«بوينغ» تؤجل رحلاتها إلى الفضاء... والكونغرس يستدعيها للاستجواب

أكدت مصادر في صناعة الطيران أمس (الأربعاء) أن شركة «بوينغ» الأميركية أجّلت لثلاثة أشهر على الأقل أولى رحلاتها غير المأهولة لمحطة الفضاء الدولية ضمن برنامج تابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، كما أجّلت رحلتها المأهولة إلى نوفمبر (تشرين الثاني).
وكانت «رويترز» قد ذكرت الشهر الماضي أن «ناسا» طالبت «بوينغ» ومنافستها «سبيس إكس» بضرورة التعامل مع مشكلات متعلقة بالتصميم والأمان قبل نقل بشر إلى الفضاء.
وذكر شخصان مطلعان أن أول رحلة تجريبية لـ«بوينغ» كان من المقرر انطلاقها في أبريل (نيسان) لكنها تأجلت إلى أغسطس (آب). ويعني الموعد الجديد أن رحلة «بوينغ» المأهولة، التي كان موعدها المقرر في أغسطس، ستتأجل حتى نوفمبر.
ورفض متحدث باسم «بوينغ» التعليق، وأوضح متحدث باسم «ناسا» أنه سيجري الإعلان عن موعد الإطلاق الجديد الأسبوع المقبل.
يأتي هذا القرار بعد فترة قصيرة من تحطم طائرة ركاب من صنع «بوينغ» في إثيوبيا ما أدى إلى مقتل جميع من كان عليها.
وضمن هذا الصدد، أعلنت إدارة الطيران الاتحادية الأميركية أن شركة «بوينغ» طورت برمجيات جديدة تتعلق بالتحكم في الرحلات الجوية لأسطولها من طائرات «737 ماكس» عقب حادثي تحطم مميتين في إثيوبيا وإندونيسيا.
وقالت الإدارة في بيان: «طورت (بوينغ) أيضا تدريبا على الرحلات الجوية يتعلق بهذا البرنامج»، مضيفة أن مراجعة تثبيت البرمجيات والتدريب «يمثل أولوية للإدارة».
وأوضحت أن الأمر المتعلق بتعليق استخدام طائرات «737 ماكس 8» و«ماكس 9» ما زال ساريا.
وكان عدد من الدول قد أمر بتعليق استخدام «373 ماكس» عقب حادث التحطم في إثيوبيا يوم 10 مارس (آذار) وخلف 157 قتيلا.
وواجهت شركة «بوينغ» ضغوطا متزايدة في واشنطن حيث استدعى أعضاء بمجلس الشيوخ الأميركي مسؤولين تنفيذيين في الشركة للإدلاء بشهاداتهم حول تحطم طائرتين من طراز «737 ماكس» في وقت تسعى فيه أكبر شركة لصناعة الطائرات في العالم لإعادة طائراتها إلى الأجواء بعد أن قررت جهات ودول كثيرة عدم تشغيلها.
ولم يعلن موعد جلسة الاستجواب. وستكون هذه المرة الأولى التي تستدعي فيها لجنة بالكونغرس الأميركي مسؤولين من «بوينغ» لاستجوابهم بشأن تحطم طائرتين للركاب من هذا الطراز إحداهما في إندونيسيا في أكتوبر (تشرين الأول) والثانية في إثيوبيا في العاشر من مارس.
وستستجوب نفس اللجنة، وهي اللجنة الفرعية للطيران والفضاء بمجلس الشيوخ، يوم 27 مارس مسؤولين من إدارة الطيران الاتحادية. ومن المرجح استجوابهم بشأن موافقة الإدارة على اعتماد الطائرات «ماكس» في مارس عام 2017 دون طلب تدريب إضافي مكثف.