اختتام جولة محادثات تجارية «بنّاءة» بين الصينيين والأميركيين

اختتام جولة محادثات تجارية «بنّاءة» بين الصينيين والأميركيين

الجمعة - 23 رجب 1440 هـ - 29 مارس 2019 مـ
أعضاء الوفدين المفاوضين في بكين (أ. ف. ب)
بكين: «الشرق الأوسط أونلاين»
أنهى المفاوضون الأميركيون والصينيون محادثات تجارية "بنّاءة" اليوم (الجمعة) في بكين، قبل جولة جديدة من المفاوضات الأسبوع المقبل، في إطار عمل القوتين الاقتصاديتين على تسوية حرب الرسوم الجمركية بينهما.
وأجرى ممثل التجارة الأميركي روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة ستيفن منوتشين مفاوضات مع نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي في فندق في بكين بعد عشاء عمل أمس (الخميس).
وكتب منوتشين على "تويتر" أنه ولايتهايزر اختتما "مفاوضات تجارية بنّاءة في بكين"، مضيفاً: "أتطلع إلى استقبال نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي لمواصلة هذه المحادثات المهمة في واشنطن الأسبوع المقبل".
ووقف أعضاء الفريقين المفاوضين، ومعهم رئيس البنك المركزي الصيني يي غانغ، لالتقاط صورة أمام الأعلام الأميركية والصينية، لكنهم لم يدلوا بأي تصريحات لوسائل الإعلام.
ويسعى المسؤولون لحل الخلافات المرتبطة باتهامات الولايات المتحدة للصين بالقيام بممارسات تجارية غير منصفة على مدى سنوات عبر تقديم دعم حكومي كبير لشركاتها وسرقة الخبرات التكنولوجية من الشركات الأميركية.
وتبادل الطرفان العام الماضي فرض رسوم جمركية بقيمة 360 مليار دولار، لكن الرئيس الأميركي دونالد ترمب ونظيره الصيني شي جينبينغ توصلا إلى هدنة في ديسمبر (كانون الأول).
ويُتوقع أن ينص أي اتفاق بين الطرفين على شراء الصين مزيد من البضائع الأميركية بهدف خفض العجز التجاري بين الجانبين الذي بلغ رقماً قياسياً العام الماضي هو 419.2 مليار دولار.
الصين العلاقات الأميركية الصينية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة