الرئيس الصيني في عرض للبحرية: على الدول ألا تهدّد باستخدام القوّة

الرئيس الصيني في عرض للبحرية: على الدول ألا تهدّد باستخدام القوّة

الثلاثاء - 18 شعبان 1440 هـ - 23 أبريل 2019 مـ
بكين: «الشرق الأوسط أونلاين»
أكد الرئيس الصيني شي جيبينغ اليوم (الثلاثاء) أن شعبه محب للسلام وأن على الدول ألا تهدد باستخدام القوة، وذلك في مستهل عرض كبير للقوات البحرية بمناسبة ذكرى مرور 70 عاما على تأسيسها.

ويشرف شي على خطة شاملة لتحديث جيش التحرير الشعبي، تعتبر البحرية من أكبر المستفيدين منها، مع تطلّع البلاد إلى مد قوتها إلى مناطق تبعد كثيرا عن سواحلها وحماية طرق تجارتها ومواطنيها في الخارج.

وقال الرئيس في لقاء مع مسؤولين في قوات بحرية أجنبية في مدينة تشينغداو في شرق الصين، إنه يجب على أساطيل البحرية في العالم العمل معا لحماية الأمن والسلام في البحار والمحيطات.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" عنه قوله: "شعب الصين محبّ للسلام ويتوق إليه وسيمضي بثبات على طريق التنمية السلمية". وأضاف: "على الجميع احترام الآخر والتعامل كأنداد وتعزيز الثقة المتبادلة وتدعيم الحوار والتعامل بين الأساطيل وتعميق التعاون البراغماتي بين القوى البحرية". ورأى أنه "ينبغي إجراء مزيد من المناقشات والمشاورات بين الدول وعدم اللجوء إلى القوة أو التهديد بالقوة لأبسط ذريعة".

واعتلى الرئيس الصيني بعد ذلك المدمَرة "شينينغ" التي حصلت على تصريح بالإبحار قبل عامين فقط، لمشاهدة العرض وسط أجواء غائمة وأمطار متقطعة.

وتشارك في العرض 32 سفينة صينية و39 طائرة إلى جانب سفن حربية من 13 دولة من بينها الهند واليابان وفيتنام وأستراليا. وأرسلت 61 دولة وفودا لحضور العرض الذي يشمل ندوة عن البحرية يومي الأربعاء والخميس.
الصين أخبار الصين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة