سارة الهاني: الأوضاع غير المستقرة عربيا دفعت بأهل الفن إلى اقتناص فرص العمل الموازية لمجال الغناء

تستعد لإطلاق أغنيتها الجديدة «عاشقي»

سارة الهاني
سارة الهاني
TT

سارة الهاني: الأوضاع غير المستقرة عربيا دفعت بأهل الفن إلى اقتناص فرص العمل الموازية لمجال الغناء

سارة الهاني
سارة الهاني

قالت الفنانة سارة الهاني إن «الأوضاع غير المستقرة في لبنان والعالم العربي، ساهمت في ركود المجال الفني». وأضافت في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «الناس باتت لا تهتم كثيرا للأعمال الغنائية لأن همومها أكبر من ذلك بكثير، وحتى أهل الفن تأثروا بصورة مباشرة بهذه الحالة، وباتوا لا يفوتون اقتناص أي فرصة عمل تقدم لهم في موازاة مهنتهم الأساسية ألا وهي الغناء». وتابعت: «لقد استمعت إلى الحديث الأخير الذي أجري مع سلطان الطرب جورج وسوف، والذي قال فيه إن الفنان وجد لينتج الأغاني ليس أكثر فهذه هي مهنته بالنهاية، وأنا أؤيده في قوله هذا، إلا أن الظروف التي نمر بها حالت دون ذلك وبات الفنان يعمل في مجال الـ(بزنيس) ليستطيع إكمال مشواره الفني وفي غياب الحفلات الغنائية في منطقتنا».
وعن مشاركتها الأخيرة في حفلة تكريم الراحل وديع الصافي التي نظمتها مهرجانات «أعياد بيروت»، فكانت السيدة الوحيدة المشاركة فيها، فقالت: «لقد استمتعت بهذه التجربة لا سيما وأنني غنيت لعملاق الغناء في لبنان، فأنا تربيت على أغانيه وعلى أغاني ليلى مراد وأسمهان وأم كلثوم، وأنا سعيدة برد فعل الجمهور يومها الذي بدا متجاوبا ومتفاعلا مع غنائي».
ووصفت الفنانة اللبنانية التي تخرجت في برنامج «أستوديو الفن» للمواهب الغنائية عام 2001، مشاركتها هذه بأنها حملتها مسؤولية كبيرة، خصوصا وأنها فتاة وعادة ما يؤدي أغاني الراحل الكبير الفنانون من الرجال.
وعن سبب قيامها بخطوات بطيئة في مشوارها الفني قالت: «أنا من النوع الذي يتأنى جيدا في اختيار أعماله، وخامة صوتي لا تسمح لي بأن أؤدي أغاني عادية، فأنا سعيدة بما أنا عليه اليوم ولطالما كان التأني والدقة في العمل عاملين أساسيين في نضج الفنان لوصوله إلى الأفضل».
ورأت أن جمهورها المتعطش دائما لسماع جديدها يتفهم أسلوبها هذا في العمل، وأنها أحيانا تسمع تعليقات من هنا وهناك بأنها لم تأخذ حقها بعد، ولكنها لا تعلق أهمية على الموضوع وتثابر على العمل والجهد لتكون مسيرتها الفنية مشرفة.
وعن الأسباب التي جعلت بعض زملائها المتخرجين من برنامج «أستوديو الفن»، يسبقونها بأشواط في عالم الغناء، كأيمن زبيب وميريام فارس ردت
موضحة: «عندما تخرجت في هذا البرنامج كنت لا أزال في الـ14 من عمري، ووضعي هذا لم يساعدني في دخول مجال الغناء باكرا، حتى إنني لم أوقع على عقد مع المخرج سيمون أسمر. فالصوت في هذه المرحلة لا يكون كاملا وناضجا، مما اضطرني إلى متابعة دراستي وانتظاري لبلوغي الـ19 من عمري لأنطلق في عالم الفن». وتتابع: «قد يكون توقفي القسري هذا هو سبب من أسباب تأخر شهرتي، وإذا قصدت بسؤالك أن ميريام فارس سبقتني بأشواط، فلأن طبيعة صوتي غير صوتها وأسلوبي الغنائي غير أسلوبها مما يجعل الأمر مختلفا تماما بالنسبة لي».
والمعروف أن سارة الهاني شهدت مسيرتها الفنية نقلة نوعية بعد أدائها أغنية «يا ليل أنا بحبك»، فكانت بمثابة الانطلاقة الحقيقية لها غنائيا. وتعلق على هذا الموضوع بالقول: «نعم هذا صحيح فهذه الأغنية علمت في مشواري الفني، وهي من ألحان وكتابة ميشال وجوزف جحا، وأنوي قريبا إطلاق أغنية أخرى من تنفيذهما بعنوان (عاشقي)، فلقد أحسست بأنهما عرفا قدرة صوتي فأعطياني ما يناسبه، فرغبت في إعادة الكرة معهما أيضا».
وعن الملحن الذي تتمنى أن تتعاون معه غير جوزف جحا قالت: «لقد سبق وتعاونت مع هشام بولس في (غريبة روحي)، التي حققت نجاحا هي أيضا، وأنا من الأشخاص الأوفياء لمن تتعامل معهم وأنوي الاستمرار في العمل مع هؤلاء الأشخاص».
وعما إذا كانت تفضل لو عاشت زمن بليغ حمدي ومحمد عبد الوهاب، لبلورة خامة صوتها وتأخذ حقها بألحانهم أجابت: «لم أفكر يوما بهذه الطريقة، فأنا سعيدة كوني أعيش في هذا الزمن ولم أتمن أن أكون يوما في غير مطرحي هذا».
وتستعد سارة الهاني بعد طرح أغنيتها الفردية «عاشقي»، أن تنتج ألبوما غنائيا جديدا لا يتضمن أكثر من خمس أو ست أغنيات وقالت: «كنت أرغب في تقديم ألبومي الجديد منذ نحو الشهرين، ولكن الأوضاع الأمنية المتردية في لبنان والعالم العربي حالت دون ذلك، فأنا شخصيا كنت متأثرة بها أيضا، فلم أشأ أن أغني في فترة يعاني فيها قسم كبير من أهلنا في العالم العربي، فتريثت وأنتظر الفرصة المناسبة لذلك وقد يكون ذلك في أوائل الموسم المقبل».
وعن مدى تأثرها بالشهرة قالت: «الشهرة جميلة وطعمها جميل، شرط أن نعرف كيف نعيشها دون أن تسيطر علينا وتنسينا أنفسنا وحياتنا وإنسانيتنا». وتابعت: «نعم هي متعبة ويلزمها كأي مهنة أخرى نمارسها المثابرة في العمل لبلوغ الاستمرارية والأفضل، ولكنها في الوقت نفسه سيف ذو حدين علينا أن نتعامل معها بمهنية وحكمة».
وكانت سارة الهاني قد سبق وقدمت أغنية وطنية واحدة في مسيرتها الغنائية بعنوان «لبنان»، فوصفتها بأنها عبرت فيها عن لبنان كما تراه وكما تربت على طبيعته وقالت: «هذه الأغنية كانت قصيرة (مدتها دقيقتان) كتبها أنور مكاوي ولحنها محمود عيد، ولو قدر لي أن أؤدي موضوعا جديدا في الأغنية الوطنية لاخترت أيضا بلدي لبنان ولغنيت له من منظار آخر أشاهده فيه». وبسبب ولادتها وعيشها لفترة من الوقت في دولة الكويت، فقد استطاعت أن تجيد الغناء باللهجة الخليجية ولكنها لم تؤدها في أغنية خاصة لها. فعلقت بالقول: «إنني بصدد إطلاق أغنية جديدة ليس بالخليجي فحسب بل باللهجة البيضاء، وأنوي في المستقبل القريب أن أقدم عملا خليجيا الهوية كوني أجيد اللهجة وأتقنها، وعادة ما أغني هذا اللون في حفلاتي الغنائية في دول الخليج العربي والجمهور هناك يتفاعل معي».
وعن أحلامها المستقبلية قالت: «أتمنى كغيري من زملائي تقديم الأفضل وبأن أحظى دائما برضا جمهوري، ولا أذيع سرا إذا قلت بأنني أحلم في الوصول إلى المراتب الأولى فأكون الرقم الأول(number one) في مجالي».



لماذا تعثرت خطوات مواهب المسابقات الغنائية؟

لقطة من برنامج إكس فاكتور ({يوتيوب})
لقطة من برنامج إكس فاكتور ({يوتيوب})
TT

لماذا تعثرت خطوات مواهب المسابقات الغنائية؟

لقطة من برنامج إكس فاكتور ({يوتيوب})
لقطة من برنامج إكس فاكتور ({يوتيوب})

رغم تمتع بعض متسابقي برامج اكتشاف المواهب الغنائية العربية بشهرة واسعة خلال عرض حلقاتها المتتابعة، فإن تلك الشهرة لم تصمد طويلاً وتوارت بفعل اختفاء بعض المواهب الصاعدة من الشاشات عقب انتهاء مواسم تلك البرامج، وفق موسيقيين تحدثوا إلى «الشرق الأوسط» وأثاروا تساؤلات بشأن أسباب تعثر خطوات المواهب الصغيرة والشابة وانطلاقها بشكل احترافي في عالم الغناء.

الناقد الفني المصري أحمد السماحي الذي كان مسؤولاً في أحد هذه البرامج أكد أن «الغرض من هذه البرامج هو الربح المادي وليس الاكتشاف الفني»، ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «بعض القنوات تستغل طموحات الشباب الباحثين عن الشهرة لتحقيق مكاسب دون إضافة حقيقية للفن، والدليل أن كثيراً من المواهب التي ظهرت من خلال هذه البرامج، وصوّت لها الملايين في أنحاء العالم العربي تعثرت بل واختفت في ظروف غامضة».

محمد عطية ({فيسبوك})

وتعددت برامج اكتشاف المواهب الغنائية عبر الفضائيات العربية خلال الألفية الجديدة ومنها «سوبر ستار»، و«ستار أكاديمي»، و«أراب أيدول»، و«ذا فويس»، و«ذا إكس فاكتور»، و«ستار ميكر».

ويوضح السماحي: «رغم أن كثيراً من هذه الأصوات رائعة، لكنها للأسف الشديد تجلس في البيوت، ولا تجد فرصة عمل، مثل المطرب الرائع الصوت محمود محيي الذي هاجر من مصر بعد حصوله على لقب (ستار أكاديمي) في الموسم التاسع عام 2014، حيث اضطر للتخلي عن حلمه بالغناء، متوجهاً للعمل موظفاً في إحدى الشركات».

نسمة محجوب ({فيسبوك})

ويؤكد الناقد الفني أن «هذه البرامج اكتشفت مواهب حقيقية، وسلطت الضوء على كثير من الأصوات الجيدة، لكن أين هم الآن في عالم النجوم؟».

ورغم أن «مسابقات الغناء كانت تركز على الدعاية والأنشطة التجارية، فإنها في الوقت نفسه قدمت فرصاً لكثيرين، فإن الحكم في النهاية يكون للكاريزما وحلاوة الصوت، ما يساعد على الانطلاق والمضي قدماً، وتحقيق جماهيرية بالاعتماد على النفس». وفق الشاعرة السورية راميا بدور.

محمد رشاد ({فيسبوك})

وأوضحت بدور في حديثها لـ«الشرق الأوسط»، أن «هذه البرامج كانت النقطة المحورية التي ساعدت بعض المواهب على الانتشار، لكنها ليست منصفة أحياناً وكلما خاضت الموهبة منافسات أكبر واستمرت ذاع صيتها، ولكن بالنهاية أين هم حاملو الألقاب؟».

في المقابل، يشدد الملحن المصري وليد منير على أن برامج مسابقات الغناء تسلط الضوء على المواهب وتمنحهم فرصة الظهور، لكن النجومية تأتي عقب الشهرة المبدئية. ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «صناعة قاعدة جماهيرية للمواهب أمر صعب، ويبقى الاعتماد على اجتهاد المطرب من خلال (السوشيال ميديا) لاستكمال الطريق بمفرده». وحققت كلٌّ من جويرية حمدي ولين الحايك ونور وسام وأشرقت، شهرة على مستوى العالم العربي عبر برنامج «ذا فويس كيدز»، لكن الأضواء توارت عن معظمهن.

أماني السويسي ({فيسبوك})

ويرى الناقد الفني اللبناني جمال فياض أن «جيل ما قبل الألفية الجديدة حقق علامة بارزة من خلال برامج اكتشاف المواهب في لبنان»، ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «هناك نجوم كثر خرجوا من هذه البرامج وأصبحوا نجوماً حتى اليوم، لكن البرامج التي أنتجت خلال الألفية الجديدة لم تؤثر مواهبها في الساحة باستثناء حالات نادرة». وأوضح فياض أن «سيمون أسمر صاحب برنامج (استوديو الفن) كان يرعى النجم فنياً بشكل شامل، ويقيم حفلات كبيرة لتفعيل علاقاته بالإعلام»، وأشار إلى أن «بعض المواهب هي اكتشافات ولدت ميتة، وقبل ذلك تركت بلا ظل ولا رعاية، لذلك لا بد أن يعي المشاركون أن نهاية البرنامج هي بداية المشوار بعد الشهرة والضجة».

فادي أندراوس ({إنستغرام})

وساهمت هذه البرامج في بروز أسماء فنية على الساحة خلال العقود الماضية، من بينها وليد توفيق، ماجدة الرومي، وائل كفوري، راغب علامة، غسان صليبا، نوال الزغبي، ديانا حداد، ميريام فارس، رامي عياش، علاء زلزلي، وائل جسار، إليسا، وإبراهيم الحكمي، وديانا كرزون، و ملحم زين، شادي أسود، رويدا عطية، شهد برمدا، سعود بن سلطان، سعد المجرد، وكارمن سليمان، ومحمد عساف، دنيا بطمة، ونداء شرارة، ومحمد عطية، هشام عبد الرحمن، جوزيف عطية، شذى حسون، نادر قيراط، عبد العزيز عبد الرحمن، ناصيف زيتون، نسمة محجوب، وفادي أندراوس، وأماني السويسي.

لكن موسيقيين يفرقون بين برامج الألفية القديمة التي كانت تعتني بالمواهب وتدعمها حتى تكون قادرة على المنافسة، وبرامج الألفية الجديدة التي كانت تهتم بـ«الشو» على حساب دعم المواهب.

ويؤكد الناقد الفني المصري أمجد مصطفى أن «سيمون أسمر عندما قدم برنامجه (استوديو الفن)، كان الأوحد في العالم العربي، وكانت نتائجه واضحة، لكن عندما انتشرت برامج أخرى لم يكن هدفها اكتشاف أصوات بل التجارة». على حد تعبيره.

ويرى مصطفى أن «(السوشيال ميديا) سحبت البساط من برامج المسابقات التي يعدها (موضة) انتهت». فيما يرهن الملحن المصري يحيى الموجي نجاح برامج اكتشاف المواهب بوجود شركة إنتاج تدعمها أو إنتاج ذاتي لاستكمال المشوار، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط»: «هذه البرامج إذا كانت جادة فعليها أن تتبنى المواهب وتنتج لهم أغانيّ، لكن ذلك لم يحدث مطلقاً، والنتيجة تعثرهم وعدم وجودهم على الساحة».