تركيا تتفهّم المخاوف الأطلسية من شرائها صواريخ «إس 400»

أكدت تركيا اليوم (الجمعة) أنها تعي مخاوف حلفائها في حلف شمال الأطلسي "ناتو" بشأن شرائها منظومة دفاعية صاروخية روسية، مما أدى إلى توتر كبير في العلاقات بين أنقرة وواشنطن.
وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم في أنقرة: "لا بد أن نأخذ في الاعتبار مخاوف الحلف الأطلسي. القول إن تركيا لا تأخذ ذلك في الاعتبار خطأ".
وكان يتحدث عن شراء أنقرة منظومة "إس-400" الدفاعية الجوية الروسية التي يفترض تسليمها لتركيا هذا الصيف على الرغم من المعارضة الشديدة لواشنطن التي دعت تركيا إلى الاختيار بين المنظومة الروسية والمقاتلات الأميركية من طراز "إف-35" التي تريد أنقرة الحصول على مائة منها.
وعلقت الولايات المتحدة في بداية أبريل (نيسان) تسليم المعدات الأرضية المتصلة بتشغيل طائرات "إف-35" المصممة للتواصل في الوقت الحقيقي مع الأنظمة العسكرية للناتو، بما في ذلك الصواريخ الدفاعية. وهي تبدي قلقاً من أن تُستخدم تكنولوجيا "إس-400" لجمع البيانات التكنولوجية عن الطائرات العسكرية التابعة للأطلسي.
وقال جاويش أوغلو في هذا الصدد: "لا نسلم بالادعاءات بأن بطاريات إس-400 يمكن أن تخترق أنظمة إف-35 إذا نشرت في تركيا"، مذكرا بأن أنقرة اقترحت تشكيل مجموعة عمل لدراسة مخاوف واشنطن. وأضاف: "لم نتلق أي رد بعد من الولايات المتحدة لكن الناتو تلقّى اقتراحنا بارتياح".