نتنياهو وغانتس يعلنان فوزهما في الانتخابات الإسرائيلية

أعلن كل من رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومنافسه رئيس حزب الجنرالات بيني غانتس، أنه انتصر في الانتخابات، وذلك بعد ان نشرت نتائج الصناديق النموذجية التي دلت على أن غانتس يحصل على 37 مقعدا مقابل 33 لنتنياهو، في الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) المؤلف من 120 نائبا.
ومن جهة غانتس أعلن الانتصار، لأن لديه فرصة كبيرة لإقامة جسم مانع في وجه اليمين. فلديه حزب العمل من 6 مقاعد وميرتس 5 مقاعد والقائمتان العربيتان 6 مقاعد لكل منهما. المجموع 60 مقعدا من مجموع 120 مقعدا. وهو يؤمن بأنه سيجند حزبا أو أكثر من اليمين. أما نتنياهو فقد اعتمد على إقامة جسم مانع ضد اليسار من 60 مقعدا.
وقد بدأ نتنياهو وغانتس فور ظهور هذه النتائج، اتصالات مع مختلف الأحزاب لتشكيل الحكومة من الآن، كل منهما يحاول منع الآخر من تحقيق المكاسب. ولكنهما لم ينجحا بالحديث مع الجميع. على سبيل المثال أعلن افيغدور ليبرمان، وزير الدفاع السابق، رئيس حزب "يسرائيلبيتينو" أن هذه ليست نتائج واقعية وفقط عندما تصبح واقعية سيرد على الهاتف. وأعلن كحلون انه يدرس الوضع وينتظر النتائج النهائية. وكشف النقاب ان نتنياهو عرض على كحلون وليبرمان أن يعودا إلى حزب الليكود فورا، لكي يصبح لديه كتلة أكبر من كتلة غانتس وبهذا يضطر رئيس الدولة، رؤوبين رفلين، أن يكلف نتنياهو بتشكيل الحكومة. وبالمقابل دعاهما غانتس إلى عدم المساس بإرادة الشعب، الذي قرر معاقبة نتنياهو وأعطى الإشارة لضرورة التخلص منه.
يذكر ان هذه النتائج مأخوذة من عدة نماذج لصناديق الاقتراع، نظمتها القنوات التلفزيونية الثلاث الأساسية. فوضعت كل منها 60 صندوقا بالقرب من صناديق الاقتراع الرسمية. وقد شارك في كل منها 20 ألف ناخب. كل واحد منهم خرج من الصندوق الرسمي، طولب بالتصويت مرة أخرى للصندوق التلفزيوني النموذجي. ومع ان هذه النتائج لا تعتبر طبيعية أو دقيقة، لكنها نجحت في المعارك الانتخابية الماضية في التنبؤ بنتائج قريبة جدا للواقع، وعليه يتم اعتمادها في التحليلات الأولية. ولكن هناك نموذجان آخران أصغر من النموذج المذكور أعلاه يعطي نتائج أخرى تمنح الفوز لغانتس ولكنها لا تمنحه جسما يساريا مانعا لليمن.
وعليه فإن النتيجة الفعلية هي التي تحسم في النهاية. وهذه لا تظهر قبل فرز غالبية الصناديق، وستعلن بشكل أولي اليوم الأربعاء وتعلن رسميا يوم الثلاثاء القادم.
يذكر ان يوم الانتخابات، أمس، تميز بحملة غير مسبوقة نفذها نتنياهو ضد الناخبين العرب (فلسطينيي 48)، فأرسل إليهم نشيطون من حزبه يحملون كاميرات دقيقة وأجهزة تنصت وعمم منشورا كاذبا زعم انه من حزب غانتس موجه إلى الفلسطينيين المتواجدين في إسرائيل بشكل غير قانوني ويعتبرونهم الإسرائيليون "خلايا إرهابية نائمة". وحسب المنشور المزيف يدعوهم غانتس إلى التأثير على أقاربهم بأن يصوتوا له مقابل منحهم تصاريح عمل في إسرائيل.