تراجع الليرة التركية وسط مخاوف من سياسة البنك المركزي

تراجعت الليرة التركية بنسبة وصلت إلى 2 في المائة اليوم (الخميس)، وفقدت مكاسب حققتها أمس (الأربعاء) في ظل تجدد المخاوف بشأن احتياطات البنك المركزي بما أثار تساؤلات عن قدرة البلاد على تحمل موجة بيع جديدة لليرة في السوق.
وهبطت العملة التركية إلى 5.8504 ليرة للدولار، وهو أدنى مستوى لها منذ أكتوبر (تشرين الأول)، باستثناء انهيار مفاجئ وجيز في يناير (كانون الثاني).
وفقدت الليرة نحو 30 في المائة من قيمتها عام 2018 عندما دفعت أزمة العملة الاقتصاد التركي إلى الركود. وانخفضت بنسبة 10 في المائة أخرى هذا العام بسبب مخاوف من التحول المتزايد للأتراك نحو العملات الأجنبية واستعداد الحكومة لتطبيق إصلاحات شاملة وتدهور العلاقات مع الولايات المتحدة.
وذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية أمس أن البنك المركزي التركي عزز أرصدته الاحتياطية من النقد الأجنبي بمليارات الدولارات عبر الاقتراض القصير الأجل، مما أثار مخاوف المستثمرين من أن البلاد تبالغ في قدرتها على حماية نفسها في حال وقوع أزمة جديدة لليرة.
وأظهرت بيانات نشرت اليوم أن صافي الاحتياط من النقد الأجنبي للبنك المركزي بلغ 162.43 مليار ليرة (28.44 مليار دولار) في 12 أبريل (نيسان)، ارتفاعا من 157.3 مليار ليرة قبل أسبوع.