خطة أميركية للقبض على البغدادي

بينما قال جيم جيفري، المبعوث الأميركي في الحرب ضد «داعش»، في مؤتمر صحافي في الخارجية الأميركية أول من أمس (الاثنين)، إن المكان الذي فيه أبو بكر البغدادي، خليفة «داعش»، التي سقطت، ليس معروفاً، قال تقرير أميركي نشر أمس الثلاثاء إنه، بعد سقوط دولة «داعش»، صارت واشنطن تركز على القبض على البغدادي.
وأضاف التقرير الذي نشرته مجلة «يو إس نيوز»، أن الأجهزة الاستخباراتية الأميركية وضعت خطة للقبض عليه شبيهة بخطط القبض على الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، وعلى مؤسس وزعيم تنظيم «القاعدة» أسامة بن لادن، وأن ذلك يشمل مكافأة بملايين الدولارات لمن يدل عليه، ويشمل التجسس على الأماكن التي ربما يوجد فيها، وعلى اتصالات مع أقربائه والمقربين منه.
وقالت الصحيفة إن المرة الأخيرة التي ظهر فيها البغدادي كانت في عام 2014، عندما تمكن تنظيم «داعش» في ذلك الوقت من السيطرة على مناطق شاسعة في العراق وسوريا، كان يعيش فيها 7 ملايين شخص.
وقال التقرير: «قلل المسؤولون الغربيون، منذ فترة طويلة، من أهمية القبض على الزعيم بعيد المنال، أو قتله، بينما كان التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة يركز على تخليص سوريا والعراق مما يسمى (بالخلافة الإسلامية)، لكن، بعد سقوط الخلافة، يدخل (داعش) الآن مرحلة جديدة من التمرد واسع النطاق، حيث يحاول الإبقاء على أهميته، وزيادة التجنيد له دون وطن قائم، ما يجعل قادته الرمزيين، خصوصاً البغدادي، أكثر أهمية في الحملة العالمية المتزايدة».
وأشار التقرير إلى أن مكتب مدير الاستخبارات الوطنية (أو دي إن آي) قال، في وقت سابق من هذا العام، إنه مع سقوط دولة «داعش»، سيتحول التنظيم إلى شبكات إرهابية، وإنه ما دام البغدادي حياً، ويتمتع بتأييد وسط سنة العراق، سيعمل «داعش» على «استغلال المظالم السنية»، وعدم الاستقرار الاجتماعي والطائفي في العراق.
وفي العام الماضي، عندما سُئل قائد قوات التحالف، الجنرال سيث فولسوم، عن مكان وجود البغدادي، قال للصحافيين من مقر قيادته في العراق: «ليس له تأثير هنا». وأضاف: «إذا كان البغدادي هو زعيم ما يسمى (بالخلافة) المزعومة، لن نحتاج إلى ملاحقته مباشرة». وشبه الحرب ضد «داعش» بأنها مثل لعبة الشطرنج «كل ما نحتاج إلى القيام به هو القضاء على الجنود، والقادة، والقلاع، ثم يبقى لنا الملك لنقضي عليه».
في ذلك الوقت، قال الكولونيل جيف ديفيس، المتحدث باسم البنتاغون، إن العثور على البغدادي «أصبح أولوية أقل»، لكنه قال إن المنظمات الإرهابية، مثل تنظيم «داعش»، تحصل على «سلطتها الأخلاقية» من مثل هؤلاء القادة، حتى إذا أصبحوا، في حالة البغدادي، «غير ذي صلة بالعمليات اليومية لـ(داعش)».
في العام الماضي، انتقد عدد من الجنرالات المتقاعدين، البنتاغون، لما سماه واحد منهم «الحرب ضد الإرهاب بلا فائدة»، وأشاروا إلى عدم قدرة البنتاغون على الوصول إلى أيمن الظواهري، قائد تنظيم «القاعدة» الذي خلف أسامة بن لادن، مؤسس وزعيم التنظيم، وأيضاً، لعدم قدرة البنتاغون على الوصول إلى أبوبكر البغدادي.
في ذلك الوقت، قالت مجلة «نيوزويك» إن الجنرال المتقاعد مايكل هايدن، الذي ترأس وكالة الأمن الوطني (إن إس إيه)، ووكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه)، أدلى بتصريحات انتقد فيها جنرالات البنتاغون، وأيضاً الرئيس دونالد ترمب. وقال هايدن إن قادة البنتاغون ووكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) ووكالة الأمن الوطني (إن سي إيه) «فشلوا في الوصول إلى الظواهري والبغدادي».
وأشار هايدن إلى تصريحات كان أدلى بها ترمب خلال الحملة الانتخابية الرئاسية الأخيرة، وقال فيها إنه، إذا صار رئيساً، سوف يقضي على تنظيم «داعش»، «خلال 30 يوماً».
لكن، قال هايدن، إنه رغم أن «داعش» خسر أكثر أراضيه في سوريا والعراق: «يظل مقاتلوه نشطين»، خصوصاً في المنطقة الحدودية بين البلدين.
وأشار هايدن إلى انتشار شبكات من المنظمات التابعة لتنظيم «داعش» عبر شمال أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب شرقي آسيا. وأشار إلى تنظيم «بوكو حرام» في غرب أفريقيا، و«تنظيم الشباب» في الصومال. وقال هايدن إن ذلك لم يكن الحال عندما كان هو في رئاسة «سي آي إيه»، وأيضاً في رئاسة «إن إس إيه».