يونكر: «بريكست» محسوم وموعده متروك لقرار لندن

يونكر: «بريكست» محسوم وموعده متروك لقرار لندن

الثلاثاء - 10 شعبان 1440 هـ - 16 أبريل 2019 مـ
رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر – إلى اليسار – وكبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي بشأن «بريكست» ميشال بارنييه في البرلمان الأوروبي (إ. ب. أ)
باريس: «الشرق الأوسط أونلاين»
أكد رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر اليوم (الثلاثاء) أن موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست" أمر متروك للندن، مفترضاً أنه ليس ممكناً التراجع عن الخروج أو تمديده إلى ما بعد انتهاء المهلة في 31 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. وأضاف في خطاب ألقاه في الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ الفرنسية، إن الاتحاد الأوروبي أزاح موضوع "بريكست" جانباً بعد قمته الأسبوع الماضي وسيركز راهناً على مسائل سياسية أخرى.
إلا أن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك كان له رأي آخر عندما تحدث في المناسبة نفسها اليوم، إذ كشف أنه يتمسّك بحلم تراجع بريطانيا واتخاذها قرارا بالبقاء في الاتحاد. وقال: "في هذه اللحظة الصعبة إلى حد ما في تاريخنا، نحتاج إلى حالمين وأحلام. لا يمكننا الاستسلام. على الأقل لن أتوقف عن الحلم بأوروبا أفضل وموحدة".
في غضون ذلك، حذر وزير الخارجية الألماني هايكو ماس البريطانيين من إرجاء قرار خروجهم إلى ما بعد نهاية أكتوبر. وقال لصحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية الصادرة اليوم: "عليهم أن يقرروا حتى أكتوبر المقبل ما يريدون"، موضحا أنه "لا يمكن تمديد عملية بريكست على مدار عقد. فحدوث إرجاء جديد قد يبعث بإشارة إلى أنهم يريدون في النهاية البقاء في الاتحاد الأوروبي". وأضاف: "لدي أمل في أن يوافق البرلمان لبريطاني على اتفاق الخروج المقترح من رئيسة الوزراء تيريزا ماي قبيل انتخابات البرلمان الأوروبي المقررة نهاية مايو (أيار) المقبل"، لأنه "من غير المعقول أن ترغب بريطانيا في مغادرة الاتحاد ثم تشارك في
انتخابات البرلمان الأوروبي".
أوروبا بريكست

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة