باريس... حريق نوتردام «عرضي» وتم إخماده بالكامل

باريس... حريق نوتردام «عرضي» وتم إخماده بالكامل

الثلاثاء - 10 شعبان 1440 هـ - 16 أبريل 2019 مـ
الكاتدرائية كما بدت بعد انتهاء عمليات الإخماد اليوم (رويترز)
باريس: «الشرق الأوسط أونلاين»
أعلن جهاز الإطفاء في باريس اليوم (الثلاثاء) إخماد الحريق في كاتدرائية نوتردام «بالكامل» بعد نحو 15 ساعة على اندلاعه.

وقال المتحدث باسم الجهاز غابريال بلوس خلال مؤتمر صحافي «تم إخماد الحريق بشكل كامل. نحن الآن في مرحلة تقييم الوضع» مضيفا أن الحريق امتد «بسرعة كبيرة في السقف الخشبي» للصرح العالمي على مساحة «ألف متر مربع تقريبا».

وأضاف بلوس، في حديثه للصحافيين أمام الكاتدرائية وسط باريس، أن رجال الإطفاء ركزوا خلال الصباح على برجي الأجراس العملاقين في الكاتدرائية وتأكدوا من عدم تعرضهما للدمار. وقال «هذا الوضع الآن».

وتنحصر المهمة الآن بمراقبة هيكل البناء للتأكد مما إذا تحرك من مكانه وإخماد أي بؤر متبقية محتملة مضيفا أن نحو 100 إطفائي سيبقون في الموقع طيلة اليوم.

من جهته، كشف مدعي عام باريس أن الحريق الذي التهم جانبا كبيرا من كاتدرائية نوتردام، مساء الاثنين، قد يكون عرضيا، موضحا أنه لا توجد مؤشرات على غير ذلك حتى الآن.

وقال مدعي باريس ريمي هيتس في تصريح صحافي، الثلاثاء، إن المحققين يعملون على فرضية الحريق العرضي لكاتدرائية نوتردام، وليس المتعمد في كارثة الحريق المدمر الذي اندلع في كاتدرائية نوتردام، حسبما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف هيتس أنه «لا شيء يشير إلى أنه كان عملا متعمدا».

وقال إنه تم أيضا استجواب العمال في موقع الكاتدرائية، وسط العاصمة الفرنسية باريس، بخصوص الحريق.

وكان نائب عمدة باريس إيمانويل غريغوار أكد في وقت سابق «أرغن» الكاتدرائية، الذي يعد من بين أشهر وأكبر محتوياتها، لا يزال سليما بعد الحريق المدمر في الكاتدرائية، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ خطة حماية كنوز الكاتدرائية بشكل سريع وناجح.

يشار إلى أن تاريخ الأرغن يعود إلى ثلاثينات القرن السادس عشر، وصنعه فرنسوا تييري، ويتكون من 8000 أنبوب.

بالإضافة إلى الأرغن تم إنقاذ قطع تاريخية مهمة من داخل الكاتدرائية مثل «إكليل الشوك».

وكانت باريس عاشت ليلة سوداء شابتها ألسنة نيران حمراء وبرتقالية وسحب دخان قاتمة جراء الحريق المروع الذي التهم كاتدرائية نوتردام التاريخية وسط صدمة عارمة اجتاحت فرنسا والعالم.

وبعد أن تم إخماد النيران بدأ يتضح حجم الكارثة في الكاتدرائية التي تعد أحد أشهر المعالم التاريخية والدينية في باريس.

ودمر الحريق سقف الكاتدرائية، فيما نجح رجال الإطفاء في إنقاذ برجي الجرس الرئيسيين والجدران الخارجية من الانهيار، قبل السيطرة على الحريق.
فرنسا فرنسا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة