تونس: الإعدام لإرهابي هاجم دورية أمنية سنة 2017

تونس: الإعدام لإرهابي هاجم دورية أمنية سنة 2017

انتمى إلى مجموعة إرهابية بايعت «داعش»
الأربعاء - 13 رجب 1440 هـ - 20 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14722]
تونس: المنجي السعيداني
أصدرت المحكمة الابتدائية بالعاصمة التونسية المختصة في قضايا الإرهاب، حكماً بالإعدام شنقاً ضد الإرهابي التونسي بدر الدين مصدق المتهم الرئيسي في الهجوم الإرهابي الذي استهدف دورية أمنية في منطقة قبلي (جنوب تونس) سنة 2017، وأدى إلى مقتل جندي وإصابة آخر بجراح متوسطة الخطورة. ونظرت المحكمة في ملفات 13 متهماً في هذا الهجوم الإرهابي، 6 منهم بحالة إيقاف و5 بحال سراح ومتهمان اثنان بحال فرار. وتراوحت الأحكام القضائية عامة بين البراءة والإعدام شنقاً وأحكام بالسجن بلغت 45 سنة سجناً في حق مجموع المتهمين.
ويعود الهجوم الإرهابي إلى يوم 12 مارس (آذار) 2017، حين أفادت وزارة الداخلية التونسية بتعرض دورية أمنية تابعة لفوج حفظ النظام بمدينة قبلي، لهجوم من قبل مجموعة إرهابية تتكون من أربعة عناصر كانوا على متن دراجتين ناريتين وكانت كل دراجة تحمل عبوة ناسفة تقليدية الصنع.
وأسفر هذا الهجوم الإرهابي عن مقتل جندي وإصابة آخر بجروح خضع على أثرها لعملية جراحية، وتمكنت الدورية الأمنية المكوّنة من ثلاثة أعوان من القضاء على إرهابيين اثنين وجرح ثالث وهو الإرهابي بدر الدين مصدق فيما تمكن العنصر الإرهابي الرابع من الفرار.
وكشفت الأبحاث والتحريات التي أجرتها أجهزة الأمن المختصة في مكافحة الإرهاب، أن وفاقاً إرهابياً تكون بمدينة قبلي وجمع بين الإرهابي بدر الدين مصدق وعنصرين آخرين هما جمال العادل وصابر بن حسين اللذين تم القضاء عليهما في المواجهة المسلحة، وأكدت أن هذه المجموعة تابعة لتنظيم «داعش» الإرهابي، حيث خططت عناصرها للقيام بعمليات نوعية تستهدف الوحدات العسكرية والأمنية بالجهة.
وبعد لقاءات متعددة بين عناصر الخلية تمت تزكية الإرهابي صابر بن حسين كأمير على تلك الخلية الإرهابية، وتم الاتفاق بين أفرادها على تنظيم مخطط إجرامي هدفه الإطاحة بالنظام الحاكم باستعمال قوة السلاح والخروج على الدولة المدنية.
وكان تنظيم «داعش» الإرهابي قد تبنى هذا الهجوم الإرهابي، وقد اعترف الإرهابي بدر الدين مصدق خلال التحقيقات الأمنية بأن المجموعة الإرهابية كانت تخطط لتفجير منطقة الأمن واستهداف دوريات بالسكاكين والأسلحة النارية.
تونس تونس

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة