المصريون في الخليج الأعلى مشاركة في الاستفتاء

المصريون في الخليج الأعلى مشاركة في الاستفتاء

الاثنين - 16 شعبان 1440 هـ - 22 أبريل 2019 مـ رقم العدد [ 14755]
القاهرة: محمد عبده حسنين
أنهى المصريون المقيمون في الخارج، أمس، عملية التصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية في 124 دولة، وسط «مشاركة لافتة» على مدى 3 أيام، بحسب مسؤولين.
وقال نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، المستشار محمود الشريف، إن «الدول العربية هي الأعلى في نسب المشاركة، وفي مقدمتها الإمارات والسعودية والكويت»، مشيراً إلى أنه «لن يتم الإعلان عن أي نتائج إلا بعد انتهاء استفتاء الداخل، وإعلان النتيجة مجمعة».
ويقيم نحو 6 ملايين مصري خارج البلاد، ولا يوجد إحصاء رسمي حول من له حق التصويت. لكن في آخر انتخابات رئاسية، جرت في مارس (آذار) 2018، شارك 157 ألف مصري بالخارج في التصويت. واستثنت هيئة الانتخابات 4 دول من الاقتراع، هي اليمن وليبيا وسوريا والصومال، نظراً إلى الأوضاع الأمنية فيها.
وأوضح نائب رئيس هيئة الانتخابات، في مؤتمر صحافي أمس، أن «عملية فرز الأصوات تجري عقب إغلاق الصناديق، وسيتم إرسال النتائج تباعاً إلى وزارة الخارجية، التي سترسلها بدورها إلى الهيئة الوطنية». وقالت وزارة الدولة للهجرة والمصريين في الخارج إنها «رصدت إقبالاً ‏من الجاليات المصرية في الدول كافة». وأشادت وزيرة الدولة للهجرة، السفيرة نبيلة مكرم، بـ«الإيجابية والتفاعل اللذين أظهرهما المصريون في الخارج، وحرصهم على المشاركة في الاستفتاء». وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن السفارة المصرية في الكويت شهدت أمس توافد أعداد كبيرة من الناخبين الذين «حرص عدد كبير منهم على اصطحاب أطفالهم، كما احتفلوا خارج المقر الانتخابي على أنغام الأغاني الوطنية، والتقطوا الصور التذكارية».
وفي السعودية، أدلى مصريون معتمرون بأصواتهم، أمس، في مقر القنصلية بمدينة جدة، مرتدين ملابس الإحرام. وقال المتحدث باسم مجلس النواب، صلاح حسب الله، إن «المشهد دليل قاطع على أن المواطنين يردون الجميل لبلادهم في أي مكان»، معرباً عن رغبته بتكريمهم.
وأشار سفير مصر لدى تونس، نبيل حبشي، إلى أن «نسبة الإقبال على التصويت كانت جيدة بدرجة كبيرة في مجمل الأيام الثلاثة للاستفتاء، بالنظر إلى عدد الجالية المصرية المحدود»، لافتاً إلى أن «مشاركة المصريين العاملين في ليبيا زادت من أعداد المشاركين». وأكد سفير مصر في واشنطن، ياسر رضا، أن «نسبة المشاركة مشجعة للغاية عبر حضور المواطنين بأسرهم»، منوهاً بـ«حرص الشباب والسيدات وكبار السن على الإدلاء بأصواتهم».
مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة