشكل جزءا من مبدأ عقيدة الاكتفاء الذاتي للشمال». وأضاف أن «لدى بيونغ يانغ دبلوماسيين منذ عقود ويعرفون كيف يستفيدون من تأليب حلفاء كوريا الشمالية على بعضهم».
ويعود آخر لقاء على هذا المستوى إلى 2011، عندما أكد كيم جونغ إيل للرئيس الروسي السابق ديمتري مدفيديف أنه مستعد للتخلي عن التجارب النووية. وتوفي الزعيم الكوري الشمالي السابق بعد ثلاثة أشهر من هذا اللقاء. ومنذ ذلك الحين، أشرف كيم جونغ أون على أربع تجارب نووية قال خبراء إن واحدة منها قنبلة هيدروجينية، وعلى إطلاق صواريخ عابرة للقارات يمكن أن تصيب كل أراضي القارة الأميركية.