اتحاد الرياضات البحرية يعلن جاهزيته الكاملة لـ«فورمولا الزوارق»

أعلن الاتحاد السعودي للرياضات البحرية، استكمال كافة التحضيرات اللوجيستية والتجهيزات الفنية لاستضافة الجولة الأولى والافتتاحية من بطولة العالم للفورمولا1 للزوارق السريعة (F1H2O) لعام 2019، وجاهزية مرافق الواجهة البحرية الجديدة في الدمام لبدء جولات التصفيات المؤهلة لسباق الجائزة الكبرى، الذي ينطلق السبت.
وأكد الاتحاد اكتمال وصول طواقم الفرق كاملة، وهم يمثلون 9 فرق و18 سائقاً إلى جانب الطاقم الفني وطاقم المساندة من 11 دولة، وتم الإعلان رسمياً عن أسماء الفرق المشاركة بجائزة السعودية الكبرى لسباق الزوارق السريعة الفورمولا1، وهي: فريق أبوظبي، فريق فيكتوري، فريق سي تي آي سي شينزهان الصين، فريق إف1 أتلانتيك، فريق الشارقة، فريق أمارافاتي، ـ فريق بلازا بيرفورمانس، فريق الإمارات راسينغ، فريق مافريك إف1.
وفي مؤتمر صحافي عقد في موقع السباق في الدمام، رفع الأمير سلطان بن فهد بن سلمان، رئيس الاتحاد السعودي للرياضات البحرية والغوص، الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان؛ على دعمهما للرياضات البحرية، مؤكداً أن هذا الحدث يسهم في تعزيز مكانة المملكة بصفتها وجهةً رائدةً للرياضة بشكل عام على مستوى العالم وفاعلاً مهماً في المجتمع الرياضي الدولي.
وأعلن عن خطة جار العمل عليها لتشكيل فريق سعودي يشارك في بطولة العالم للزوارق السريعة الفورمولا1، مشيراً إلى أن هذا الحدث سيكون منصة لإشراك المزيد من السعوديين في الرياضات المائية، وأن الهيئة تعمل حالياً على تطوير البنية التحتية اللازمة للرياضات البحرية.
من جهته، عبّر نيكولو دي سان جيرمانو رئيس H2O لسباق الفورمولا1 للزوارق السريعة عن سعادته باستضافة المملكة السباق الأول لـUIM F1H2O في الموسم السادس والثلاثين لعام 2019، وسباق الجائزة الكبرى الـ280، وقال: «إنه لمن دواعي سرورنا جميعاً أن نكون هنا في الدمام اليوم لحضور سباق الجائزة الكبرى UIM F1H2O، وأود أن أشكر جميع الجهات المعنية على عملهم الجاد وتعاونهم الذي مكننا من تعزيز جذور هذا السباق في منطقة الشرق الأوسط، خاصة في المملكة العربية السعودية التي تعد وجهة مهمة في الرياضة العالمية، ونتطلع إلى مزيد من التعاون مع المملكة في هذا المجال».
وترتفع حدة المنافسة بين الفرق المشاركة مع اقتراب انطلاق سباق الجائزة الكبرى، حيث يتوجب على كل فريق المشاركة بـ8سباقات من أصل 10 فعاليات للجائزة الكبرى خلال موسم واحد، وسيضاف عدد النقاط المحققة من قبل متسابق إلى ترتيب المتنافس في البطولة العالمية بشكلٍ عام.
وتُقام جولة التصفيات المؤهلة من ثلاثة مستويات خلال 60 دقيقة، في حين يجري سباق الجائزة الكبرى بشكل متعدد المراحل في 45 دقيقة حداً أدنى، على ألا تتجاوز 60 دقيقة، ويمر المتسابقون المشاركون في البطولة بمراحل عدة خلال التصفيات المؤهلة، ويتم تحديد قطب الانطلاق وخط البداية من خلال جولة تصفيات مؤهلة من ثلاثة مستويات هيQ1 وQ2 وQ3. وتتم جولة التصفيات قبل كل مسابقة على الجائزة الكبرى، في حين تسجل أجهزة توقيت حديثة أداء كل زورق لتحديد التصنيف النهائي ووضعية البداية.
ووجهت الهيئة العامة للرياضة، ممثلة بالاتحاد السعودي للرياضات البحرية، دعوة عامة للجمهور السعودي في الدمام ومناطق المملكة كافة لمتابعة أجواء واحدة من أكثر الرياضات تنافساً وإثارة على مستوى العالم والتفاعل مع الأجندة الثرية للسباق.

أستراليا تعود لاستضافة السباق الافتتاحي «لفورمولا 1» العام المقبل

تعود أستراليا لاستضافة سباق الجائزة الكبرى في افتتاح موسم بطولة العالم لسباقات سيارات «فورمولا 1»…