سيناتور أميركي: لا مقاتلات «إف 35» لتركيا إذا تسلّمت صواريخ «إس 400»

سيناتور أميركي: لا مقاتلات «إف 35» لتركيا إذا تسلّمت صواريخ «إس 400»

الاثنين - 16 شعبان 1440 هـ - 22 أبريل 2019 مـ
السيناتور الأميركي بوب مينيندز (أ. ب)
أثينا: «الشرق الأوسط أونلاين»
أعلن السيناتور الديمقراطي الأميركي بوب مينيندز، أن واشنطن لن تسلّم تركيا مقاتلات "إف 35" إذا مضت الأخيرة بتنفيذ صفقة شراء أنظمة "إس-400" الروسية، مهدداً بفرض عقوبات على أنقرة.
وقال مينيندز في حديثه إلى صحيفة "كاتيميريني" اليونانية: "إذا أصر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان على شراء أنظمة "إس-400" الروسية المضادة للصواريخ ونشرها، فسنفرض عقوبات على تركيا على أساس القانون الذي تقدّمتُ به إلى الكونغرس. ولا يدور الحديث عن احتمال فرض العقوبات، بل ستكون ملزمة. نحن لا نريد ذلك، واقترحنا صيغاً أخرى على تركيا... نظام "إس-400" ليس متوافقاً مع بنية حلف شمال الأطلسي (ناتو)". وأوضح: "إذا كانت هناك مقاتلة "إف 35" قرب نظام "إس-400"، سيكون بإمكان روسيا معرفة كل الأسرار التقنية للمقاتلة".
وأضاف السيناتور عن ولاية نيو جيرسي: "لن تكون مقاتلات "إف 35" إلى جانب أنظمة "إس-400" أبداً، لن يحدث ذلك. وهذا هو موقف الحزبين في الكونغرس. اتفقنا على ذلك أخيراً مع رئيس لجنة مجلس الشيوخ للشؤون الدولية ورئيس لجنة الخدمة العسكرية وغيرهما. وأعلن أعضاء حكومة (الرئيس دونالد) ترمب الشيء نفسه". ورأى أن على أنقرة أن تختار مع من تريد أن تكون: "البقاء حليفاً مهماً في الناتو ومواصلة التركيز على الغرب، أو الابتعاد عنه".
ولم يستبعد مينيندز إمكان نقل الطائرات الحربية الأميركية الموجودة في قاعدة إنجيرليك التركية إذا تمت صفقة "إس 400"، علماً أن أنقرة أكدت أن العملية مستمرة، وأن موسكو ستسلّمها المنظومة الصاروخية في يونيو (حزيران) أو يوليو (تموز)، مؤكدة أن هذه الصواريخ لا تشكل خطراً على الأنظمة الدفاعية الأطلسية.
اليونان تركيا أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة