القاهرة تحتضن اليوم المؤتمر الدولي لـ«البورصات العربية»

القاهرة تحتضن اليوم المؤتمر الدولي لـ«البورصات العربية»

الثلاثاء - 18 شعبان 1440 هـ - 23 أبريل 2019 مـ رقم العدد [ 14756]
القاهرة: «الشرق الأوسط»
تنطلق فعاليات المؤتمر السنوي العاشر لاتحاد البورصات العربية، اليوم الثلاثاء، الذي تنظمه البورصة المصرية بالتعاون مع اتحاد البورصات العربية بمشاركة 16 بورصة عربية وأكثر من 500 خبير استثمار ومديري صناديق استثمار من مختلف أنحاء الوطن العربي والعالم.
ويشارك في المؤتمر، الذي ينعقد على مدار يومين، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر سحر نصر، ووزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد، ووزير المالية المصري محمد معيط، ووزير قطاع الأعمال المصري هشام توفيق، إضافة إلى 4 شركات عربية للمقاصة والتسوية والحفظ المركزي و28 بنك استثمار وشركة عاملة في مجال الأوراق المالية.
وقال فادي خلف رئيس اتحاد البورصات العربية - في تصريحات صحافية أمس الاثنين - إن المؤتمر سيجمع خبراء الأسواق المالية العالمية من جميع أنحاء العالم لتبادل المعرفة والخبرات والرؤى، حيث أصبح هو الحدث المثالي الذي يتيح الفرصة لصناع القرار والمستثمرين وبورصات الأوراق المالية والمؤسسات المالية ومديري صناديق الاستثمار ومقدمي التكنولوجيا ووسائل الإعلام للالتقاء مع اللاعبين الرئيسيين في الأسواق الإقليمية والدولية والاستماع إلى المناقشات البناءة لمناقشة القضايا الرئيسية التي تواجه صناع أسواق المال في المنطقة العربية والعالم.
وأضاف أن المؤتمر سيسلط الضوء على القضايا الحالية ذات الاهتمام الكبير في الأسواق الدولية والعربية، وتبادل المعرفة والخبرات في بيئة ديناميكية، وتشجيع نقل أفضل الممارسات داخل المنطقة وتوفير أفضل فرص التواصل الممكنة، حيث سيشهد عقد حلقات النقاش مجموعة واسعة من الموضوعات أبرزها التكنولوجيا المالية والذكاء الاصطناعي في مجال أسواق المال ومستقبل الشركات الصغيرة والمتوسطة ودور البنوك في تنمية الأسواق.
وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، التقى أمس، رئيس وأعضاء اتحاد البورصات العربية، بحضور وزراء المالية وقطاع الأعمال، ونانديني سوكومار الرئيسة التنفيذية لاتحاد البورصات العالمية، وذلك من أجل التأكيد على دعم مصر لجهود التعاون والتكامل بين البورصات العربية، بما يسهم في تعزيز جهود التنمية في المنطقة العربية.
وأكد رئيس الوزراء خلال الاجتماع، أهمية تعزيز التنسيق والتكامل بين البورصات العربية، لا سيما في ظل الدور المحوري الذي تلعبه البورصات وأسواق المال في الاقتصاد العالمي، معربا عن ترحيبه بانتقال رئاسة الاتحاد إلى مصر خلال الاجتماعات الجارية، موجهاً الشكر لرئيس اتحاد بورصات أبوظبي على الجهود التي بذلها خلال فترة رئاسته للاتحاد.
وصرّح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن رئيس وأعضاء اتحاد البورصات العربية وجّهوا الشكر للحكومة المصرية على استضافتها اجتماعات المؤتمر العاشر للاتحاد، معربين عن ثقتهم في أن رئاسة مصر ستشهد مزيداً من التعاون والتنسيق بين البورصات وأسواق المال العربية، لا سيما فيما يخص أهمية العمل على وضع نظام تداول إلكتروني بين البورصات العربية، وتوحيد الأنظمة واللوائح المتعلقة بالبورصات، وكذا آليات تسوية المنازعات. كما لفت المتحدث إلى أن رؤساء البورصات العربية أكدوا دعمهم الكامل لمبادرات تحقيق التكامل بين أسواق المال العربية.
ومن جانبه، أكد محمد فريد صالح، رئيس البورصة المصرية، أن الفترة القادمة ستشهد مزيداً من الجهود لدراسة إجراءات القيد بين البورصات، وتوحيد وتبسيط عمليات القيد، بما يخدم أهداف تحقيق التكامل بين البورصات العربية، وتعزيز جهود التنمية الاقتصادية.
مصر إقتصاد مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة