جولة على مطاعم بيروت الأرمنية

جولة على مطاعم بيروت الأرمنية

«البسطرمة» و«المنتي» و«السجق» من أشهر أطباقها
الأحد - 15 شعبان 1440 هـ - 21 أبريل 2019 مـ رقم العدد [ 14754]
بيروت: فيفيان حداد
عندما يريد أحد اللبنانيين دعوة صديق أو عزيز إلى مائدة طعام، تختلف عن غيرها بمذاقها وتنوع أكلاتها، فهو لا يتردد في اختيار مطعم أرمني لهذه المناسبة. فالمطبخ الأرمني في لبنان يعود تاريخه إلى سنوات طويلة عندما كانت منطقة برج حمود العنوان الأفضل له. فغالبية السكان هناك، وهم من أصول أرمنية عملوا على نشر أكلاتهم الشعبية، بين اللبنانيين، التي بقيت صلتهم الوحيدة ببلدهم الأم بعد تهجيرهم منه إثر حرب قاسية.

وتعدّ المطاعم الأرمنية في برج حمود أمثال «بيدو» ومانو» و«فاروج»، وغيرها عنواناً يتزود به السياح الأجانب والمغتربون والمقيمون من أهل البلد؛ كونها بمثابة معالم سياحية لا يمكن تفويت زيارتها.

فسندويتش «السجق» مع البندورة و«البسطرمة» (لحم مقدد حاد الطعم) مع البيض، أو فطيرة اللحم بعجين مع اللبن، والتي تعدّ من الركائز الأساسية في هذا المطبخ تجذب متذوقي الطعام من مختلف العالم.

وتنتشر المطاعم الأرمنية اليوم بشكل ملحوظ في بيروت، وبالتحديد في شارع الجميزة، مروراً بـ«مار مخايل» المتفرع منه، ومنطقة زقاق البلاط، وصولاً إلى منطقة أنطلياس.

وأمام لائحة طعام طويلة ومتنوعة تطالعك في هذه المطاعم تلزمك مساعدة لاختيار الأشهى منها. وبمجرّد أن تقرأ أسماء أكلات «محمّرة» و«سلطة الزيتون» و«يلانجي الباذنجان» و«كبة أورفيلية» وغيرها حتى تعرف أنك أمام خيارات صعبة لن تكفيك زيارة واحدة لهذا المطعم أو ذاك كي تتذوق أطيبها.

وفي هذه المناسبة، نقدم دليلك إلى أفضل 3 مطاعم أرمنية في بيروت تجمع ما بين الجلسة الجميلة واللقمة الطيبة.



مطعم «قهوة المعلم آرتين» في الجميزة

من أبوابه الخشبية الزرقاء وحديد أدراجه الأسود المشغول، وإنارته الخافتة في باحاته الداخلية والخارجية وقعداته الدافئة يمكنك أن تقرأ المكتوب من عنوانه. ففي مطعم «قهوة المعلم آرتين» الجلسة، وكما الطعام يتسمان بالهوية الأرمنية الأصيلة. وأما الخدمة اللطيفة التي يطالعك بها النادلون هناك منذ اللحظات الأولى لوصولك إلى المكان فستفتح شهيتك على أطباق المقبلات من «حمص المعلم آرتين» مع دبس الرمان والبسطرمة مع اللبنة المكعزلة، مروراً بـكبة «أم ساكو» وسلطة «إيتش» (تبولة على الطريقة الأرمنية)، وغيرها من فتة سجق ومانتي السبانخ.



مطعم «مايريغ» أرمينيا بين يديك

عندما رغب كل من آلين كماكيان وسيرج معكرون في إحياء أطباق جدتهما مانوشاك جوهوران ماردريان، قررا افتتاح المطعم الأرمني «مايريغ» (يعني الأم الصغيرة) في أحضان منطقة الجميزة. فهما ينقلانك من خلاله إلى اللقمة البيتوتية، وبلمحة بصر إلى عالم المطبخ الأرمني العريق. فتشعر وكأنك قمت برحلة سريعة إلى مدن أرمنية شهيرة بهذه الأكلات منذ القدم. 60 صنفاً من الأطباق الأرمنية تؤلف لائحة الطعام في مطعم «مايريغ» الذي حرص على أن يقدم لقمة الأجداد ضمن هندسة ديكور داخلية، تحكي كل قطعة أثاث فيه قصة من قصص منازل أرمنيا القديمة. ومن الأطباق التي ننصحك بتناولها فيه هي المصنوعة من الكبة. كالكبة بالعدس، والكبة بالباذنجان وبالنعناع، والكبة بالأرز، وغيرها المحشوة بالجوز والفليفلة الحمراء. وكذلك الـ«بوريغ» وهي كناية عن فطائر السمبوسك الأرمنية، فأنواعها تختلف ما بين تلك المحشوة بالجبنة والسجق واللبنة، وكذلك السجق بالفخارة «مع صلصة البندورة» أو مشوي في رغيف خبز مرقوق. ومن الأطباق الخاصة بالمطعم طبق الـ«هافغيتوف بسطرمة» المؤلف من قطع البسطرمة مع بيض الفري المفروشة على خبز أرمني أصيل، وكذلك الـ«مانتي» أي (الشيش برك الأرمني) المحشو بالسبانخ أو باللحم، ويقدم مع اللبن.



مطعم «نور» بين لبنان وأرمينيا خطوة

في حين الجلسة هادئة وبسيطة، فإن أطباق مطعم «نور» الأرمني ستقدّم اليك هنا في قالب راقِ. ففي منزل قديم يقع في الأشرفية، وبالتحديد في شارع عبد الوهاب الإنجليزي ستمضي وقتاً ممتعاً وأنت تتذوق أطباق المقبلات والسلطات، وغيرها من الأكلات الأرمنية الأصيلة.

فهنا الجميع سيخرج سعيداً؛ كون المطعم يجمع ما بين المطبخين الأرمني واللبناني بشكل رائع. فأنت في مطعم «نور» في لبنان وعلى مبعدة خطوة من أرمنيا المعدة أصناف أطباقه الرئيسية منها. وهكذا، وعندما ستمسك بلائحة الطعام المقدمة إليك بإمكانك الفصل ما بين المطبخين من خلال عناوينها المبوبة بوضوح.

ومن الأطباق الأرمنية اللذيذة المعدة بإتقان في هذا المطعم، يمكنك أن تتذوق بين المقبلات «يلندجي دولما» المؤلفة من أصناف الباذنجان مع اللبن الزبادي والأرز المتبل مع البقدونس وحبوب العنب. وكذلك، لا يجب تفويت سلطة «دجادجيك» مع الخيار المقطع واللبن الزبادي المتبل مع النعناع اليابس والثوم المهروس.

أما لفائف البسطرمة و«تشي كوفتة نور» والسجق بالفخارة فهي من الأطباق المعروفة في هذا المطعم الأرمني العريق. ومع «سوبرغ» بالبقدونس والجبن و«سليك» مع الطحينة والجوز والـ«مانتي» باللحم مع صلصة المطعم ستكون قد اخترت أطيب الأطباق الأرمنية في هذا المطعم. أما لائحة الطعام اللبنانية، فتحتوي على مازات لبنانية معروفة يحبها الكبار والصغار (حمص، وباذنجان متبل، وسلق محشي مع زيت الزيتون، والدجاج بالثوم والكزبراء، واللحم المشوي، والطاووق، وبطاطا مقلية).
لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة