كيف تغيّر دوري أبطال أوروبا منذ آخر تأهل لأياكس لنصف النهائي

كيف تغيّر دوري أبطال أوروبا منذ آخر تأهل لأياكس لنصف النهائي

فريق «التلامذة» يكرر إنجازاً غائباً منذ عام 1997
الأربعاء - 12 شعبان 1440 هـ - 17 أبريل 2019 مـ
لاعبو أياكس يحتفلون بتأهلهم إلى نصف النهائي عقب الفوز على يوفنتوس الإيطالي (أ.ف.ب)
القاهرة: إبراهيم محمود
حقق فريق أياكس الهولندي المفاجأة مساء أمس (الثلاثاء)، وأقصى يوفنتوس الإيطالي من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، بفوزه على الأخير في عقر داره بتورينو بهدفين مقابل هدف.

وواصل الفريق الهولندي الملقب بـ«التلامذة» مفاجآته، بعدما أقصى ريال مدريد الإسباني في الدور السابق بفوزه عليه أيضا في عقر داره بملعب «سانتياغو برنابيو» بنتيجة 4 أهداف مقابل هدف، ليتأهل أياكس للدور نصف النهائي من البطولة الأوروبية الأهم للأندية، لأول مرة منذ موسم 1996 - 1997.

وحينها خرج أياكس من الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا على يد يوفنتوس الإيطالي تحديداً، الذي تأهل بدوره لملاقاة بروسيا دورتموند الألماني في المباراة النهائية، وفاز الفريق الألماني آنذاك بثلاثة أهداف مقابل هدف. 

ومنذ ذلك التاريخ لم يتأهل الفريق الهولندي إلى نصف النهائي حتى عاد للواجهة مجدداً في النسخة الحالية للبطولة.

وأياكس هو أحد أعرق الفرق في الكرة الهولندية، والأوروبية أيضا، فقد فاز بأربع ألقاب لدوري أبطال أوروبا كان آخرها عام 1995 عندما فاز على ميلان الإيطالي بهدف دون مقابل سجله باتريك كلويفرت. وقبلها فاز بالبطولة في عصر الجيل الذهبي للنادي بقيادة «يوهان كرويف» أعوام 1971 و1972 و1973.

وقد تغيّر وجه البطولة الأوروبية الأرفع شأنا للأندية منذ آخر موسم تأهل فيه أياكس لنصف النهائي (سنة 1997) وحتى الموسم الحالي، ونرصد فيما يلي أبرز إحصائيات البطولة خلال الـ22 عاماً الماضية.



*ثلاثية ريال مدريد

أصبح ريال مدريد الإسباني أول فريق يحقق ثلاثة ألقاب متتالية للبطولة، باسمها الجديد «دوري أبطال أوروبا» – الذي تم استحداثه عام 1993 – عندما فاز بالبطولة أعوام 2016 و2017 و2018، وبشكل عام فقد حقق ريال مدريد خلال هذه الفترة 7 ألقاب من ألقابه الـ13، أي أكثر من نصف البطولات التي حصل عليها النادي الأكثر تتويجا بالبطولة.



*الهداف التاريخي للمسابقة

خلال هذه الفترة أيضاً ظهر النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، والذي أحرز خلال مشاركاته في البطولة 126 هدفا - بقمصان مانشستر يونايتد وريال مدريد ويوفنتوس – يتربع بها على صدارة هدافي المسابقة عبر تاريخها.



*لقب تشيلسي الوحيد

أحرز نادي تشيلسي الإنجليزي لقبه الأول والوحيد في هذه البطولة عام 2012 عندما تغلب على بايرن ميونيخ الألماني بضربات الجزاء الترجيحية، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل بهدف لكل فريق.



*النهائي الأبرز

في عام 2005 جرت المباراة النهائية الأكثر دراماتيكية وتقلباً في تاريخ البطولة، فبعد أن تقدم نادي أيه سي ميلان الإيطالي على ليفربول الإنجليزي بثلاثة أهداف نظيفة في شوط المباراة الأول، تمكن الفريق الإنجليزي في الشوط الثاني من معادلة النتيجة، ليحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح، وتمكن ليفربول من إحراز اللقب.



*مضاعفة الألقاب

استطاعت مجموعة من الأندية خلال هذه الفترة مضاعفة عدد الألقاب التي أحرزتها في البطولة بشكل ملحوظ، فبرشلونة الإسباني استطاع خلال هذه الفترة الفوز بـ4 ألقاب للبطولة من إجمالي 5 ألقاب حصل عليها خلال تاريخه، وذلك في أعوام 2006، 2009، 2011، و2015.

مانشستر يونايتد أيضا حصل على لقبين من إجمالي 3 ألقاب حصل عليها في البطولة (عاما 1999 و2008)، أما بورتو البرتغالي فقد حصل على لقبه الثاني والأخير له في البطولة عام 2004.



*هيمنة إسبانية

سيطرت الأندية الإسبانية – ممثلة بريال مدريد وبرشلونة – على لقب البطولة بشكل شبه مطلق في هذه الفترة فقد أحرز الناديان معا 11 لقبا من إجمالي 21 لقبا ممكنا. تأتي بعدها الأندية الإنجليزية برصيد 4 ألقاب، ثم الأندية الإيطالية برصيد 3 ألقاب، ثم لقبان للأندية الألمانية، وأخيرا لقب وحيد للأندية البرتغالية.



*تطور الجوائز المالية

بلغ إجمالي الجوائز المالية التي حصلت عليها الفرق المشاركة في البطولة عام 1997 نحو 100 مليون يورو، في حين بلغت مجموع الجوائز المالية لدوري أبطال أوروبا هذا العام نحو 3 مليارات و250 مليون يورو، توزع كالتالي:

يحصل كل فريق على 15 مليونا و250 ألف يورو مقابل تأهله إلى دور المجموعات.

يحصل كل فريق على مليونين و700 ألف يورو مقابل كل فوز يحققه في دور المجموعات، فيما يحصل على 900 ألف يورو مقابل كل تعادل.

يحصل كل فريق يتأهل إلى دور الستة عشر على 9 ملايين و500 ألف يورو، و10 ملايين و500 ألف دولار إذا تأهل إلى دور الثمانية، و12 مليون يورو للدور قبل النهائي، و15 مليون يورو مقابل المشاركة في النهائي، فيما يحصل البطل على 22 ملايين و500 ألف يورو.

يقوم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بتوزيع 585 مليون يورو على الفرق الـ32 المشاركة في البطولة على حسب تصنيف كل منها خلال السنوات العشر الأخيرة؛ حيث يحصل صاحب المركز الأخير على مليون و108 آلاف يورو، في الوقت الذي يحصل فيه صاحب المركز الأول على 35 مليونا و460 ألف يورو..



*معلومات تهمك عن البطولة:

- أول فريق فاز بالبطولة هو ريال مدريد الإسباني، موسم 1955-1956، بتغلبه على «ستاد ريمس» الفرنسي.

- أكثر اللاعبين مشاركة في البطولة هو الإسباني إيكر كاسياس برصيد 180 مباراة.

- كانت البطولة تسمى كأس الأبطال الأوروبية قبل عام 1993، وكانت تُلعب بنظام خروج المغلوب حتى عام 1990. 

- فاز بلقب البطولة 22 ناديا مختلفا، 12 منها فازت باللقب أكثر من مرة.
إيطاليا دوري أبطال أوروبا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة