عباس يبحث مع أمير قطر ومشعل المفاوضات وإعادة الإعمار

قالت مصادر فلسطينية لـ«الشرق الأوسط» إن لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تناول مسألتين أساسيتين، الأولى سبل التوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في غزة، والثانية عملية إعادة إعمار القطاع.
وبحسب المصادر فإن عباس يريد من قطر المساهمة في تسهيل عملية المفاوضات في القاهرة، ويتطلع إلى دور كبير في إعادة إعمار غزة. ونوقش الأمر بوجود خالد مشعل زعيم حركة حماس الذي انضم لاحقا للاجتماع بين الأمير تميم وعباس. كما نوقش طلب حماس وجود ضمانات من أجل العودة للمفاوضات.
وأكد المصدر أن عباس لم يدخل في تفاصيل المفاوضات، وإنما تحدث عن خطوط عريضة ورؤيته للحل، وتم التأكيد على وحدة الصف الفلسطيني.
وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إنه قد حضر الاجتماع من الجانب الفلسطيني عضوا اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات وصالح رأفت، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح رئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات القاهرة عزام الأحمد، ورئيس جهاز المخابرات العامة ماجد فرج، وسفير فلسطين لدى قطر منير غنام.
وحضر من حماس مشعل ونائبه عضو الوفد المفاوض موسى أبو مرزوق، وآخرون. وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إنه «جرى خلال الاجتماع بحث تطورات العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة وسبل وقف هذا العدوان».
وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن الاجتماع بحث «الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، خصوصا آخر التطورات في قطاع غزة، في ظل استمرار الغارات الإسرائيلية على القطاع وما من شأنه وضع حدّ لها».
وأضافت: «جرت مناقشة الجهود المبذولة بهدف وقف أشكال العدوان الإسرائيلي على فلسطين وتحقيق مطالب الشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف».
وتابعت: «كما جرى خلال القمة الثنائية بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، إضافة إلى استعراض مستجدات الأوضاع على الساحة الفلسطينية في ظل العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة».
ويفترض أن يكون اجتماع ثانٍ تم بالأمس بين القادة الثلاثة، وبحث «الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، لا سيما آخر مجريات الأحداث في قطاع غزة في ظل استمرار الغارات الإسرائيلية على القطاع، وما من شأنه وقف ذلك».
وبحسب الوكالة، جرى خلال اللقاء «مناقشة الجهود المبذولة بهدف وقف كافة أشكال العدوان الإسرائيلي على فلسطين، ولتحقيق مطالب الشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف».
وأفاد مصدر فلسطيني لوكالة الصحافة الفرنسية أن الاجتماع دام نحو ثلاث ساعات، وقد يتبعه اجتماع ثنائي بين عباس ومشعل.
من جانبه، أكد المكتب الإعلامي لحركة حماس أن الاجتماع في الدوحة بحث أيضا «المصالحة الوطنية ومتابعة وملفاتها». ويصل عباس اليوم إلى مصر على أن يلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي غدا (السبت).
ويسعى عباس إلى تثبيت تهدئة جديدة من أجل استئناف المفاوضات وصولا إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار بعدما انهارت المباحثات الثلاثاء إثر انسحاب الوفد الإسرائيلي من المفاوضات، قبل أن يجري تصعيد الموقف في غزة. ومنتصف ليل الثلاثاء - الأربعاء انتهت مهلة وقف إطلاق النار في قطاع غزة الساري منذ 11 أغسطس (آب) الذي مدد الاثنين لـ24 ساعة، من دون أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق على تمديدها فاستؤنف إطلاق الصواريخ على إسرائيل والغارات الجوية على قطاع غزة.